بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4688
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الاعاقة العقلية النظرية والممارسة مصطفى نوري القمش

في الخميس سبتمبر 29, 2016 7:20 pm



الدكتور مصطفى نوري القمش
عدد الصفحات: 312
سنة الطبع: 2015
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.620
الباركود: 9789957067175



لاشك أن ولادة طفل معوق عقلياً يُحدث غالباً ردود أفعال انفعالية مختلفة، وتتباين تلك الردود الانفعالية تبعاً لشدة الإعاقة ومدى استمراريتها مع الطفل مما قد يعيق من قدرة الأسرة على رعاية الطفل المعوق والعناية به.  ومن هنا تأتي أهمية الدور الذي ينبغي أن يلعبه كل من المهتمين بهذه الفئة من دولة ومجتمع مدني وباحثين حيث يقع على كواهلهم تقديم الخدمات للأفراد ذوي الإعاقة العقلية، مما يؤدي إلى مساعدة الوالدين والأسرة والمجتمع على التكيّف مع تلك الأزمة وتقبلها والتعامل معها بعقلانية وواقعية.  وتجدر الإشارة إلى أن نظرة المجتمعات تجاه الأفراد المعوقين عقلياً قد تغيّرت كثيراً عما سبق نتيجةَ لزيادة الوعي بحقوق هؤلاء الأفراد وواجب الحكومات والمجتمع نحوهم، فأصبح التعامل معهم يقوم على أساس أنهم أعضاء في مجتمع يحتاج إليهم ويحتاجون إليه.  لذا يؤكد المؤلف أن الأفراد المعوقين عقلياً طاقة بناءة يمكن توجيهها والاستفادة من قدراتها في تنمية المجتمع العربي، إذا ما تم تعليمهم وتوجيههم من خلال برامج وإستراتيجيات تربوية وعلاجية مخططة وقابلة للتطبيق.  من هنا جاءت أهمية الكتاب الحالي حيث جاء ليربط ما بين النظرية والتطبيق في كل ما يخص الإعاقة العقلية.  فهو يغطي بوحداته السبع جميع المفاهيم والقضايا ذات العلاقة بالمعوقين عقلياً.


1. مفاهيم وقضايا أساسية في الإعاقة العقلية

   أهمية دراسة الإعاقة العقلية

   نبذة تاريخية لظاهرة الإعاقة العقلية

   تعريف الإعاقة العقلية

   واقع الإعاقة العقلية ومدى انتشارها

   أسباب الإعاقة العقلية

   تصنيف الإعاقة العقلية

  خصائص المعوقين عقلياً

  قياس وتشخيص الإعاقة العقلية

2. الوقاية من الإعاقة العقلية والتدخل المبكِّر

  ما هو التدخل المبكر

  مبررات التدخل المبكر

  فريق العمل في برامج التدخل المبكر

  أشكال التدخل المبكر

  العوامل التي تؤثر في فاعلية برامج التدخل المبكر

  الفئات المستهدفة وأمثلة عليها

  طرق ومستويات الوقاية من الإعاقة

  مفهوم الوقاية من الإعاقة وأهدافها وبرامجها

  قضايا ومشكلات الوقاية من الإعاقة في الأردن

  البرامج التي تساهم في الحد من انتشار نسبة الإعاقة العقلية

  معوقات العمل من خلال فريق متعدد الاختصاصات

  المشكلات التي تعاني منها الدول في مجالي الوقاية والتدخل المبكر

  أهداف برامج التدخل المبكر لأسر الأطفال المعوقين عقلياً

3.الأسرة والإعاقة العقلية

  اتجاهات الأسرة نحو ولادة طفل معوّق عقلياً

  مفهوم الاتجاه وعلاقته بالإعاقة العقلية

  الضغط النفسي لدى أسر المعوقين عقلياً

  اتجاهات أخوة وأخوات الأطفال المعوقين عقلياً نحو الإعاقة

  مصادر الضغوط على أخوة وأخوات الأطفال المعوقين عقلياً

  الدراسات التي تناولت اتجاهات أسر الأطفال المعوقين عقلياً نحو الإعاقة

  الدراسات التي تناولت الضغوط النفسية على أسر الأطفال المعوقين عقلياً

  إرشاد أسر الأطفال المعوقين عقلياً

  المشكلات السلوكية التي يظهرها الأطفال المعوقين عقلياً داخل الأسرة

4.البرامج التربوية وأساليب التدريس الفعالة  والمعلم الفعال للمعوقين عقلياً

  البرامج التربوية للمعوقين عقلياً

  توجيهات عامة للمربين العاملين في مجال تعليم المعوقين عقلياً

  البرامج التربوية الفردية للمعوقين عقلياً

  تحديد مستوى الأداء الحالي للطالب المعوق عقلياً

  التدريس الفعّال للمعوقين عقلياً

  خصائص معلم الطلاب المعوقين عقلياً الفعّال

  أساليب التدريس الفعالة للطلاب المعوقين عقلياً

  أسلوب دمج الطلاب المعوقين عقلياً

  عناصر عملية الدمج للطلاب المعوقين عقلياً

  أنواع الدمج

  أهداف الدمج التربوي وغاياته

  إيجابيات الدمج

  سلبيات الدمج

  الأسس التي يجب مراعاتها في التخطيط لعملية دمج الطلاب المعوقين عقلياً

  دراسات تناولت الأساليب التدريسية الفعالة في تدريس الأطفال المعوقين عقلياً..

5.التأهيل المهني للمعوقين عقلياً

  مفهوم التأهيل

  التطور التاريخي للخدمات التأهيلية

  حركة التأهيل المهني

  العوامل التي ساهمت في تطوير خدمات التأهيل

  فلسفة التأهيل

  أهداف التأهيل

  مبررات التأهيل

  الاحتياجات الواجب مراعاتها عند تأهيل المعوقين

  المبادئ الخاصة لتأهيل المعوقين

  خدمات التأهيل المهني

  خدمات لتسهيل الدمج الاجتماعي والاقتصادي للمعوقين

6.تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  مفهوم تدريب المعلمين أثناء الخدمة

  أهمية ومبررات تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  أهداف تنمية معلم التربية الخاصة أثناء الخدمة

  العوامل التي ساهمت في زيادة الاهتمام بتدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  الأسس التي يقوم عليها تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  محتوى برامج تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  أساليب تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  تقويم برامج تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  الاتجاهات والأساليب الحديثة في مجال تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة

  دراسات ذات علاقة بالاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الأطفال المعوقين عقلياً

7.الوسائل التعليمية للطلبة المعوقين عقلياً

  نبذة تاريخية عن استخدام الوسائل التعليمية

  ماهية الوسائل التعليمية

  تطور مفهوم الوسائل التعليمية من الوسائل إلى تكنولوجيا التعليم

  أهمية استخدام الوسائل التعليمية في عملية التعلم والتعليم

  متى يجب استخدام الوسيلة التعليمية

  صفات الوسائل التعليمية الجيدة

  معايير اختيار الوسائل التعليمية

  أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية

  العوامل المؤثرة في اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة

  تقويم الوسيلة التعليمية

  الوسائل التعليمية والتربية الخاصة

  التكنولوجيا في مجال الإعاقة

  تطبيقات الحاسب في التربية الخاصة

  القياس والتقييم في التربية الخاصة

  الهدف من استخدام الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة

  الوسائل التعليمية للطلبة المعوقين عقلياً

  أهم تطبيقات تكنولوجيا التعليم في مجال الإعاقة العقلية

  الحاسب التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام وللمعوقين عقلياً بشكل خاص

  فوائد التعليم الالكتروني المدعم بالكمبيوتر للطلبة المعوقين عقلياً

التحميل

http://adf.ly/1eOm8H


عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس سبتمبر 29, 2016 7:27 pm عدل 1 مرات
Admin
عدد المساهمات : 4688
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الاعاقة العقلية النظرية والممارسة مصطفى نوري القمش

في الخميس سبتمبر 29, 2016 7:26 pm
جاءت أهمّية الكتاب الحالي لأنه جاء ليربط ما بين النظرية والتطبيق في كلّ ما يخص الإعاقة العقلية. فهو يغطي بوحداته السبع جميع المفاهيم والقضايا ذات العلاقة بالمعوقين عقلياً. وتحديداً جاءت فصول هذا الكتاب على النحو التالي:
الفصل الأول: يتناول المفاهيم والقضايا الأساسية في الإعاقة العقلية، تاريخها، وتعريفها، ومدى انتشارها وأسبابها وتصنيفاتها...
الفصل الثاني: يناقش قضية الوقاية من الإعاقة العقلية والتدخل المبكر من حيث التعريف والمبررات وأكال التدخل المبكر والفئات المستهدفة ومستويات الوقاية من الإعاقة...
الفصل الثالث: يتناول الأسرة والإعاقة العقلية من حيث اتجاهات الأسرة نحو ولادة طفل معوق، والضغط النفسي لدى أسر المعوقين وإرشاد أسرهم..
الفصل الرابع: يستعرض البرامج التربوية وأساليب التدريس الفعالة والمعلم الفعال للمعوقين عقلياً، ويوضح نماذج للبرامج الفردية للأطفال المعوقين عقلياً والأبعاد الرئيسية للتدريس الفعال..
الفصل الخامس: يبحث في التأهيل المهني للمعوقين عقلياً، من حيث مفهوم التأهيل والتطور التاريخي للخدمات التأهيلية والعوامل التي ساهمت في تطوّرها..
الفصل السادس: يتطرق إلى الحديث عن تدريب معلمي الأطفال المعوقين عقلياً أثناء الخدمة من حيث المفهوم والمبررات وكذلك أهداف تنمية معلم التربية الخاصة...
الفصل السابع: يناقش قضية الوسائل التعليمية للطلبة المعوقين عقلياً من حيث ماهية الوسيلة التعليمية وتاريخ استخدامها وأهمية استخدامها في عملية التعليم والتعلّم للطلبة المعوقين عقلياً...
يمكن لهذا الكتاب أن يكون مرجعاً مفيداً من الناحيتين النظرية والتطبيقية لكلّ من المهتمين والعاملين في مجال رعاية وتربية الأطفال المعوقين...
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى