لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
استشارة نفسيةالثلاثاء مارس 14, 2017 10:13 pmhealth psychologist
استشارة نفسيةالسبت مارس 11, 2017 6:14 pmالهادي حامد
استشارة نفسية السبت مارس 11, 2017 6:10 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

علم نفس الشخصية حلمي المليجي

في الثلاثاء يناير 31, 2017 10:44 pm


كتاب: علم نفس الشخصية
تأليف: الدكتور حلمي المليجي
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنش

التحميل

http://adf.ly/1j3fVD
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: علم نفس الشخصية حلمي المليجي

في الثلاثاء يناير 31, 2017 10:45 pm
يقدم الباحث في هذا الكتاب صورة رائعة من معارك الفكر الإنساني في ميدان علم النفس، لكي يستخلص القارئ منها كيف يختلف قادة الفكر ومتى يتفقون، حيث يرى البعض أن أفضل طريق لفهم سلوك الإنسان هو دراسة عناصر بسيطة منه، كل عنصر على حدة، وكلما أمعن في تفتيتها إلى جزيئات أصغر كلما ازدادت الثقة في إمكان قياسها والتعرف عليها بدقة. بينما يرى آخرون أن دراسة الأجزاء أو الذرات منفصلة لا يمكنها أن توصل إلى فهم حقيقة شخصية الإنسان، فالفرد ليس مجرد مجموع هذه الأجزاء، بل توجد تفاعلات فيما بينها، كما أن الحياة العقلية غاية في الثراء والتعقيد، ويستحيل فهم الشخصية إلا بدراسة الفرد برمته أي ككل منظم.
والباحث يعرض هذا الفكر في ميدان علم النفس بتنوعه، فبعد أن قام بتعريف الشخصية ووصفها عرض لنظرية سمات الشخصية ولنظرية التحليل النفسي ولحيل الدفاعية اللاشعورية متحدثاً بعد ذلك عن نظرية "آدلر" و"يونج" و"روجرز" في الشخصية، وعن نظرية الذات عند "هورني" ليتناول بعد ذلك بالبحث التأثيرات الاجتماعية والثقافية في الشخصية والعوامل الوراثية والبيئة في بناء الشخصية والحكم على الشخصية مختتماً كتابه بفصل حول قياس الشخصية. وعرض المؤلف لهذا الفكر جاء بأسلوب مبسط يسهل على الجميع استيعابه وفهمه والاستمتاع به والاستفادة منه.
Admin
عدد المساهمات : 4357
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: علم نفس الشخصية حلمي المليجي

في الثلاثاء يناير 31, 2017 10:46 pm
أليف: حلمي المليجي، 2001م، 302 صفحة.

كيف تضطرب الشخصية وتتدهور، ويستمر انحلالها حتى تنفصم عن الواقع وتعتزل المجتمع وتنطوي على ذاتها في وحدة موحشة يائسة؟ وكيف يتم نضج الشخصية وتؤتي ثمارها اليانعة، في ظل تربية أسرية واعية؟ ولماذا تتعثر شخصية أخرى في استمرار نموها السوي نتيجة النبذ أو الهجر أو الحرمان العاطفي؟ وما هي أفضل الطرق لفهم سلوك الإنسان؟ ولماذا لم تتفق دراسات علم النفس حول عناصر الشخصية وسبل دراستها؟
تلك بعض الأسئلة التي طرحها المؤلف بحثا عن إجابة ضمّنها فصول هذا الكتاب، وقد بدأ طرحه بتعريف الشخصية باعتبارها الوسيلة الأفضل لفهم السلوك الإنساني، حيث أوضح أن الهدف من دراسة الشخصية هو اكتشاف المبادئ العامة وترقيها وتنظيمها والتعبير عنها، انطلاقاً من أن أميز خصائص الإنسان هو فرديته.
ولما كان موضوع الشخصية غاية في التعقيد فقد تعددت الاتجاهات في النظر إليها، وتهدف الاتجاهات الحديثة إلى التوفيق والتكامل بين تلك الاتجاهات محاولة خلق أساس نظري موحد يعتمد عليه في تصنيف ووصف نواحي الشخصية المختلفة، وما يهدف إليه علماء النفس المعاصرون هو الكشف عن الحقائق ثم العمل على تحريرها وفصلها عن المادة المتراكمة من المطبوعات التي كتبت عن الشخصية، ولكن على غير أساس علمي موضوعي. وقد تنوعت اهتمامات علماء النفس في دراستهم لشخصية الإنسان، فهناك من عكف على دراسة بنية الخبرة وتركيباتها، أي الاهتمام بمحتوى ومضمون الخبرة، وعلماء آخرون يركزون على دراسة الشعور، بينما ينصب اهتمام آخرين على دراسة اللاشعور. وهكذا تعددت مدارس الفكر السيكولوجي كالمدرسة البنوية، والوظيفية، والتحليل النفسي والهورمية، والسلوكية والجشطلت وغيرها من المدارس. وهذا الكتاب يتناول الشخصية الإنسانية مفهوماً وعناصر وسمات، مستعرضا مدارس علم النفس ونظرياتها وسبلها في تحليل مكونات الشخصية، وذلك عبر ثلاثة عشر فصلا جاءت موضوعاتها على النحو التالي:
تعريف ووصف الشخصية، سمات الشخصية، نظريات الشخصية والتحليل النفسي، التأثيرات الاجتماعية والثقافية في الشخصية، العوامل الوراثية والبيئية في بناء الشخصية، خصائص الشخصية الناضجة، طرق قياس الشخصية والحكم عليها..

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى