لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الاضطِرابات النَفسيّة العُضويّة الشاملة للاضطِرابات المُصاحبة بالأعراض Organic, including symptomatic, mental disorders (F00-F09)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 1:18 pm
يشمل هذا القسم مجالاً من الاضطِرابات النَفسيّة التي جُمعت معاً على أساس اشتراكها في سَببيّات واضحة من مرض دِمَاغيّ (مُخي) أو إصابة دِمَاغيّة أو غير ذلك من الأذيّات المؤدّية إلى خلل في الأدَاءُ (خلل وظيفي) الدِمَاغيّ (المُخي). وقد يكون الخلل الوظيفي أوليّاً، كما في حالة الأمراض والإصابات وغيرها من الأذيّات التي تؤثّر على الدِمَاغ مباشرة أو تميل لإصابته؛ وقد يكون الخلل ثانوياً، كما في حالة الأمراض والاضطِرابات المجموعيّة التي تهاجم الدِمَاغ كواحد من أعضاء أو أجهزة الجسم المصاب. This block comprises a range of mental disorders grouped together on the basis of their having in common a demonstrable etiology in cerebral disease, brain injury, or other insult leading to cerebral dysfunction. The dysfunction may be primary, as in diseases, injuries, and insults that affect the brain directly and selectively; or secondary, as in systemic diseases and disorders that attack the brain only as one of the multiple organs or systems of the body that are involved.

والخَرَفُ (F00-F03) مُتَلازمَة تنجم عن مرض في الدِمَاغ، عادة ما يكون ذو طبيعة مُزمِنة أو مترقّيّة، وفيه يحدث اختلال في عدد من الوظائف القشريّة العليا، التي تشمل الذاكرة والتفكير والتوجّه (الاهتدَاءُ) والفهم والحساب والقدرة على التعلّم واللغة والحكم على الأمور. ولا يتصاحب الخَرَفُ بتغيّم في الوعي، ولكن عادة ما يكون الاختلال المعرفيّ مُصاحباً للخَرَفُ أو قد يسبقه في بعض الأحيان، ويتظاهر ذلك بتدهور في السيطرة على الانفعالات أو السُلوك الاجتماعيّ أو الدوافع. تحدث هذه المُتَلازمَة في مرض آلزهايمر وفي المرض المُخيّ الوِعائيّ، وفي حالات أخرى تصيب الدِمَاغ بشكلٍ أوليّ أو ثانويّ. Dementia (F00-F03) is a syndrome due to disease of the brain, usually of a chronic or progressive nature, in which there is disturbance of multiple higher cortical functions, including memory, thinking, orientation, comprehension, calculation, learning capacity, language, and judgment. Consciousness is not clouded. The impairments of cognitive function are commonly accompanied, and occasionally preceded, by deterioration in emotional control, social behaviour, or motivation. This syndrome occurs in Alzheimer’s disease, in cerebrovascular disease, and in other conditions primarily or secondarily affecting the brain.
يستعمل راموز إضافي، إذا أريد تعيين المرض الدفين. Use additional code, if desired, to identify the underlying disease.

الخَرَفُ في دَاءُ آلزهايمر (G30.- †) Dementia in Alzheimer’s disease (G30.-†)
دَاءُ آلزهايمر هو مرض تنكسّي أوليّ يصيب المُخ، مجهول السبب ويتصاحب بملامح عَصَبيَّة باثولوجيّة وعَصَبيَّة كيميائيّة مميّزة. وعادة ما تكون بداية المرض مُخاتلة وتطوّره بطيئاً وثابتاً على مدى عدّة سنوات. Alzheimer’s disease is a primary degenerative cerebral disease of unknown etiology with characteristic neuropathological and neurochemical features. The disorder is usually insidious in onset and develops slowly but steadily over a period of several years.

الخَرَفُ ذو البداية الباكرة في مرض آلزهايمر (G30.0†) Dementia in Alzheime’s disease with early onset (G30.0†)
الخَرَفُ في دَاءُ آلزهايمر يبدأ قبل سن ال65 ويُبدي مساراً أسرع نسبيّاً في تدهوره بالإضافة إلى اضطِرابات مميزة ومُتَعدِّدة في الوظائف القشريّة العليا. Dementia in Alzheimer’s disease with onset before the age of 65, with a relatively rapid deteriorating course and with marked multiple disorders of the higher cortical functions.
مرض آلزهايمر، النَمطُ الثاني
الخَرَفُ الكَهلِيّ، نَمطُ آلزهايمر
الخَرَفُ التنكّسي الأوليّ من نَمطُ آلزهايمر، ويبدأ في الكهولة Alzheimer’s disease, type 2
Presenile dementia, Alzheimer’s type
Primary degenerative dementia of the Alzheimer’s type, presenile onset
الخَرَفُ ذو البداية المتأخرّة في مرض آلزهايمر (G30.1†) Dementia in Alzheimer’s disease with late onset (G30.1†)
هو خَرَفُ يحدث مع مرض آلزهايمر ويبدأ بعد سن ال65 وعادة في نهاية السبعينات أو ما بعد ذلك، وحالة الخَرَفُ هذه بطيئة المسار وعادة ما يكون قُصور الذاكرة إحدى ملامحه الاساسيّة. Dementia in Alzheimer’s disease with onset after the age of 65, usually in the late 70ѕ or thereafter, with a slow progression, and with memory impairment as the principal feature.
مرض آلزهايمر، النَمطُ الأول
الخَرَفُ التنكّسي الأوليّ من نَمطُ آلزهايمر، ويبدأ في الكهولة.
الخَرَفُ الكَهلِيّ، نَمطُ آلزهايمر. Alzheimer’s disease, type 1
Primary degenerative dementia of the Alzheimer’s type, senile onset
Senile dementia, Alzheimer’s type
الخَرَفُ في مرض آلزهايمر، من النَمطُ اللانموذجيّ أو المُختلط (G30.8†) Dementia in Alzheimer’s disease, atypical or mixed type (G30.8†)
الخَرَفُ اللانموذجيّ، نَمطُ آلزهايمر Atypical dementia, Alzheimer’s type
الخَرَفُ في مرض آلزهايمر، غير المُعَيَّن (G30.9†) Dementia in Alzheimer’s disease, unspecified
(G30.9†)

الخَرَفُ الوِعائيّ المنشأ (خَرَفُ تصلّب الشَّرَايين سابقاً) Vascular dementia
الخَرَفُ الوِعائيّ المنشأ ينتج عن احتشاء الدِمَاغ (المُخ) الناجم عن أمراض وِعائيَّة، منها الدَاءُ الوِعائيّ الدِمَاغيّ الناجم عن فرط ضغط الدم. وعادة يكون حجم الاحتشاءات صغيراً ولكنّ تأثيرها متراكم. وعادة ما تكون البداية في مرحلة متأخّرة من الحياة. Vascular dementia is the result of infarction of the brain due to vascular disease, including hypertensive cerebrovascular disease. The infarcts are usually small but cumulative in their effect. Onset is usually in later life.
يشمل:
خَرَفُ تصلّب الشَّرَايين Includes:
arteriosclerotic dementia

الخَرَفُ الوِعائيّ ذو البداية الحادّة Vascular dementia of acute inset
يتطوّر عادة بعد تعاقب سكتات تنجم إمّا عن خشار أو انصمام أو نزف وِعائيّ دِمَاغيّ وفي حالات نادرة قد يكون السبب هو احتشاء وحيد كبير. Usually develops rapidly after a succession of strokes from cerebrovascular thrombosis, embolism or haemorrhage. In rare cases, a single large infarction may be the cause.
خَرَفُ الاحتشاءات المُتَعدِّدة Multi-infarct dementia
البداية متدرجة، وتأتي بعد عدد من النوبات الإقفاريّة العابرة والتي تكّون تراكماً من الاحتشاءات في المتن الدِمَاغيّ.
الخَرَفُ مع غلبة قشرية. Gradual in onset, following a number of transient ischaemic episodes which produce an accumulation of infarcts in the cerebral parenchyma.
Predominantly cortical dementia
الخَرَفُ الوِعائيّ تحت القشريّ Subcortical Vascular dementia
وتشمل على تاريخ مرضي لارتفاع ضغط الدم وبؤر من التلف الاقفاريّ في المادة البيضاء العميقة في نصفي الكرة الدِمَاغيّة (المُخية). وعادة ما تبقى القشرة المُخية سليمة ممّا يتباين مع الصورة السَريرِيَّة التي قد تتشابه كثيراً مع صورة الخَرَفُ في مرض آلزهايمر. Includes cases with a history of hypertension and foci of ischaemic destruction in the deep white matter of the cerebral hemispheres. The cerebral cortex is usually preserved and this contrasts with the clinical picture which may closely resemble that of dementia in Alzheimer’s disease.
الخَرَفُ الوِعائيّ المُختلط القشريّ وتحت القشريّ Mixed cortical and subcortical vascular dementia
حالات أخرى من الخَرَفُ الوِعائيّ Other Vascular dementia
الخَرَفُ الوِعائيّ، غير المُعَيَّن Vascular dementia, unspecified

الخَرَفُ في أمراض أخرى تمّ تصنيفها في مكان آخر Dementia in other diseases classified elsewhere

حالات من الخَرَفُ ناجمة، أو يفترض أنّها ناجمة عن أسباب أخرى غير مرض آلزهايمر أو المرض الدِمَاغيّ (المُخ) الوِعائيّ. وقد تبدأ الحالة في أيّ مرحلة من مراحل الحياة، ونادراً ما يحدث في السن المبكرة. Cases of dementia due, or presumed to be due, to causes other than Alzheimer’s disease or cerebrovascular disease. Onset may be at any time in life, though rarely on old age.

الخَرَفُ في مرض بيك (G31.0†) Dementia in Pick’s disease (G31.0†)
هو خَرَفُ ذو مسار مُتفاقم، يبدأ في وسط العمر عادة (ما بين 50 و60 سنة)، ويتميّز بتغيّرات بطيئة الترقّي في الشَخصيَّة، وتدهور اجتماعي يتلوه اختلال في وظائف الفكر واللغة مع تبلّد (فقد الاهتمام) وشماق (اهتياج). في بعض الحالات توجد ظواهر خارج هرميّة. A progressive dementia, commencing in middle age, characterized by early, slowly progressing changes of character and social deterioration, followed by impairment of intellect, memory, and language functions, with apathy, euphoria and, occasionally, extrapyramidal phenomena.
الخَرَفُ في مرض كروتزفِلد جاكوب (A81.0†) Dementia in Creutzfeldt-jakob disease (A81.0†)
هو خَرَفُ متفاقم مُصاحب بعلامات عصبية منتشرة ناجمة عن تغيّرات عصبية باثولوجية نَوعيّة يُفترض أنّ سببها عامل سارٍ. وعادة ما تكون البداية في منتصف العمر أو في سن مٌتأخرة، ولكنها يمكن أن تحدث في أيّ عمر لدى البالغين. وتتخذ الحالة مساراً تحت الحادّ يفضي إلى الوفاة خلال سنة أو سنتين. A progressive dementia with extensive neurological signs, due to specific neuropathological changes that are presumed to be caused by a transmissible agent. Onset is usually in middle or late life, but may be at any adult age. The course is subacute, leading to death within one to two years.
الخَرَفُ في مرض هَنْتِنْغتون (G10†) Dementia in Huntington’s disease (G10†)
هو خَرَفُ يحدث كجزء من تنكّس واسع الانتشار في الدِمَاغ. وينتقل الاضطِراب بواسطة جين صِبغيّ جَسديّ سائد منفرد.
وعادة ما تظهر الأعراض في العقدين الثالث والرابع من العمر. ويكون تفاقم المرض بطيئاً ويؤدّي إلى الوفاة عادة خلال 10-15 سنة. A dementia occurring as part of a widespread degeneration of the brain. The disorder is transmitted by a single autosomal dominant gene. Symptoms typically emerge in the third and fourth decade.Progression is slow, leading to death usually within 10 to 15 years.
الخَرَفُ في مرض هَنْتِنْغتون الرقصيّ Dementia in Huntington’s disease chorea
الخَرَفُ في مرض باركنسون (G20†) Dementia in Parkinson’s disease (G20†)
هو خَرَفُ يحدث خلال مسار حالة متوطدة من مرض باركنسون. ولم تتضح حتى الآن أيّة ملامح سَريرِيَّة (إكلينيكيّة) مميزة خاصة لهذه الحالة. A dementia developing in the course of established Parkinson’s disease.
No particular distinguishing clinical features have yet been demonstrated.
الخَرَفُ في:
• الخَرَفُ المُصاحب للشلل الراعش
• الخَرَفُ المُصاحب للبَاركنسونيّة Dementia in:
• Paralysis agitans
• parkinsonism
الخَرَفُ في مرض فيروس العَوزُ المناعي البشري (الإيدز)
(B22.0†) Dementia in human immunodeficiency virus [HIV] disease (B22.0†)
هو خَرَفُ يتطوّر في سياق الإصابة بمرض الايدز وفي غياب أمراض أو حالات متزامنة يمكن أن تفسّر الملامح (العلامات) السَريرِيَّة. Dementia developing in the course of HIV disease, in the absence of a concurrent illness or condition other than HIV infection that could explain the clinical features.
الخَرَفُ في أمراض أخرى مُعَيَّنة تمّ تصنيفها في مكان آخر Dementia in other specified diseases classified elsewhere
الخَرَفُ في:
• الخَرَفُ في الشُّحام الدِمَاغيّ (المُخيّ) (E75.-†)
• الخَرَفُ في الصَرَع (G40.-†)
• الخَرَفُ في التنكّس الكَبِد العدسيّ (E83.0†)
• الخَرَفُ في فرط كالسيوم الدم E83.5†))
• الخَرَفُ في قُصور الدَّرَقيَّة المُكتسب (E01، E03.-†)
• الخَرَفُ في التسمّمات (T36- T65†)
• الخَرَفُ في التصلّب المُتَعدِّد (G35†)
• الخَرَفُ في الزُّهريّ (الإِفْرَنْجِيّ) العصبيّ (A52.1†)
• الخَرَفُ في عَوزُ النياسين [البلاّغرا] [البلاجرا] (E52†)
• الخَرَفُ في التِهابُ الشَّرَايين العقديّ (M30.0†)
• الخَرَفُ في الذئبة الحمامية المجموعيّة (M32.-†)
• الخَرَفُ في دَاءُ المثقبيّات (B56.-†، B57.-†)
• الخَرَفُ في عَوزُ فيتامين B12 (E53.8†) Dementia in:
• cerebral lipidosis (E75.-†)
• epilepsy (G40.-†)
• hepatolenticular degeneration(E83.0†)
• hypercalcaemia (E83.5†)
• hypothyroidism, acquired (E01, E03.-†)
• intoxications (T36-T65†)
• multiple sclerosis (G35†)
• neurosyphilis (A52.1†)
• niacin deficiency [pellagra] (E52†)
• polyarteritis nodosa (M30.0†)
• systemic lupus erythematosus (M32.-†)
• trypanosomiasis (B56.-†, B57.-†)
• vitamin B12 deficiency (E53.8†)

الخَرَفُ غير المُعَيَّن Unspecified dementia
الكَهلِيّ:
• الخَرَفُ الكَهلِيّ (الشَيخوخيّ) الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر. Presenile:
• dementia NOS

• الذُهان الكَهلِيّ (الشَيخوخيّ) الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر. • psychosis NOS

الخَرَفُ التنكسي الأوليّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر.
الشَيخوخيّ:
الخَرَفُ الشَيخوخيّ:
• الخَرَفُ الشَيخوخيّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر.
• الخَرَفُ الشَيخوخيّ من النَمطُ الاكتئابيّ أو البارانويديّ.
• الخَرَفُ الشَيخوخيّ الذُهانيّ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر. Primary degenerative dementia NOS
Senile:
• Dementia:
• NOS
• depressed or paranoid type
• psychosis NOS
لا يشمل:
الخَرَفُ الشَيخوخيّ المُصاحب بالهَذَيان أو الحالة التخليطيّة الحادة (F05.1)
الشيخوخة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R54) Excludes:
senile dementia with delirium or acute confusional state (F05.1)
senility NOS (R54)

مُتَلازمَة فقد الذاكرة العُضويّ المنشأ غير المُحْدَث بالكُحول ولا بأيٍّ من المواد النفسانيّة التأثير Organic amnesic syndrome, not induced by alcohol and other psychoactive substances

هي مُتَلازمَة تنطوي على اختلاف بارز في الذاكرة القريبة والبعيدة، بينما لا يتأثّر تذكّر الاحداث الفورية. وتنخفض كثيراً امكانية تعلّم مواد جديدة، وإلى خلل في التوجّه أو الاهتدَاءُ (التوهان) الزماني. وقد يكون هناك تخريف واضح. أمّا الادراك وغيره من الوظائف المعرفيّة بما فيها الفكر، فعادة تكون سليمة. ويتوقف الانذار على مسار الآفة المسبّبة. A syndrome of prominent impairment of recent and remote memory while immediate recall is preserved, with reduced ability to learn new material and disorientation in time. Confabulation may be a marked feature, but perception and other cognitive functions, including the intellect, are usually intact. The prognosis depends on the course of the underlying lesion.
مُتَلازمَة أو ذُهان كورساكوف غير المتعلّق بالكُحول (غير الكُحولي). Korsakov’s psychosis or syndrome, nonalcoholic
لا تشمل:
فقد الذاكرة:
• فقد الذاكرة (النسأوة) التي لم يتم تعيينها في مكان آخر (R41.3)
• فقد الذاكرة العُضويّ المنشأ التقدّميّ (R41.1)
• فقد الذاكرة العُضويّ المنشأ التفارقيّ (F44.0)
• فقد الذاكرة العُضويّ المنشأ الرجوعيّ (R41.2)
مُتَلازمَة كورساكوف:
• مُتَلازمَة كورساكوف المُحْدَثَة بالدواء أو غير المُعَيَّنة (F10.6)
• مُتَلازمَة كورساكوف المُحْدَثَة بمواد نَفسيّة المفعول
(F11-F19 المُصاحبة بمحرف رابع مشترك 6.). Excludes :
amnesia:
• NOS (R41.3)
• anterograde (R41.1)
• dissociative (F44.0)
• retrograde (R41.2)
Korsakov’s syndrome:
• alcohol-induced or unspecified (F10.6)
• induced by other psychoactive substances (F11-F19 with common fourth character .6)

الهَذَيان، غير المُحدث بالكُحول ولا بأيّ من المواد النفسانيّة الأخرى Delirium, not induced by alcohol and other psychoactive substances

هو مُتَلازمَة غير نَوعيّة سببياً، تتميز باضطرابات متزامنة في الشعور والانتباه والادراك والتفكير والذاكرة والسُلوك الحَرَكيّ النَفسيّ والانفعالات ودورة النوم واليقظة. وتختلف مدة المرض كما تختلف درجة شدته ما بين الخفيفة وشديدة الخطر. An etiologically nonspecific organic cerebral syndrome characterized by concurrent disturbances of consciousness and attention, perception, thinking, memory, psychomotor behaviour, emotion, and the sleepwake schedule. The duration is variable and the degree of severity ranges from mild to very severe.
يشمل:
حالات حادّة أو تحت الحادّة:
• المُتَلازمَة الدِمَاغيّة الحادّة أو تحت الحادّة
• الحالة التخليطيّة الحادّة أو تحت الحادّ (غير كُحولية المنشأ)
• الذُهان العَدوائيّ الحادّ أو تحت الحادّ
• التفاعل العُضويّ الحادّ أو تحت الحادّ
• المُتَلازمَة النَفسيّة العُضويّة الحادّة أو تحت الحادّ Includes:
acute or subacute:
• brain syndrome
• confusional state (non-alcoholic)
• infective psychosis
• organic reaction
• psycho-organic syndrome
لا تشمل:
الهَذَيان الرعاشيّ، المُحدث بالكُحول أو غير المُعَيَّن (F10.4) Excludes:
delirium tremens, alcohol-induced or unspecified
(F10.4)

الهَذَيان الموصوف بانة غير منضاف إلى الخَرَفُ Delirium not superimposed on dementia, so described
الهَذَيان المنضاف إلى الخَرَفُ Delirium superimposed on dementia
يستعمل هذا الراموز للحالات التي تتفق مع المعايير المذكورة اعلاه، ولكنها تنشأ أثناء مسار الخَرَفُ (F00-F03) Conditions meeting the above criteria but developing in the course of a dementia (F00-F03).
حالات الهَذَيان الأخرى Other delirium
الهَذَيان المُخطلط المنشأ Delirium of mixed origin
الهَذَيان، غير المُعَيَّن Delirium, unspecified

الاضطِرابات النَفسيّة الأخرى الناجمة عن التَلف وخلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) في الدِمَاغ والناجمة عن مرض جِسميّ Other mental disorders due to brain damage and dysfunction and to physical disease

تشمل:
حالات مُتنوعة مرتبطة ارتباطاً سببياً بخلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) بالدِمَاغ ناجم عن مرض أوليّ في المُخ، أو مرض مجموعيّ (جهازيّ) يوثر تأثيراً ثانويّاً على الدِمَاغ أو اضطِرابات بالغُدَّد الصَمَّاء أو بعض السموم الخارجيَّة الأخرى أو الهرمونات أو أمراض جَسديّة أخرى . Includes :
miscellaneous conditions causally related to brain disorder due to primary cerebral disease, to systemic disease affecting the brain secondarily, to exogenous toxic substances or hormones, to endocrine disorders, or to other somatic illnesses.
لا تشمل:
الحالات المرتبطة:
• الحالات المرتبطة بالهَذَيان (F05.-)
• الحالات المرتبطة بالخَرَفُ الذي تم تصنيفه في F00- F03 Excludes:
associated with:
• delirium (F05.-)
• dementia as classified in F00-F03
الناتجة عن تناول الكُحول ومواد أخرى نفسانية التأثير
(F10-F19) resulting from use of alcohol and other psychoactive substances (F10-F19)

الهلوسة العُضويّة المنشأ Organic hallucinosis
حالة من الهلوسات المستمرة أو المتكررة. تكون عادة بصرية أو سمعية، تحدث في حالة من الوعى الصافي، وقد يفطن الشخص المصاب بها إلى طبيعتها هذه وقد لا يفطن. وقد يحدث تغيَر توهَمي (ضلالي) الهلوسة، ولكن الوهمات (الضلالات) لا تغلب على الصورة السَريرِيَّة، وأن كان كثيراً ما يبقى التبصر سليماً . A disorder of presistent or recurrent hallucinations, usually visual or auditory, that occur in clear consciousness and may or may not be recognized by the subject as such. Delusional elaboration of the hallucinations may occur, but delusions do not dominate the clinical picture; insight may be preserved.
الاضطِراب الهلوسي العضوىّ المنشأ (الغير كُحوليّ) Organic hallucinatory state (nonalcoholic)
لا يشمل:
الهلوسة الكُحوليّة (F10.5)
الفُصام ((F20.- Excludes:
calcoholic hallucinosis (F10.5)
schizophrenia (F20.-)
الاضطِراب الجامودي العُضويّ Organic catatonic disorder
اضطِراب في انخفاض (الذهول) أو زيادته (الاهتياج) أو زيادة النشاط النَفسيّ الحَرَكيّ، تصاحبه أعراض جامودية. وقد يحدث تناوب بين الدرجات القصوى والدنيا للاضطِراب النَفسيّ الحَرَكيّ. A disorder of diminished (stupor) or increased (excitement) psychomotor activity associated with catatonic symptoms. The extremes of psychomotor distrurbance may alternate.
لا تشمل:
الفُصام الجامودي ((F20.2
الذهول :
• الذهول الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (R40.1)
• الذهول التفارقيّ (الانشقاقيّ) (F44.2) Excludes:
catatonic Schizophrenia (F20.2)
stupor:
• NOS (R40.1)
• dissociative (F44.2)
الاضطِراب الوهاميّ [الفُصاميّ الشكل] العُضويّ المنشأ Organic delusional [schizophrenia-like] disorder
هو اضطِراب تتميز صورته السَريرِيَّة بتوهمات مستديمة أو متكررة. وقد تكون التوهمات مصحوبة بهلوسات. كما قد تكون هناك ملامح تشير إلى احتمال وجود فُصام مثل التوهمات (الضلالات) الغريبة أو الهلوسات أو اضطِراب التفكير.
حالات زورانيّة (بارانويدية) وحالات زورانيّة هلوسية عُضويّة المنشأ A disorder in which persistent or recurrent delusions dominate the clinical picture. The delusions may be accompanied by hallucinations. Some features suggestive of schizophrenia, such as bizarre hallucinations or thought disorder, may be present.
Paranoid and paranoid-hallucinatory organic states
ذُهان شبه فُصاميّ في الصرع Schizophrenia-like psychosis in epilepsy
لا يشمل:
اضطِرابات:
• اضطِرابات ذُهانيَّة حادّة وعابرة (F23.-)
• اضطِرابات وهاميّة (ضلالية) مستديمة (F22.-)
• اضطِرابات ذُهانيَّة مُحدَثة بالدواء (F11-F19 المُصاحب بمحرف رابع مشترك (.5
الفُصام (F20.-) Excludes:
disorder:
• acute and transient psychotic (F23.-)
• persistent delusional (F22.-)
• psychotic drug-induced (F11-F19 with common fourth character .5)
schizophrenia (F20.-)
الاضطِرابات المزاجية [الوجدانيَّة] العُضويّة Organic mood [affective] disorders
هي اضطِرابات تتميز بتغير في المزاج أو الوجدان، يصحبها عادة تغيّر في المستوى العام للنشاط، اكتئاب، هوس خفيف، هوس ثنائيّ القطب (أنظرF30-F32)، ولكنها تظهر كنتيجة لاضطِراب عُضويّ. Disorders characterized by a change in mood or affect, usually accompanied by a change in the overall level of activity, depressive, hypomanic, manic or bipolar (See F30-F32), but arising as a consequence of an organic disorder.
لاتشمل:
الاضطِرابات المزاجيّة (الوجدانيَّة) الغير عُضويّة أو الغير مُعَيَّنة (F30-F39) Excludes:
mood disorders, nonorganic or unspecified
(F30-F39)
الاضطِراب القلقيّ العُضويّ المنشأ Organic anxiety disorder
وهو اضطِراب يتميز بالملامح الوصفيّة الضرورية للاضطِراب القلقي العام (F41.1) أو الاضطِراب الهلعي (F41.0) أو توليف من الإثنين, ولكنها تأتي كأحد عواقب اضطِراب عُضويّ. A disorder characterized by the essential descriptive features of a generalized anxiety disorder (F41.1), a panic disorder (F41.0), or a combination of both, but arising as a consequence of an organic disorder.
لا يشمل:
اضطِرابات قلقيّة أخرى غير عُضويّة المنشأ أو غير مُعَيَّنة (F41.-) Excludes:
anxiety disorders, nonorganic or unspecified
(F41.-)
الاضطِراب التفارقيّ (الانشقاقيّ) العُضويّ المنشأ Organic dissociative disorder
هو اضطِراب يتميز بفقدان جزئيّ أو كامل للتكامل الطبيعي بين ذكريات الماضي ووعي الهويّة والأحاسيس الفوريّة والسيطرة على حركات الجسم (انظرF44.-) ولكنه ينشأ كنتيجة لاضطِراب عُضويّ. A disorder characterized by a partial or complete loss of the normal integration between memories of the past, awareness of identity and immediate sensations, and control of bodily movements (See F44.-), but arising as a consequence of an organic disorder.
لا يشمل:
اضطِرابات تفارقيّة (انشقاقيّة) تحويلية غير عُضويّة المنشأ أو غير مُعَيَّنة (F44.-) Excludes:
dissociative [conversion] disorders,nonorganic or unspecified (F44.-)
الاضطِراب المتقلب انفعالياً (الوهنيّ) العُضويّ المنشأ Organic emotionally labile [asthenic] disorder
هو اضطِراب يتميز بتعذر التحكم أو التقلقل الإنفعاليّ الشديد المستديم، وسرعة التعب والعديد من الأحاسيس الجَسديّة غير المُستحبة (مثل الدوخة) وآلام تعتبر كأنها عُضويّة المنشأ. A disorder characterized by emotional incontinence or lability, fatigability, and a variety of unpleasant physical sensations (e.g. dizziness) and pains, but arising as a consequence of an organic disorder.
لا يشمل:
الاضطِرابات الجَسديّة الشكل، الغير العُضويّة المنشأ أو الغير المُعَيَّنة (F45.-) Excludes:
somatoform disorders, nonorganic or unspecified (F45.-)
الاضطِراب المعرفيّ الخفيف Mild cognitive disorder
يتميز هذا الاضطِراب باختلال في الذاكرة وصعوبات في التعلم وضعف القدرة على التركيز لوقت طويل في مهمة واحدة أو أكثر. وغالباً ما يتميّز باحساس واصم بتعبٍ عقليّ عند محاولة القيام بمهام فكريّة، كذلك يُلاحظ المريض صعوبة شَخصيَّة في تعلم مواضيع جديدة حتى عند اعتقاده بأنّ بمقدوره تعلّمها بنجاح. ولكن أيّ من هذه الأعراض لن يكون بالشدّة الكافية الذي يدعو إلى تشخيص الحالة بالخَرَفُ (F00-F03) أو الهَذَيان (F05.-). ويمكن اللجوء لمثل هذا التشخيص فقط عند ترافق الحالة باضطِرابات بدنيّة مُعَيَّنة، وإذا لم تكن مُصاحبة أيضا بوجود أيّ من الاضطِرابات العقليّة أو السُلوكيَّة تم تصنيفها بين F10-F99. وقد يسبق الاضطِراب أو يرافق أو يتبع عدد من الاضطِرابات العَدوائيّة والجسمانيّة, سواء منها الدِمَاغيّة أو المجموعية (الجهازيّة)، ولكنه لا يتصاحب بالضرورة ببيّنة مباشرة إصابة دِمَاغيّة. ويمكن تمييز الحالة عن المُتَلازمَة التالية لالتِهابُ الدِمَاغ (F07.1) والمُتَلازمَة التالية للارتجاج (F07.2) باختلاف سببياتها ومجالها الأضيق من الأعراض العامة الخفيفة وقصر مدّتها. A disorder characterized by impairment of memory, learning difficulties, and reduced ability to concentrate on a task for more than brief periods.
There is often a marked feeling of mental fatigue when mental tasks are attempted, and new learning is found to be subjectively difficult even when objectively successful. None of these symptoms is so severe that a diagnosis of either dementia (F00-F03) or delirium (F05.-) can be made. This diagnosis should be made only in association with a specified physical disorder, and should not be made in the presence of any of the mental or behavioural disorders classified to F10-F99. The disorder may precede, accompany, or follow a wide variety of infections and physical disorders, both cerebral and systemic, but direct evidence of cerebral involvement is not necessarily present. It can be differentiated from postencephalitic syndrome (F07.1) and postconcussional syndrome (F07.2) by its different etiology, more restricted range of generally milder symptoms, and usually shorter duration.
الاضطِرابات النَفسيّة المُعَيَّنة الأخرى، الناجمة عن تلف وخلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) في الدِمَاغ والناجمة عن مرض جِسميّ Other specified mental disorders due to brain damage and dysfunction and to physical disease
ذُهان صرعيّ لم يتم تعيينه في مكان آخر Epileptic psychosis NOS
الاضطِراب النَفسيّ غير المُعَيَّن، الناجم عن التلف وخلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) في الدِمَاغ والناجم عن مرض جِسميّ Unspecified mental disorder due to brain damage and dysfunction and to physical disease
العُضويّ:
• مُتَلازمَة الدِمَاغ العُضويّة التي لم يتم تعيينها في مكان آخر
• اضطِراب عقليّ عُضويّ المنشأ لم يتم تعيينه في مكان آخر Organic:
• Brain syndrome NOS
• Mental disorder NOS

اضطِرابات الشَخصيَّة والسُلوك الناجمة عن المرض والتلف وخلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) في الدِمَاغ Personality and behavioural disorders due to brain disease, damage and dysfunction

تغيّر الشَخصيَّة والسُلوك يمكنهما أن يكونا متبقيّان من اضطِراب أو تلف أو خلل في الأدَاءُ، نجم عن مرض دِمَاغيّ أو يكونا مُصاحبان له. Alteration of personality and behaviour can be a residual or concomitant disorder of brain disease, damage or dysfunction.

اضطِرابات الشَخصيَّة العُضويّة المنشأ Organic personality disorder
يتميّز هذا الاضطِراب بتغيّر كبير في أنماط السُلوك المعتادة قبل المرض، مكتنفة ابدَاءُ الانفعالات والتعبير عن الاحتياجات والدوافع. وقد تشمل الصورة السَريرِيَّة على تناقص في المعرفة والتفكير وتغيّر في السُلوك الجِنسيّ. A disorder characterized by a significant alteration of the habitual patterns of behaviour displayed by the subject premorbidly, involving the expression of emotions, needs and impulses. Impairment of cognitive and thought functions and altered sexuality may also be part of the clinical picture.
عُضويّ:
• الاعتلال النَفسيّ الكاذب العُضويّ المنشأ
• التخلّف الكاذب العُضويّ المنشأ Organic:
• pseudopscychopathic personality
• pseudoretarded personality
مُتَلازمَة:
• مُتَلازمَة الفَصُ الجَبهيّ
• مُتَلازمَة شَخصيَّة الصرع الحوفي
• مُتَلازمَة بضع الفَصُ الجَبهيّ
• مُتَلازمَة ما بعد بضْع الفَصُ الجَبهيّ Syndrome:
• frontal lobe
• limbic epilepsy personality
• lobotomy
• postleucotomy
لا تشمل:
تغيّر باقٍ في الشَخصيَّة:
• تغيّر باقٍ في الشَخصيَّة تالٍ تجربة فاجعة (F62.0)
• تغيّر باقٍ في الشَخصيَّة تالٍ لمرض نَفسيّ (F62.1)
المُتَلازمَة التالية للارتجاج (F07.2)
المُتَلازمَة التالية لالتِهابُ الدِمَاغ (F07.1)
اضطِراب نَوعيّ في الشَخصيَّة (F60.-) Excludes:
enduring personality change after:
• catastrophic experience (F62.0)
• psychiatric illness (F62.1)
postconcussional syndrome (F07.2)
postencephalitic syndrome (F07.1)
specific personality disorder (F60.-)
المُتَلازمَة التالية لالتِهابُ الدِمَاغ Postencephalitic syndrome
تشمل تغيّراً سُلوكيّاً غير نَوعيّ ومتغيّر باقياً بعد الشفاء من التِهابُ دِمَاغيّ فيروسيّ أو جرثوميّ. والفرق الوحيد بين هذا الاضطِراب واضطِرابات الشَخصيَّة العُضويّة المنشأ بأن هذا الاضطِراب قابل للاصلاح (العكس). Residual nonspecific and variable behavioural change following recovery from either viral or bacterial encephalitis. The principal difference between his disorder and the organic personality disorders is that it is reversible.
لا يشمل:
اضطِراب الشَخصيَّة العُضويّ المنشأ (F07.0) Excludes:
organic personality disorder (F07.0)
المُتَلازمَة التالية للارتجاج Postconcussional syndrome
تحدث هذه المُتَلازمَة بعد رضح بالرأس (تكون عادة على درجة من الشدّة تكفي لفقدان الوعي) وهي تشمل عدداً من الأعراض المتباينة مثل الصُداع والدوخة والتعب والتهيّج وصعوبة التركيز وتعذّر المهام الذهنية، وقُصور الذاكرة والأرق، ونقص القدرة على تحمّل الاجهاد والاثارة الانفعاليّة أو معاقرة الكُحول. A syndrome that occurs following head trauma (usually sufficiently severe to result in loss of consciousness) and includes a number of disparate symptoms such as headache, dizziness, fatigue, irritability, difficulty in concentration and performing mental tasks, impairment of memory, insomnia, and reduced tolerance to stress, emotional excitement, or alcohol.
المُتَلازمَة التالية للارتجاج (الاعتلال الدِمَاغيّ)
المُتَلازمَة التالية لرضوض الدِمَاغ غير الذُهانيَّة. Postcontusional syndrome (encephalopathy)
Post-traumatic brain syndrome, nonpsychotic
الاضطِرابات العُضويّة الأخرى في الشَخصيَّة والسُلوك الناجمة عن المرض أو التلف وخلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) في الدِمَاغ Other organic personality and behavioural disorders due to brain disease, damage and dysfunction
الاضطِراب الوجدانيّ العُضويّ المتعلّق بنصف الكرة الأيمن Right hemispheric organic affective disorder
الاضطِرابات غير المُعَيَّنة العُضويّة المنشأ في الشَخصيَّة والسُلوك الناجمة عن المرض أو التلف وخلل الأدَاءُ (خلل الوظيفة) في الدِمَاغ Unspecified organic personality and behavioural disorder due to brain disease, damage and dysfunction
المُتَلازمَة النَفسيّة العُضويّة المنشأ Organic psychosyndrome

الاضطِراب النَفسيّ العُضويّ المنشأ غير المُعَيَّن أو غير المُصاحب بأعراض Unspecified organic or symptomatic mental disorder

الذُهان:
• الذُهان العُضويّ المنشأ الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر Psychosis:
• organic NOS
• الذُهان المُصاحب بأعراض والذي لم يتم تعيينه في مكان آخر. • symptomatic NOS
لا يشمل:
الذُهان الذي لم يتم تعيينه في مكان آخر (F29) Excludes:
psychosis NOS (F29)

Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الاضطِرابات النَفسيّة العُضويّة الشاملة للاضطِرابات المُصاحبة بالأعراض Organic, including symptomatic, mental disorders (F00-F09)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:09 pm

النسخة الورقية التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية


النسخة الورقية العربية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية
اولا رابط مباشر من موقع المنظمة



http://adf.ly/DxqFj

ثانيا موقع ميديا فير
http://adf.ly/DxqIU


4shared.com lموقع

http://adf.ly/DxqKf


او

http://filedefend.com/m1v7xms00x7a/dsa70.pdf


النسخة الورقية الانجليزية من التصنيف الدولي للامراض الفصل الخامس تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية




موقع who

http://adf.ly/E66OZ



فورشيرد
http://adf.ly/E664w


موقع الارشيف


http://adf.ly/E66Tq
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الاضطِرابات النَفسيّة العُضويّة الشاملة للاضطِرابات المُصاحبة بالأعراض Organic, including symptomatic, mental disorders (F00-F09)

في الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:37 pm
نسخة نصية تجمع اللغة الانجليزية والعربية قي صفحة واحدة مهم جدا للاختصاصيين النفسيين


التحميل

http://filedefend.com/2p3j8mbwluak/Binder1.pdf

او
الارشيف

http://adf.ly/FhQv3
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى