لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
كتاب شيلي تايلرالسبت نوفمبر 25, 2017 10:24 pmزائر
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

القاموس الموسوعى فى العلوم النفسية والسلوكية جارى ر. فاندنبوس

في السبت يونيو 03, 2017 4:56 pm



المؤلف: جارى ر. فاندنبوس
المترجم: نخبة
دار النشر: المركز القومى للترجمة

هذا هو المجلد الأول من المجلدات المزمع إصدارها تباعا لتكوّن فيما بينها "القاموس الموسوعى فى العلوم النفسية والسلوكية" نتطلع أن يكون من أول الموسوعات القاموسية النفسية إن لم يكن الأول فى اللغة العربية التى أخذت على عاتقها مسئولية إتاحة قاموس شامل وجامع فى علم النفس، لا يهتم فقط بترجمة المصطلحات الأساسية، بل يمتد ليشمل تعريفات ومصطلحات وتواريخ، وأسماء وعلماء، ومدارس فى علم النفس وما يرتبط به من علوم وتخصصات وفروع، ومجلات علمية ومؤسسات شاملة لمختلف إن لم يكن جميع التخصصات النفسية والسلوكية والتحليل النفسى، والعلاج النفسى، والإحصاء، وكل فروع علم النفس الراهنة، فضلا عن السير الشخصية لرواد هذا العلم شرقا وغربا.
ويشتمل هذا القاموس الموسوعى على أكثر من 25000 تعريف لمفاهيم ومصطلحات تتوزع على أكثر من 90 مجالا من مجالات الاهتمام فى مختلف ميادين علم النفس الفرعية والتطبيقية وآلاف الأمثلة والاستشهادات الشارحة لمعانى المصطلحات مأخوذة من المجالات المرتبطة وذات الصلة بعلم النفس. كما يتضمن أكثر من 200 سيرة اختصت بسير العلماء والشخصيات المرموقة فى المجال، فضلا عن التعريف بالمدارس النفسية والمؤسسات والجمعيات التخصصية فى أمريكا ومختلف دول العالم.
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: القاموس الموسوعى فى العلوم النفسية والسلوكية جارى ر. فاندنبوس

في السبت يونيو 03, 2017 4:58 pm
الجزء الاول
http://atominik.com/3LJ5
الجزء الثاني
http://atominik.com/3LJF
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: القاموس الموسوعى فى العلوم النفسية والسلوكية جارى ر. فاندنبوس

في السبت يونيو 03, 2017 5:02 pm
صدر عن «المركز القومي المصري للترجمة» أخيراً «القاموس الموسوعي في العلوم النفسية والسلوكية». وحرر الكتاب في لغته الأصلية جاري فاندنبوس، فيما جرت ترجمته إلى العربية في 4 أجزاء، على يد نُخبة من المترجمين. وحرر الترجمة وراجعها الزميل عبدالستار إبراهيم.

وتوقع مُترجمو ذلك القاموس أن يكون من الموسوعات النفسية الأولى في اللغة العربية، خصوصاً أنه قاموس شامل وجامع في علم النفس، إذ لا يهتم بمجرد ترجمة المصطلحات الأساسية، بل يضم تعريفات ومصطلحات وتواريخ، وأسماء علماء، ومدارس في علم النفس. ويبين القاموس ما يرتبط بتلك المعطيات من علوم وتخصصات وفروع، ومجلات علمية ومؤسسات للتخصصات النفسية والسلوكية، بل كل فروع علم النفس، إضافة إلى السير الشخصية لرواد ذلك العلم شرقاً وغرباً. وتكمُن أهمية القاموس في استناده إلى قاموس أساسي آخر أصدرته «الجمعية النفسية الأميركية» نشرته وطبعته «الجمعية الأميركية لعلم النفس»، تحت اسم «قاموس الجمعية الأميركية لعلم النفس» الذي يشتمل ما يزيد على 25 ألف تعريف عن مفاهيم ومصطلحات وموضوعات.

واشتملت ميادين اهتمام القاموس على أكثر من 90 مجالاً، موزعة على مختلف ميادين علم النفس الفرعية والتطبيقية. واستخدم القاموس آلاف الأمثلة والاستشهادات كي يشرح معاني المصطلحات فيه. كما تضمن ما يزيد على 200 سيرة لعلماء وشخصيات مرموقة، فضلاً عن التعريف بالمدارس النفسية والمؤسسات والجمعيات التخصصية المتصلة بالعلوم النفسية. واستغرق وضع القاموس 10 سنوات من البحث والتدقيق، مع الاعتماد على ما يزيد على مليوني مرجع وسجل ووظيفة، ساهم في جمعها وصوغها والتحقق منها قرابة 200 باحث وعالم. ويتضمن القاموس أربعة ملاحق توزعت على أربع قوائم منفصلة عن الشخصيات المعروفة في علم النفس، وأساليب التقييم النفسي والمقاييس والاختبارات النفسية الشائعة، والمؤسسات والجمعيات العلمية، ومدارس العلاج النفسي ومناهجه.

ووفق مترجم القاموس، تمثل التحدي الذي واجه لجنة الترجمة في مسألة الانسجام ترجمة المصطلحات. وعندما يعمل فريق من المترجمين على قاموس علمي تشمل أهدافه توحيد المصطلحات العلمية، تبرز أهمية الانسجام بين مختلف أعضاء الفريق، وكذلك الاتفاق على توحيد ترجمة المصطلح، خصوصاً عندما تتوافر أكثر من ترجمة له.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى