بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

بعض المشكلات السلوكية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة ميدانية على طلاب كلية العلوم التربوية ، جامعة الجزيرة ، السودان

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:16 am
بعض المشكلات السلوكية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة ميدانية على طلاب كلية العلوم التربوية ، جامعة الجزيرة ، السودان
عمر, عامر عمر علي
تعد مرحلة الجامعة من المراحل التي يستشعر فيها الطالب ذاته وكيانه وإبراز مقدراته العقلية ، وفيها تتحدد أهدافه ، وهي مرحلة مهمة في عمر الطالب إذ يمر فيها بفترة يكون فيها أكثر قابلية للتأثر بمن حوله ، لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات السلوكية التي يواجهها الطالب بكلية العلوم التربوية بالكاملين - جامعة الجزيرة ومعرفة علاقتها بتحصيله الدراسي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، تكون مجتمع الدراسة من طلاب كلية العلوم التربوية بالدفعة (34) وتم أخذ عينة ممثلة للمجتمع تكون من (60 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم استخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) لتحليل البيانات وقد استخدم لذلك المتوسط والإنحراف المعياري و معامل الارتباط و اختبار (ت) لدلالة الفروق من خلال معادلاته المختلفة توصلت الدراسة إلى أن السمة العامة للمشكلات السلوكية لدى طلاب كلية العلوم التربوية بدرجة مرتفعة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير النوع (ذكر / أنثى). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير السكن الجامعي ( داخلي / خارجي) لصالح الطلاب الخارجيين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لطلاب كلية العلوم التربوية تعزى لمتغير البيئة ( ريف / حضر). لصالح طلاب الريف. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير النوع (ذكر / أنثى). لصالح الإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير السكن ( داخلي / خارجي) . لصالح الخارجي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بكلية العلوم التربوية تعزى لمتغير البيئة ( ريف / حضر) . لصالح الريف. وأوصت الدراسة بالوقوف على مشكلات الطلاب السلوكية بكلية العلوم التربوية وتحديد نوعها والعمل على معالجتها عبر برنامج إرشادي تضعه الكلية وينفذ بدقة. وتذليل المشكلات النفسية التي يعاني منها الطلبة وعمل لقاءات معهم عبر المرشدين النفسيين وذلك لتحديد نوع المشكلة و طريقة حلها. وتوصي الدراسة صندوق رعاية الطلاب العمل بتفعيل الإرشاد النفسي و التوجيه بالداخليات من خلال برنامج موجهة ومرشدين على درجة عالية من التأهيل.
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: بعض المشكلات السلوكية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة ميدانية على طلاب كلية العلوم التربوية ، جامعة الجزيرة ، السودان

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:17 am
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: بعض المشكلات السلوكية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة ميدانية على طلاب كلية العلوم التربوية ، جامعة الجزيرة ، السودان

في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:17 am
A lot of Behavioral problems and its relationship with academic achievement and Demographic variables .
A field study at the Faculty of Educational Sciences . University of Gezira . Sudan
Amer OmarAli Omar
Abstract
University stage is one of students stage that which the same student senses and his being and to highlight the mental destiny, and which is determined by its objectives, and is an important stage in the student's life as going through the period where the more vulnerable to those around him, the study aimed to identify a lot of behavioral problems faced by the student in Faculty of Educational Sciences in Kamlin – Gezira University and knowing its relationship with the Academic achievement , and some Demographic variables. descriptive method has used in this study, and the questionnaire was used as a tool for the study, the study population consisted of students of the Faculty of Educational Sciences batch (34) and the samples were taken to be representative of the population of (60) students. The statistical packages for Social Sciences (SPSS) program is used to analyze the data through (means and st.deviation and correlation coefficient and t-test . The study found that general characteristic behavioral problems among students of the Faculty of Educational Sciences degree high. There are statistically significant differences in behavioral problems for students of the Faculty of Educational Sciences due to the gender (Male / Female). There is statistically significant differences in behavioral problems for students of the Faculty of Educational Sciences due to the variable dorm differences (internal / external) to external students. There is statistically significant differences in behavioral problems for students of the Faculty of Educational Sciences due to the variable environmental differences (urban / rural). For the benefit of rural students. There is statistically significant differences in academic achievement, Faculty of Educational Sciences due to the variable type differences (Male / Female). In favor of females. There is statistically significant differences in academic achievement, Faculty of Educational Sciences due to the variable housing differences(internal/external).External favor. There is statistically significant differences in academic achievement, Faculty of Educational Sciences due to the variable environmental differences (urban/rural). For the benefit of the countryside. The study recommended to standing on the behavioral problems of students at the Faculty of Educational Sciences and determine the type of problems. program established by the college and implemented accurately.Overcome the psychological problems suffered by the students by meetings across the counselors.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى