بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4555
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

صعوبات التعلم الدراسية للتلاميذ وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية: دراسة ميدانية لمعلمي الإعاقة البصرية بمعهد النور لتعليم المكفوفين بالخرطوم بحري، ولاية الخرطوم

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:56 am
صعوبات التعلم الدراسية للتلاميذ وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية: دراسة ميدانية لمعلمي الإعاقة البصرية بمعهد النور لتعليم المكفوفين بالخرطوم بحري، ولاية الخرطوم
تعد صعوبات التعلم من المشكلات التى تهدد سلامة العملية التعليمية كلها ، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة عدد الطلاب الذين يعانون منها حيث يواجه الأطفال والمراهقين على السواء هذه الصعوبات ، فهي تمتد لتشمل كل المواد الدراسية التى يدرسها التلميذ ، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات من وجهة نظر معلمي معهد النور لتعليم المكفوفين بالخرطوم بحري , استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي , وتكونت عينة الدراسة من ) 15 ( معلم ومعلمة , وقد مثلت العينة بنسبة ) 52 %( عن طريق العينة القصدية من المجتمع الأصلي, استخدمت الدراسة مقياس مايكل بست لفرز حالات صعوبات التعلم والسجل المدرسي للنتائج لتلاميذ المعهد , تم جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) Spss ( , توصلت الدراسة إلى أن نسبة انتشار صعوبات التعلم لدى تلاميذ معهد النور بالخرطوم بمستوى عال بنسبة ) 70 % ( , كما بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة بين صعوبات التعلم والتحصيل الدراسي , وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات التعلم تعزى لمتغيرات ) النوع المؤهل التخصص الخبرة ( . كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ معهد النور بالخرطوم في متغيرات )درجة الإعاقة الإقامة ( ,كما لم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل تعزى لمتغير النوع , وبناء على النتائج السابقة توصي الدراسة بإنشاء إدارة خاصة بصعوبات التعلم لفئة المعاقين بصريا في وزارة التربية والتعليم للحد من انتشار صعوبات التعلم بنسبة كبيرة , والاهتمام بالوسائل التعليمية الخاصة بالمعاقين بصريا التي تساعد على رفع كفاءة التلاميذ المعرفية , والتي تقلل من صعوبات التعلم وبالتالي ترفع مستوى تحصيلهم الدراسي .كما توصي بإقامة دورات تدريبية لمعلمي الفئات الخاصة بصفة عامه ومعلمي الإعاقة البصرية بصفةخاصة في بناء أدوات التشخيص والتقويم للتعرف على صعوبات تعلم تلاميذهم ومعالجتها , واقترحت الدراسة ,دراسة حول مشكلات المكفوفين النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي
Admin
عدد المساهمات : 4555
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: صعوبات التعلم الدراسية للتلاميذ وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية: دراسة ميدانية لمعلمي الإعاقة البصرية بمعهد النور لتعليم المكفوفين بالخرطوم بحري، ولاية الخرطوم

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:57 am
Admin
عدد المساهمات : 4555
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: صعوبات التعلم الدراسية للتلاميذ وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديمغرافية: دراسة ميدانية لمعلمي الإعاقة البصرية بمعهد النور لتعليم المكفوفين بالخرطوم بحري، ولاية الخرطوم

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:57 am
Difficulties of Learning and their Relationship to Achievement and Some Variable From the Point of View of Teachers :
Field study of Alnoor institute in North Khartoum ,Khartoum Locality , Sudan.
Randa Mahjoub Mohamed Ebrahim
Abstract
Learning Disability are some of problems that threaten all learning process, this refer to increasing of students who face it as the children and teens confront these difficulties altogether, it expends to include all study subjects studies by students. The study aimed to recognize the difficulties of learning and their relationship to study achievement and how the point of view of teachers of Alnoor institute to visual disabled in North Khartoum. The study followed the descriptive correlation method. The study sample consisted of (15) male and female teachers of (52%) through the intended sample of original population. The study used Mickel Best scale to separate the conditions of learning difficulties to the students of institute. The data collected, analyzed and treated by (SPSS) program. The study found the spread of learning difficulties to the students in point of view of Alnoor teacher in higher rate(70%) existing negative relation between learning difficulties and achievement. Non statistical significances in learning difficulties related variables (gender- qualification, specialization –experience). There are statistical significant difference in achievement to students of Alnoor in Khartoum i nstitute in variables(disability and standing degree). The result not show any differences to indicate the statistical significant in achievement related to variables . The study recommends to initiate special management of learning difficulties to the disabled visually in ministry of education concerning with teaching aids to disable visually that help the efficiency of students knowledge. Preparing training course for teacher of the disabled in constructing tools of investigation and evaluation to recognize learning difficulties of their students.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى