علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة Emptyالرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة

more_horiz
الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة
الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس
إعداد
بشار زيدان محمد عاصلة
إشراف
الأستاذ الدكتور محمد درويش محمد

الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء
نظرية ألبرت أليس
إعداد
بشار عاصلة
إشراف
الأستاذ الدكتور محمد درويش محمد
 
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار
اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس. وقد تم استخدام المنهج
الوصفي الارتباطي، واختيار عينة عشوائية تكونت من ( ٣٥١ ) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة
٢٠١٢ . ولتحقيق / الثانوية في قرية ع  رابة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠١١
أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين الأول هو الرهاب الاجتماعي، وقد تكون من ( ٣٠ ) فقرة
تقيس الدرجة الكلية للرهاب الاجتماعي، والثاني مقياس الأفكار اللاعقلانية الذي قام ال باحث
بتطويره ، وقد تكون من ( ٤٦ ) فقرة موزعة على ( ١١ ) فكرة غير عقلانية.
وقد كشفت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين مستوى
الرهاب الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية حسب نظرية أليس بجميع
مجالاتها باستثناء العلاقة بين مستوى الرهاب الاجتماعي ومجال التسرع الانفعالي، كما كشفت
النتائج أن الدرجة الكلية للرهاب الاجتماعي جاءت متوسطة، كذلك الأمر جاء مستوى الأفكار
ك
اللاعقلانية بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
لمستوى الرهاب الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية تُعزى لأثر الجنس والصف، وعدم
وجود فروق إحصائية في مستوى الأفكار اللاعقلانية تعزى لأثر الجنس، أما بالنسبة لمتغير
الصف فقد كشفت النتائج وجود فروق إحصائية تعزى لمتغير الصف، ولصالح الصف الثاني
الثانوي.
وفي ضوء نتائج الرداسة الحالية يوصي الباحث المرشدين النفسيين بوضع البرامج
الوقائية والعلاجية لمواجهة مثل هذه الاضطرابات النفسية والاجتماعية، وضرورة تفنيد
الأفكار اللاعقلانية، واستبدالها بأفكار منطقية وعقلانية، من خلال تدريب الطلبة على التفسير
السليم والمنطقي للأحداث والآراء والاتجاهات، واستخدام أسلوب العلاج العقلاني الانفعالي
للعالم ألبرت أليس في إرشاد الطلبة في المدارس، وإجراء المزيد من الدراسات النفسية حول
الرهاب الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى عينات أخرى، ومع متغيرات نفسية ذات أهمية
في حياة المراهق الاجتماعية والنفسية، والأكاديمية.

descriptionالرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة Emptyرد: الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة

more_horiz


التحميل
http://infopade.com/5XxE

descriptionالرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة Emptyرد: الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة

more_horiz
Social Phobia and its Relationship with Irrational Thinking Among
Secondary School Students in Light of Albert Alice Theory
Prepared by
Bashar Aselah
Supervisor
Professor. Mohammad Darwish Mohammad
Abstract
The objective of the study was to identify levels of social phobia
and its relationship with irrational thinking among secondary school
students in light of Albert Allis Theory. The study adopted the
descriptive correlation approach. The sample of the study consisted of (
351) male and female secondary school students from Arraba Village at
the second semester of the school year 2011\2012. To achieve the
objective of the study, a thirty- items social phobia questionnaire was
developed. In addition, Al Rehani (1985) scale consisting of ( 46) items
was adapted. The scale contains (11) irrational ideas.
The study found a positive significant correlation between social
phobia and irrational thinking among secondary school students in all
Alice Theory domains, except for the relationship between social phobia
and emotional impulsivity. Results of the study indicated a moderate
level of social phobia among secondary school students. Moreover,
indicated a moderate level of irrational thinking among secondary school
students. No significant differences were found due to gender and grade
level in social phobia levels. No significant differences were found due to
gender in irrational thinking levels while significant differences were
found due to grade level in irrational thinking, in favor of 12th graders.
In light of the results reported in the current study, the researcher
recommends, The educational counselors to use the proactive and
treatment programs to treat such emotional and social disorders. There is
also a need for counselors to work on eliminating irrational thinking
among schools students by training students to use rational and accurate
explanations for the different events they face in their life. There is also a
need to use e Albert Alice emotive- rational therapy to counsel school
students. Future research is also needed to identify social phobias and
irrational thinking among other student's populations using other
significant variables in the psychological and academic life of
adolescents.

descriptionالرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة Emptyرد: الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء نظرية ألبرت أليس بشار زيدان محمد عاصلة

more_horiz
فھرس المحتویات
الموضوع الصفحة
التفويض ب
قرار لجنة المناقشة ج
الشكر والتقدير د
الإهداء ه
فهرس المحتويات و
فهرس الجداول ح
فهرس الملاحق ط
الملخص باللغة العربية ي
الملخص باللغة الانجليزية ل
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها 1
المقدمة 2
مشكلة الدراسة 7
عناصر مشكلة الدراسة 7
أهمية الدراسة 8
تعريف المصطلحات مفاهيمياً وإجرائياً 9
حدود الدراسة ومحدداتها ١٠
الفصل الثاني: الأطار النظري والدراسات السابقة 11
القسم الأول: الإطار النظري 12
الرهاب الاجتماعي 12
الأفكار اللاعقلانية 25
القسم الثاني: الدراسات السابقة ٣٢
التعقيب على الدراسات السابقة
الموضوع الصفحة
الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات ٤١
منهج الدراسة ٤٢
مجتمع الدراسة ٤٢
عينة الدراسة ٤٣
أداتا الدراسة ٤٤
إجراءات الدراسة ٥٠
متغيرات الدراسة ٥١
المعالجة الإحصائية ٥٢
الفصل الرابع: عرض النتائج ٥٣
الفصل الخامس: مناقشة النتائج والتوصيات ٦٧
التوصيات ٦٨
المراجع العربية 78
المراجع الأجنبية 83
الملاحق 86
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد