بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

مفهوم الذات لدي التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام : دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة ، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2016م )

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:46 am
مفهوم الذات لدي التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام : دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة ، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2016م )
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة اضطرابات النطق والكلام كواحدة من الإعاقات التي تواجه تلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة وعلاقتها ببعض المتغيرات ، ( النوع ، المستوى الصفي من الرابع إلى السادس ومستوى تعليم الأب ، ومستوى تعليم الأم ) . تكونت عينة الدراسة من الطلاب المصابين بإضطرابات النطق والكلام والبالغ عددهم (150) تلميذ وتلميذة للفئات العمرية من (10 - 14) استخدمت الباحثة استمارة بيانات أولية ومقياس مفهوم الذات للصغار الذي أعده الدكتور/ محمد الأمين مصطفى الخطيب .للمعالجة الإحصائية استخدمت الباحثة برنامج الخدمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ). وأوضحت نتائج الدراسة أن مفهوم الذات لدى المصابين باضطرابات النطق والكلام سلبي بنسبة مئوية 64% . كما أوضحت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام لصالح الإناث . ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام تبعاً للمستوى الصفي و توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى تلاميذ مرحلة الأساس المصابين باضطرابات النطق والكلام تبعاً لمستوى تعليم الأب والأم . خلصت الدراسة إلي الاهتمام بالبيئة التعليمية التي تناسب المصابين باضطرابات النطق والكلام ، وضرورة تزويد المدارس باختصاصين أمراض الكلام ، كما يجب الاهتمام بتوفير الرعاية الصحية الملائمة في الطفولة المبكرة وتجنب الأسرة والمدرسة العقاب البدني لدى شريحة المصابين باضطرابات النطق والكلام وتشجيعهم على النطق السليم والإجابة على أسئلتهم .
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: مفهوم الذات لدي التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام : دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة ، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2016م )

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:46 am
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: مفهوم الذات لدي التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام : دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة الأساس بمحلية جنوب الجزيرة ، ولاية الجزيرة ، السودان ( 2016م )

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:47 am
8
Self – concept among primary school studentswith speech and speaking
Disordsers Gazera state – Sudan ( 2016)
By – student : Nadia Ahmed Ali AL – Basheer
Abstract
The purpose of this study was to study speech and speaking disorders , as one of the disahility facing student primary stage in southern Gazira locality and its relationship with some variables (gender grade level from fourth to sixth)father and mothers education level.
The study sample consisted of students with speech and speaking disorders , the study sample included of 150 students ( boys and girls) for the age group was (10-14).
Breliminary date from and self . Concept queshicnene prepareelby moh- alkharib used for date collection . statistiel pagcs for socil scicwces(spss) was uscd for date anylsis , by lesing pearson corfficient correlation and spcarmen . the results of the study shawed that self – concept owes primary school students with speechdisorder was low 64%. And there was statically signs chant dcbfernees insult . concept in primary school with speech and speaking disorders in favor of females and there is no statistically sign ficant deterrence in self – concept among primary school siudent with speech and speaking disorders according to class level and ther is statistically significant diflernce in in self – concept amony primary school student with speech and speaking disorder accoding to to father and mothers educe final level.
The study concluded to provid care to the educational environment and provide schools withe Speech pathologistalso must provide health care to early childhood and avoid family school to physical punishment to people with speech disorders , and encourage them to proper pronunciation and answer their questions.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى