علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionفاعلية برنامج العلاج النفسى المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي : دراسة حالة طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية ، جامعة الجزيرة ، السودان Emptyفاعلية برنامج العلاج النفسى المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي : دراسة حالة طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية ، جامعة الجزيرة ، السودان

more_horiz
فاعلية برنامج العلاج النفسى المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي : دراسة حالة طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية ، جامعة الجزيرة ، السودان

الباحث
فاطمة آدم أبكر حسن
الكلية
العلوم الطبية التطبيقية

المشرف
ب. ضياء الدين الجيلي أبوبكر

الدرجة العلمية
دكتوراه الفلسفة



يعتبر العلاج المعرفي السلوكي إتجاها علاجيا حديثا نسبيا يعمل على الدمج بين العلاج المعرفي بفنياته المتعددة والعلاج السلوكي بما يضمه من فنيات و يعمد إلى التعامل مع الإضطرابات المختلفة من منظور ثلاثي الأبعاد، إذ يتعامل معها معرفيا، وإنفعاليا، وسلوكيا ، كما يعتمد على إقامة علاقة علاجية تعاونية بين المعالج والمريض . تهدف هذه الدراسة إلي التحقق من مدى فاعلية برنامج العلاج النفسي المعرفي السلوكي لخفض القلق لدى طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية (قسمي التمريض وعلم النفس الصحي)، بجامعة الجزيرة ، السودان في الفترة من (مارس 2012 _ ديسمبر 2012م ) . بلغت عينة الدراسة (50) طالبا وطالبة بنسبة 32% من المجتمع الإصلى من الطلاب. شملت أدوات الدراسة مقياس تايلور للقلق النفسي المقنن على البيئة السودانية ، إستبانه من تصميم الباحثة صممت لأغراض الدراسة ، وبرنامج العلاج المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي لدى الطلاب . تم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، بإستخدام إختبار: (ت ) وتحليل التباين الأحادى ، معامل إرتباط بيرسون ، ومعادلة إسبيرمان براون وقد تم عرض النتائج باستخدام الجداول والأشكال البيانية . وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في فاعلية برنامج العلاج المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي لصالح القياس البعدى ، كما توصلت أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في فاعلية برنامج العلاج المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي ترجع للمعدل التراكمي وشدة القلق النفسى ، بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في فاعلية برنامج العلاج المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي ترجع للنوع ومستوى الدخل الشهري للاسرة وبداية ظهور أعراض القلق النفسي. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية برنامج العلاج المعرفي السلوكي وفاعليته في خفض القلق النفسي لدى الطلاب. وتوصى الباحثة بضرورة الاهتمام بطلاب الجامعات ومعرفة مشكلاتهم المختلفة لما لها من إفرازات نفسية تؤثر على توافقهم النفسي وأيضاً ضرورة تقديم خدمات الإرشاد والعلاج النفسي لهم.

Abstract

The cognitive behavioral therapy (CBT) is considered to be a relatively new therapy direction that acts to integrate between cognitive therapy with different techniques and behavioral therapy with the techniques that it comprises. It deal with the different disturbances from a three-dimension perspective, as it deals with them cognitively, emotionally and behaviorally. It also depends on establishing a cooperative therapy relationship between the therapist and the patient. The aims of this study to detect the effectiveness of cognitive behavioral therapy ( CBT) program to reduce anxiety among the students at the Faculty of Applied Medical Sciences (Departments of Nursing and Health Psychology)- University of Gezirain the period (March 2012- December 2012). The sample size was (50) students, this represent 32% of the original students community. The study tools included Taylor Anxiety Scale adapted to the Sudanese environment, a questionnaire designed by the researcher for study purposes, and cognitive behavioral therapy ( CBT) program to reduce anxiety among students. The data were analyzed by the Statistical Packages for social Sciences (SPSS) program, by using (T) test, analysis variance, Pearson's correlation coefficients and Spearman Brown equation; the results were also displayed using tables and diagrams. The study revealed that there are statistically significant differences in the effectiveness of the cognitive behavioral therapy program to reduce anxiety among students pre and post the application of the therapeutic program in favor of the post-measurement. Also arrived There are statistically significant differences in the effectiveness of the cognitive behavioral therapy Porgram to reduce anxiety among youth according to (CGPA) and to the severity of anxiety.. Whereas there are no statistically significant differences in the effectiveness of the cognitive behavioral therapy program to reduce anxiety among students according to sex , the family monthly income and the beginning of the onset of the anxiety symptoms. The study concluded the importance of the cognitive behavioral therapy Porgram and it’s effectiveness in the reduction of anxiety among students . The researcher recommends the necessity of the concern with university students the identification of their various problems since these problems have psychological consequences that affect their psychological consistency and also the necessity of the provision of counseling and psychotherapy for them.






descriptionفاعلية برنامج العلاج النفسى المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي : دراسة حالة طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية ، جامعة الجزيرة ، السودان Emptyرد: فاعلية برنامج العلاج النفسى المعرفي السلوكي لخفض القلق النفسي : دراسة حالة طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية ، جامعة الجزيرة ، السودان

more_horiz


التحميل\


http://adf.ly/1jnz7J
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد