بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاقة المعتقدات الصحية بالسلوك الجنسي الآمن لدى المتزوجين
السبت فبراير 25, 2017 5:37 pm من طرف health psychologist

» النهوض برعاية الاضطرابات النفسية والعصبية والاضطرابات الناجمة عن معاقرة مواد الإدمان
السبت فبراير 25, 2017 1:37 am من طرف health psychologist

» المعالجة السريرية للاضطرابات النفسية والعصبية واستخدام مواد الإدمان في حالات الطوارئ الإنسانية دليل التدخلات الإنسانية لبرنامج رأب الفجوة في الصحّة النفسية )mhGAP-HIG
السبت فبراير 25, 2017 1:24 am من طرف health psychologist

» اللوائح الصحية الدولية الطبعة الثالثة
السبت فبراير 25, 2017 1:20 am من طرف health psychologist

» المرشد في الطب النفسي
السبت فبراير 25, 2017 1:04 am من طرف health psychologist

» طب المجتمع منظمة الصحة العالمية
السبت فبراير 25, 2017 1:02 am من طرف health psychologist

» علم نفس النمو:قضايا و مشكلات محمد محمد السيد عبد الرحيم
الخميس فبراير 23, 2017 5:11 pm من طرف health psychologist

» علاقة الضغوط النفسية ببعض المتغيرات الشخصية لدى العاملين في المرور بمدينة الرياض
الأحد فبراير 19, 2017 5:32 pm من طرف health psychologist

» علم النفس الحيوي السر أحمد سليمان محمد محمد الهادي
الأحد فبراير 19, 2017 7:49 am من طرف د محمد محمد الهادي

» سيكولوجية الجنس والنوع Barbara Smith ترجمة الدكتور سامح وديع الخفش الدكتور محمد صابر سليط
السبت فبراير 18, 2017 12:44 am من طرف د محمد محمد الهادي

» علم النفس العصبي البشري الاستاذ الدكتور فيصل محمد الزراد
الجمعة فبراير 17, 2017 11:49 pm من طرف د محمد محمد الهادي

» علم نفس الصحة الاستاذ الدكتور محمد قاسم عبد الله
الجمعة فبراير 17, 2017 4:36 pm من طرف د محمد محمد الهادي

» مقدمة في علم نفس الصحة - مفاهيم- نظريات - نماذج - دراسات أ.د. مفتاح عبد العزيز
الجمعة فبراير 17, 2017 3:44 pm من طرف د محمد محمد الهادي

»  الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة ود مدني (ولاية الجزيرة) وعلاقته بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية.
الخميس فبراير 16, 2017 10:24 pm من طرف moula24

» الانحراف الجنسي بعد البلوغ وعلاقته بالتعرض للاعتداء أثناء الطفولة أحمد بن محمد الشهري
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:47 pm من طرف سارة217

» الاتجاهات الوالدية و وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري الوكيل, عبد الحكيم
الثلاثاء فبراير 14, 2017 6:19 pm من طرف health psychologist

» قضم الأظافر كاستجابة تعبيرية عن بعض الاضطرابات الانفعالية والعدوان ابراهيم علي ابراهيم
الثلاثاء فبراير 14, 2017 6:07 pm من طرف health psychologist

» الضغوط النفسية لدى المعلمين و حاجاتهم الإرشادية يوسف عبد الفتاح محمد
الثلاثاء فبراير 14, 2017 5:55 pm من طرف health psychologist

» الخصائص السيكومترية لاختبار ترير الألماني للضغوط المزمنة طنجور, إسماعيل محمد (2014-12)
الثلاثاء فبراير 14, 2017 11:40 am من طرف health psychologist

»  دور جماعة الأقران في انحراف الأحداث الرشيدي, سارة بنت نايف عبد الله (2013)
الثلاثاء فبراير 14, 2017 11:17 am من طرف health psychologist

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



اختبار تفهم الموضوع للاطفال مع الصور The Children's Apperception Test

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبار تفهم الموضوع للاطفال مع الصور The Children's Apperception Test

مُساهمة من طرف health psychologist في الأحد أكتوبر 14, 2012 11:30 am

اختبار تفهم الموضوع للطفل The Children's Apperception Test (CAT)




م استحداثه من طرف الطبيب النفسي ليوبولد
بيلاك
Leopold Bellak بمساعدة: صونيا بيلاك سورال Bellak Sonya
Sorel عام 1949 وفق مبدأ اختبار_قصة التي كانت موجودة في
اختبار تفهم الموضوع
TAT
.






في شكل عشر بطاقات تحتوى على صور لحيوانات
في وضعيات يومية إنسانية كانت النسخة الأولى الأصلية للاختبار
CAT-A , لتليها بعد ذلك نسخة CAT-H التي طورها
بالاك لتحتوي على أشخاص بشرين في الصور الملاحظة, ثم أستحدثت نسخة معدلة (
CAT-S), التي إحتوت على صور للأطفال
في وضعيات عائلية مشتركة بهدف جعل الاختبار أكثر شمولا لكل الأطفال دون خصوصة ثقافية
أو اجتماعية.



اختبار تفهم الموضوع للطفل _الذي يختصر
غالبا في كلمة كات _هو اختبار فردي للشخصية وفق المبدأ اللإسقاطي، موجه أساسا للأطفال
الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث و عشر سنوات.



يهدف الكات إلى قياس السمات الشخصية و الوضعيات
أو الآليات النفسودينامية للطفل,



و يتم تطبيق الإختبار بواسطة تقديم مجموعة
من الصور والطلب من الطفل التعبير عنها, سواءا كان ذلك في شكل وصف للوضعيات المعاشة
أو سرد قصصي يدور حول أفراد بشريين أو حيوانات بهذا الشكل يصل الفاحص إلى تحفيز الآليات
الكامنة عند الطفل موضوع الدراسة.



في الأساس الكات طور لدراسة الصراعات النفوسوعلائقة
و الجانب التطوري للهوية الجنسية, كل هذا في إطار مراحل النمو المتعارف عليها في علم
النفس العام, فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن دراسة المشاكل العلائقية للطفل، المنافسة
الأخوية، العدوانية، الوظيفة الأبوية,,,إلخ .



يستعمل الكات كتقنية تقدير في المجال التقويم
النفسي ، التشخيص العيادي يكون مبني على مجموعة من الأساسات من ضمنها الاختبارات النفسية
و عند دراسة الشخصية تفيد كثيرا الاختبارات الإسفاطية و عند الطفل يعتبر الكات وسيلة
ممتازة تدعم التشخيص الدقيق,



أساسيات:


الفاحص الذي يطبق الكات يجب أن يكون مكون
لكي يتعامل جيدا مع الاختبار سوءا تعلق الأمر بتقديمه أو تطبيقه أو تحليل نتائجه فأي
إهمال يكون ذو نتائج خطيرة في التشخيص النهائي للحالة,



هذا إلى جانب الفهم الجيد للنظريات الخاصة
بعلم نفس الطفل فكما يقول فرويد الطفل هو اضطراب متعدد الأوجه كناية على صعوبة تحليل
العرض عند الطفل لذا لا يكمن بمجال الحكم على بنيوية العرض عند الطفل,



و من هنا ينصح كذلك بالاعتماد على اختبارات
تشخيصة أخري مثل القدم السوداء أو رسم المنزل أو العائلة,



الأطفال الذين يبلغون أكثر من عشر سنوات
يمكن أن نلمس لديهم نوع من التحفظ تجاه الشخصيات الحيوانية الموجودة في الصور بدعوى
كونها لا تتماشى مع سنهم.



و كخلاصة يمكن إستخلاص ما يلي:


-اختبار تفهم الموضوع للأطفال هو اختبار
مقنن و معدل بصفة تهدف لتطبيق تقتية تفهم الموضوع في مجال دراسة النسق العلائقي للطفل.



-يمكن القول بأن إختبار تفهم الموضوع للأطفال
هو إختبار إسقاطي للشخصية، مستنبط من إختبار تفهم الموضوع
TAT
موجه إلى فئة الأطفال، و لوحات
cat
المصورة تعبر عن مشاهد بدائية لحيوانات في وضعيات إنسانية علائقية،
في إطار المعاملات اليومية المعتاة عند الطفل" أكل، نوم



- أنطلاقا من فكرة أن الطفل يتقمص بسهولة
أدوار الحيوانات و خاصة الأليفة منها نبع مبدأ توظيف الحيوانات في الإختبار كما هو
الشأن في إختبار القدم السوداء.



-كل بطاقة من البطاقات العشر لإختبار تفهم
الموضوع الطفولي تحفز استجابات ظاهرة " تعبير وصفي للرسم" و استجابات كامنة
" التظاهرات اللاواعية التي حفزتها الرسومات"



-تحليل و دراسة الاستجابات يكون وفق ثلاث
مراحل مثلما هو الشأن في اختبار تفهم الموضوع
TATو تفهم الموضوع العائلي FAT
:



-دراسة النركيب التعبيري و الإنتاج اللفظي
مما يكمن من تحليل الآليات الدفاعية للطفل,



-دراسة الإشكالات الرئيسية التي تبناها
العميل و ربطها للمحتوى الكامن في البطاقات,



-الدمج بين النمطين المدروسين و إستخراج
النتائج النهاية للحالة المعاينة,



-ملاحطة:


إستعمال شخصيات حيوانية في الرسومات يعطي
بعد عالمي للإختبار لا يخضع للخصوصيات الثقافية,



-التطبيق: فردي,


-المدة: تختلف بإختلاف الحالات و التقنية
المستعملة في التعامل مع الطفل المهم أن لا تتجاوز مدة الساعة و في الأغلب تكون من
20إلى 45 دقيقة ,



-العمر: من 3 إلى 10 سنوت


الصور








































[center]



يمكن تحميل الصور يالضغط عليها

health psychologist
Admin

عدد المساهمات : 4325
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://psycho.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى