بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المختصين : دراسة ميدانية ببعض مراكز التوحد بمحلية الخرطوم ، ولاية الخرطوم ، السودان (2015 م)

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:20 am
السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المختصين : دراسة ميدانية ببعض مراكز التوحد بمحلية الخرطوم ، ولاية الخرطوم ، السودان (2015 م)
إبراهيم, سلمى إبراهيم يس
يُعد التوحد من الاضطرابات النمائية التي تؤثر على العديد من جوانب النمو ، وشغلت حالة التوحد وتفسيراتها الأطباء والمختصين منذ ما يقارب المائة عام، ولقد بدأ المجتمع العربي في اهتمامه بالتوحد من خلال الندوات التعريفية والمؤتمرات التي شارك فيها المهتمين بهذا المجال. هدفت الدراسة إلى التعرف على السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المختصين وعلاقتها بمتغيرات(النوع – عمر الطفل التوحدي – سبب الإعاقة – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة ) . إتبعت الدراسة المنهج الوصفي . استخدمت مقياس السمات النفسية الاجتماعية للطفل التوحدي لجمع البيانات . بلغت عينة الدراسة (70) مختص، تمثل ما نسبته 100% من مجتمع الدراسة. تمت معالجة البيانات بواسطة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS). أظهرت الدراسة أنه : توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المختصين ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المختصين تبعا للنوع ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المختصين تبعا لعمر الطفل التوحدي لصالح 10 سنوات فأكثر، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المختصين تبعا لسبب التوحد ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المختصين تبعا للمؤهل العلمي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد من وجهة نظر المختصين تبعا لسنوات الخبرة لصالح أقل من 10 سنوات. تُوصي الدراسة بإعداد دليل تشخيصي يُمكن القائمين على أمر أطفال التوحد من كيفية التعامل معهم ، عمل دورات متخصصة وورش عمل خاصة بسيكولوجية أطفال التوحد تساعد المختصين في عملية التشخيص و التأهيل ، إنشاء مراكز تهتم بأطفال التوحد في كافة ولايات السودان ، ضرورة التقليل من المعلومات التي مفادها بأن التوحد ليس له علاج , لأن أسبابه غير معروفة هذه المعلومات تجعل والدّي الطفل يهربون من عملية التشخيص . تقترح الدراسة عمل المزيد من الدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة وإثراء ثقافة المرض العقلي (التوحد)
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المختصين : دراسة ميدانية ببعض مراكز التوحد بمحلية الخرطوم ، ولاية الخرطوم ، السودان (2015 م)

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:21 am
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: السمات النفسية الاجتماعية لأطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المختصين : دراسة ميدانية ببعض مراكز التوحد بمحلية الخرطوم ، ولاية الخرطوم ، السودان (2015 م)

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:21 am
8
Psychosocial Traits of the Autistic Children from the Point of View of the Specialists and their Relation to Some Variables
(Afield Study at Autism Centre, Khartoum, State, Sudan, 2015)
Salma Ibrahim yassin Ibrahim
Master of Education –Educational Psychology, August, 2015
Department of Applied Psychology
Faculty of Education –Hantoub
University of Gezira
Abstract
Autism is considered one of the growth disorders which affect many of its aspects. Autism phenomenon has occupied the minds of physicians and specialists for about hundred years. The Arabic community has started to be concerned with autism in terms of orientation symposiums and conferences in which some of those who are interested in this field participated. The study aimed at knowing the psychosocial traits of the autistic children from the point of view of the specialists and their relation to the variables (gender, academic qualifications, years of experience of the specialist, the age of the autistic children). The scale of the psychosocial traits of the autistic children was used for data collection. The sample included (70) specialists representing 100% of the popultion of the study which was (70). Data was analyzed using the Statistical Packages for Social Sciences (SPSS). The study has revealed that there are statistically significant differences in the psychosocial traits of the autistic children from the point of view of the specialists. There are no statistically significant differences in the psychosocial traits of the autistic children from the point of view of the specialists following the variable (gender )there are no statistically significant differences in the psychosogical traits of the autistic children from the point of view of the specialists following the variable (reason of disability) .There are also no statistically significant differences in the psychosocial traits of the autistic children following the variable (academic qualification ). There are statistically significant differense in the psychosocial traits of the autistic children from the point of view of the specialists following the variable (year of experience) in favour of less than (10) years. There are also statistically significant differences in the psychosocial traits of the autistic children from the point of the view of the specialists following the variable (the age of the autistic children) in favour of (10) years and up to (10) years. The study recommends designing diagnostic guidance that helps those in charge of the autistic children to dealing with them . In addition, it recommends holding up specialized training sessions and workshops which are concerned with the autistic children in order to help the specialists in the process of diagnosis. It also recommends establishing centres that take care of the autistic children; the necessity of lessening the information to the effect that autism is incurable because its reasons are not known-such information causes the parents of the autistic children to avoid the process of diagnosis. The study suggests carrying out more studies related to the topic of the study and to enrich the culture of the mental disease (autism).
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى