علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالموهبة     Emptyالموهبة

more_horiz
الموهبة لابد أن تكون شجاعاً لكي تكون مبدعاً وذلك لأنك ستقف وحيدا عندما تتقدم بفكرة جديدة "تورانس"


تعريف الموهبة
”هناك تباينات ثقافية مختلفة حول مفهوم الموهبة مثلاً:
الصينيون : الموهبة هي غريزة، وبإمكان أن يكون الناس موهوبين من خلال التعلم والمثابرة.
الألمان: الموهبة تتمثل في العديد من المظاهر مثل الكفاءة العالية في الأداء والتفرد والإبداع والابتكار.
أفراد الشونا (وسط أفريقيا): هو من يساهم بتميز في العمل الجماعي.
الفلبين: الموهوب هو الذكي والمتفوق دراسياً والقادر على التعلم بسرعة ويمتلك العديد من المهارات.
أما علماء الاتجاه والقياس عرفوها ب: الأداء على اختبارات الذكاء والحصول على نسبة 130-140




أبرز نظريات الموهبة
نظرية ستيرنبرغ وزانغ: افترضا توفر خمسة معايير في الانسان لكي نعتبره موهوب:
1- البراعة:تفوق الفرد على أقرانه في بعض القدرات.
2- الندرة: يتميز بخاصية متفردة عن أقرانه.
3- الإنتاجية: تودي تلك البراعة إلى إنتاج أو عمل فعلي.
4- الاثباتية: يمكن قياس واثبات تلك الأعمال التي تفوق بها .
5-القيمة: أن يكون لتفوقه في تلك القدرات قيمه في مجتمعه.
نظرية رينزولي
يفترض وجود نوعين من الموهبة:
1- الموهبة المنزلية – المدرسية :ينتج عنها أداء مدرسي جيد ونسب ذكاء عالية.
2- الموهبة المبدعة – المنتجة: تتمثل في إنتاج أو عمل إبداعي وعادة ما تكون مرتبطة بالأعمار الكبيرة.

ويضيف إلى ذلك مفاهيم نظريته ثلاثية الحلقات والتي يفترض فيها أن الموهبة نتاج التفاعل بين ثلاثة مكونات هي: القدرة التي تفوق المتوسط، الدافعية، والإبداع.
نظرية إلين وينر
هناك أربعة خصائص ذهنية ونفسية للموهوب:
1- الأطفال الموهوبين يتميزون بالنضج المبكر:فهم يكتسبون المعرفة بسرعة وأعمق بكثير من أقرانهم.
2- لديهم دافعية للتعلم وليسوا بحاجة للتحفيز من ذويهم أو المعلمين.
3- يتميزون بالسرعة والدقة واستخدام طرق مختلفة عن أقرانهم في أداء نشاطاتهم ويرفضون التعليمات الصريحة .
4- يدركون اختلافهم عن الآخرين وبطرق معاملتهم المختلفة عن طرق معاملة أقرانهم (قد يكون الإدراك ايجابي أو سلبي)
مصطلحات
الموهبة: هي امتلاك قدرة استثنائية او استعداد غير عادي في مجال او اكثر من المجالات العقلية أو الابداعية أو الاجتماعية أو الفنية، وهي هبة فطرية

الذكاء: القدرة العالية للقيام بالعمليات العقلية المختلفة من تفكير وتذكر وادراك وتحليل وغيرها، وهو ما يمكن قياسه من خلال اختبارات الذكاء.

الابداع: هو العملية التي تؤدي الى ابتكار افكار جديدة تكون مفيدة ومقبولة اجتماعيا عند التنفيذ.

العبقرية: من يكون ذكائه 140 فأكثر، ويتطلب وجود الأصالة والابداع والقدرة على العمل.
مؤشرات الموهبة لدى الطفل ما قبل المدرسة
اكتساب الطفل اللغة في سن مبكر من حياته.
يتمتع بذاكره قوية .
يبدي الاهتمام بالعديد من الاشياء.
قدرة فائقة على التفكير المجرد.
مهارات مرتفعة في حل المشكلات.
التطور النمائي السريع.
الفضول وحب الاستطلاع.
القدرة على التعلم أسرع من أقرانه ويستمتع بذلك.
خياله خصب.


خصائص الموهوبين
الخصائص المعرفية:
حصيلة معلومات ثرية.
قدرات عالية على التفكير المجرد
الحب الشديد للتحديات المعقدة.
يمتلكون ذاكرة قوية.
يمتلكون قدرات مرتفعة في التفكير والابتكار.
لديهم القدرة على التعميم.
دقة الملاحظة.
الفضول المعرفي.
التفكير الناقد
الخصائص المرتبطة بالتحصيل الدراسي:
سهولة التعلم بغض النظر عن صعوبة المقرر.
التحصيل الاكاديمي المرتفع
قدرات عالية في فهم المشكلات وحلها.
يستطيعون القراءة اسرع من غيرهم ويستمتعون بالقراءة
لديهم رغبة في التفوق.


الخصائص السلوكية والانفعالية:
المرح وروح الدعابة و النكتة.
حساسية مرتفعة نحو مطالب واحتياجات الاخرين.
الاصرار والتركيز لتحقيق الاهداف « الانهماك في عمل ما».
اهتمام مبكر للعدالة والمثالية.
القدرة على التحكم والضبط الداخلي.
مستويات متقدمة من الحكم الاخلاقي.
عمق العواطف والانفعالات.
شدة الوعي الذاتي والشعور بالاختلاف عن الاخرين.
النزوع إلى الكمالية.
يسعى الى اتقان أي عمل يوكل إليه.
ينزعج من الروتين.
غالبا يحب المغامرات.
تحمل المسئولية.
قادر على القيادة بتميز.
احتياجات الموهوب الانفعالية والمعرفية والاجتماعية
الحاجات المعرفية
الحاجة إلى الإبداع:
يحتاج الموهوب إلى فرص تسهم في فهم قدراته الإبداعية والتعرف عليها ولذلك تظهر الحاجة إلى برامج تربوية وتعليمية تعمل على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتعامل مع مشكلات الحياة بطرق مبدعة.
القدرات العقلية المتقدمة:
تعمل على ظهور رغبة قوية للمعرفة والاكتشاف والتساؤل والتحليل وهذا يتطلب تكييف البيئة الأكاديمية وعمل برامج تربوية خاصة ووجود كادر متعاون.
الحاجات الحسية والحركية:
عند الموهوب حاجة مستمرة للحركة والنشاط المستمر والحيوية وعدم الراحة، لذا فهو بحاجة النشاطات اللازمة لتلبي هذه الحاجات وتنميها بشكل متكامل مع مجالات النمو الأخرى.
الحاجات النمائية:
يحتاج الموهوب إلى دعم الأسرة والأصحاب بالإضافة إلى الحاجات النمائية البيولوجية
وهذه بحاجة إلى رعاية خاصة تختلف عن باقي المجالات.
الحاجة إلى تنمية الخيال المفرط:
يمتازون بالخيال المفرط وبحاجة إلى تنمية هذه الحاجة وتفهمها من خلال استخدام
تقنيات التفكير الإبداعي واستخدام الاستعارة والتخيل في التفكير.

الحاجات الاجتماعية
الحاجات الانفعالية
الحاجة إلى تقبل الذات الموهوبة وفهمها:
فهم أكثر حساسية ومناشدة للكمال، ولديهم الحاجة لمعرفة الذات منذ وقت مبكر ويحتاج إلى نشاطات متعددة تساعده على فهم ذاته وقبولها، وتطوير وعيه وبالتالي التطور شخصيا وانفعالياً.
الحاجة إلى تحديد الهوية:
حاجة الموهوب للشعور بالهوية قد يعرضه للضغط الاجتماعي.
التعامل مع الموهبة ومتطلباتها:
قد يوصف أحياناً بعدم الصبر، وعملية تنمية الموهبة تتطلب جهد ووقت طويل لتتطور.
الحاجة للمغامرة:
الموهوب قادر على الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات في مختلف الأمور ويميل إلى السيطرة على الأمور.
الحاجة إلى الاسترخاء:
كلما زادت تعقيدات المهام زادت حاجته للاسترخاء والتخيل بهدف زيادة قدرته على الفهم وتنمية قدراته الابداعية.

مقاييس لتشخيص الموهبة
من خلال القدرات العقلية : مقياس بينيه – وكسلر
من خلال التحصيل الدراسي :
مقياس سات 1 وهو مختص بجانب القدرة اللفظية والرياضية.
مقياس سات 2 وهو مختص بجانب المواد الدراسية التي يدرسها الطالب.
ج- من خلال التفكير الإبداعي:
مقياس تورانس
مقياس رينزولي
مقياس prid للسمات السلوكية
مقياس gift سيليفيا ريم

descriptionالموهبة     Emptyرد: الموهبة

more_horiz
التحميل

الموهبة .pptx - 212 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد