بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان)

في الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 9:51 pm
دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان)

تحظى الدافعية الإنسانية بأهمية كبيرة في علم النفس ولعلَّ علم النفس التربوي أفرد لها حيّزاً كبيراً وواضحاً لأنّها تُعنى بالسلوك الإنساني، والدوافع هي الطاقات التي ترسم للكائن الحي أهدافه وغاياته لتحقيق التوازن الداخلي والتكيُّف بصورة مثالية مع البيئة المحيطة، فالدوافع هي جملة الأسباب ذات الصبغة السيكولوجية والتي تسيّر سلوك الإنسان، ولعل أيّ مجتمع مرهون بنجاح العملية التربوية والتي هي في المقام الأول تُعنى بسلوك المعلم والمتعلم معاً، فالدوافع هي الطاقات الكامنة للكائن الحي التي تدفعه ليسلك سلوكاً معيناً. هدفت الدراسة لمعرفة دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات (النوع – المؤهل العلمي – الخبرة التدريسية)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على جمع البيانات وتحليلها، ومن ثم التوصل إلى النتائج، لجمع البيانات تم تطبيق استبانة الدافعية نحو مهنة التدريس، حيث تكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة بنسبة (19,1%) من مجتمع الدراسة الأصل الذي يمثل (522) معلماً ومعلمة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من (21) مدرسة من بين (33) مدرسة تمثل مجموع مدارس مرحلة الأساس بمحلية مدني الكبرى وحدة وسط، لتحليل بيانات الدراسة تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصَّلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها : مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس مرتفعة بنسبة (98%)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس تبعاً للنوع، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس تبعاً للمؤهل العلمي لصالح (المؤهل تربوي)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس تبعاً للخبرة التدريسية (أقل من 5 سنوات - 5 سنوات وأقل من 10 سنوات - 10سنوات فأكثر) لصالح سنوات الخبرة (5 سنوات وأقل من 10 سنوات - 10سنوات فأكثر)، بناءً على ذلك توصي الدراسة بالاهتمام بالجوانب التي تعزز الدافعية لدى معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، كذلك الاهتمام بالتأهيل التربوي الذي يكفل للمعلم الأداء المهني الجيد وتوفير المنح الدراسية وإقامة الندوات والمؤتمرات التي تزيد من ثقة المعلم بنفسه، كما تقترح الدراسة إجراء دراسات مكملة لها مثل دراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي وأثره على دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، دور المجتمع في إكساب المعلم الدافعية الإيجابية نحو مهنة التدريس، التأهيل والإعداد التربوي ودوره في أداء معلم مرحلة الأساس.
Admin
عدد المساهمات : 4691
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: دافعية معلمي مرحلة الأساس نحو مهنة التدريس، وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية بمدينة ود مدني، ولاية الجزيرة – السودان)

في الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 9:52 pm
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى