لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
كتاب شيلي تايلرالسبت نوفمبر 25, 2017 10:24 pmزائر
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4369
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الاضطرابات العصبية المعرفية the neurocognitive disorders حسب DSM5

في الثلاثاء أغسطس 16, 2016 10:34 am
الاضطرابات العصبية المعرفية (ويشار إليها في الدليل الرابع باسم "الخرف، الهذيان، النساوة، وغيرها من الاضطرابات المعرفية"). وتشمل فئة من الأمراض المكتسبة على خلاف الأمراض التطورية، حيث العجز السريري الأساسي هو في الوظيفة المعرفية. وعلى الرغم من أن العجز المعرفي موجودة في كثير إن لم يكن كل الاضطرابات العقلية (على سبيل المثال، الفصام، واضطراب ثنائي القطب)، فإن الاضطرابات التي تمثل المظاهر المعرفية فيها لب المرض هي فقط التي شُملت في فئة الاضطرابات العصبية المعرفية. إن الاضطرابات العصبية المعرفية هي تلك الاضطرابات التي لم يكن الضعف المعرفي موجوداً منذ الولادة أو الفترات المبكرة جداً من الحياة، وبالتالي يمثل انخفاضاً عن مستوى سابق من الأداء.
وتعتبر الاضطرابات العصبية المعرفية فريدة من نوعها بين فئات الدليل الخامس ففي هذه المتلازمات المرضية، يمكن معرفة الآلية المستبطنة، وفي كثيرٍ من الأحيان من الممكن تحديد الأسباب المرضية أيضاً. كما أن مختلف الأمراض الكامنة المستبطنة قد خضعت بشكلٍ مكثف للبحث والخبرة السريرية، وتوافق الخبراء على معايير التشخيص.
لقد أدرج الخرف تحت الكائن المسمى بشكلٍ جديد "اضطراب عصبـي معرفي جسيم" وذلك على الرغم من أن مصطلح الخرف لم يُمنع من الاستخدام في الأنواع الفرعية المسببة حيث أن استخدام هذا المصطلح يعد معيارياً. وعلاوة على ذلك، يعترف الدليل الخامس بمستوى أقل شدة من الضعف المعرفي، "اضطراب عصبـي معرفي معتدل"، والذي يمكن أيضاً أن يكون محطاً لتركيز الرعاية، وكان قد تم إدراجه في الدليل الرابع ضمن فئة "الاضطرابات المعرفية غير المحددة".
إن مصطلح الخرف لا زال مُحتفظاً به في الدليل الخامس لأجل الاستمرارية، حيث يمكن استعماله في المواضع التي اعتاد فيها الطبيب والمريض على هذا المصطلح. وعلى الرغم من أن الخرف يعد المصطلح المتعارف عليه لاضطرابات مثل الخرف التنكسي والتي تطال كبار السن عادةً، فمصطلح "الاضطراب العصبـي المعرفي" واسع الاستعمال ويُفضل عادةً في الحالات التي تؤثر على الأفراد الأقل سناً، كالعجز الثانوي الناتج عن أذية الدماغ الرضية أو الايدز.
كما أن مصطلح الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم يعد أوسع بشكلٍ ما من الخرف، فالأفراد الذين لديهم نقص هام في مجال واحد يمكن لهم أن يتلقوا هذا التشخيص، فقد وجد أن الأكثر ملاحظةً هو فئة اضطراب النساوة من الدليل الرابع، والذين يمكن تصنيف تشخيصهم الآن تحت تشخيص الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم بسبب حالة طبية أخرى، وحيث لا يمكن استعمال مصطلح الخرف.

الجدول 1 المجالات المعرفية العصبية

المجال المعرفي أمثلة للأعراض والملاحظات أمثلة للتقييم
الانتباه المركب (الانتباه المستمر، الانتباه المجزء، الانتباه الانتقائي، سرعة المعالجة) الجسيم: صعوبة متزايدة في البيئات ذات المنبهات المتعددة (تلفزيون، راديو، محادثة) حيث من السهل إلهائه بمنبهات منافسة في البيئة. ولديه صعوبة في الاحتفاظ بالمعلومة الجديدة، كتذكر أرقام الهواتف أو عنواناً أعطي للتو، أو إخبار الذي قيل للتو، وغير قادر على إجراء الحسابات العقلية كما أن التفكير يأخذ وقتاً أطول من المعتاد، ولمعالجة المعطيات يجب أن تُبسط لواحد أو لعديد.
المعتدل: تأخذ المهام الاعتيادية وقتاً أطول من المعتاد، يرتكب الأخطاء في المهام الروتينية، الحاجة لمراجعة الأعمال على غير العادة، التفكير أسهل عند انعدام التداخل مع المؤثرات الأخرى (راديو، تلفزيون، محادثة أخرى، القيادة) الانتباه المستمر: المحافظة على الانتباه مع مرور الوقت (كبس زر في كل مرة تُسمع فيها نغمة، وعلى فترة من الزمن)
الانتباه الانتقائي: المحافظة على الانتباه على الرغم من المنبهات/الملهيات المنافسة: سماع الأرقام والحروف معاً ثم السؤال عن الأرقام فقط.
الانتباه المجزأ: القيام بمهمتين خلال نفس الوقت: النقر بسرعة خلال سماع قصة. ويمكن تحديد سرعة المعالجة خلال أي مهمة بتوقيته (مثلاً الزمن اللازم لمطابقة الرموز مع الأرقام، سرعة الاستجابة، كالعد بسرعة أو سرعة الثلاثة المتسلسلة)
المهام التنفيذية (التخطيط، اتخاذ القرارات، ذاكرة العمل، الاستجابة للتلقيم الراجع/تصحيح الأخطاء، العادات الغالبة، المرونة العقلية) الجسيم: التخلي عن المشاريع المعقدة. الحاجة للتركيز على مهمة واحدة في وقت معين. الاعتماد على الآخرين في تخطيط الحياة اليومية أو اتخاذ القرارات.
معتدل: ازياد الجهد اللازم لإكمال مشروع متعدد المراحل. ازدياد الصعوبة للقيام بمهام متعددة أو صعوبة استكمال مهمة قوطعت بمكالمة أو زيارة. قد يشكو من زيادة التعب نتيجة الجهد الزائد اللازم لتنظيم وتخطيط واتخاذ القرارات. قد يصرح أن التجمعات الاجتماعية الكبيرة قد أصبحت أكثر إرهاقاً أو أقل إمتاعاً بسبب زيادة الجهد اللازم لتتبع الانتقالات في المحادثات. التخطيط: القدرة على إيجاد مخرج من متاهة. تفسير صور متتالية أو تنظيم الأشياء.
اتخاذ القرار: أداء مهمات تقيم عملية اتخاذ القرار أمام البدائل المنافسة (محاكاة القمار مثلاً)
ذاكرة العمل: القدرة على الاحتفاظ بالمعلومة لفترة وجيزة وللمناورة بها (مثلاً إضافة قائمة من الأرقام أو تكرار سلسلة من الأرقام أو الكلمات بشكلٍ عكسي).
التغذية الراجعة/الانتفاع من الخطأ:
القدرة على الاستفادة من التغذية الراجعة للاستدلال على القواعد ولحل المشاكل.
العادات الغالبة/التثبيط: القدرة على اختيار حل أكثر تعقيداً ويتطلب جهداً أكبر وذلك للتصحيح (إشاحة النظر عن الاتجاه المحدد بسهم، تسمية لون الحروف بدلاً من الكلمة).
المرونة العقلية/المعرفية: القدرة على الانتقال بين المفاهيم أو المهام أو القواعد (مثلاً، من حرف
الى رقم، من فعل إلى استجابة بضغط المفتاح، من إضافة أرقام لأي تنظيم للأرقام، من تنظيم
الأشياء بناء على الحجم إلى اللون).
التعلم والذاكرةSadالذاكرة المباشرة، الذاكرة القريبة، [متضمناً التذكر الحر] والذاكرة المعرفية. ذاكرة التلقين]، الذاكرة البعيدة المدى [ذات الدلالة على السيرة الذاتية] التعلم الضمني) الجسيم: يكرر نفسه في المحادثات، وغالباً في نفس المحادثة، عدم القدرة على المتابعة في مسار التسوق باستخدام قائمة قصيرة أو في الخطط اليومية، الحاجة للتذكير المتكرر للتوجه إلى المهمة الحالية.
معتدل: صعوبة تذكر الأحداث القريبة، وزيادة الاعتماد على القوائم أو التقاويم، الحاجة للتذكير من آنٍ لآخر أو لإعادة القراءة لتتبع الشخصيات في فيلم أو رواية. قد يكرر نفسه أحياناً على مدى اسابيع لنفس الشخص. يفقد المعرفة هل تمّ دفع الفواتير.
ملاحظة عدا في الحالات الشديدة من الاضطراب العصبـي المعرفي، فالذاكرة ذات الدلالة على السيرة الذاتية والذاكرة الضمنية يُحافظ عليها، مقارنةً مع الذاكرة القريبة. امتداد الذاكرة المباشرة: القدرة على إعادة قائمة من الكلمات أو الأحرف. ملاحظة: قد تصنف الذاكرة المباشرة تحت "الذاكرة العملية"
الذاكرة القريبة: قيم القدرة على تذكر معلومات جديدة (قائمة من الكلمات مثلاً أو قصة قصيرة، شكل بياني) مجالات الذاكرة القريبة التي يمكن اختبارها تتضمن (التذكر الحر، حيث يطلب من الشخص تذكر كل ما يمكنه من الكلمات والرسوم والعناصر من قصة ما) التذكر الملقن (يساعد الفاحص التذكر بتزويد الفرد بدلائل مثل "اذكر كل الأطعمة الموجودة على القائمة") والذاكرة المعرفية (يسأل الفاحص عن أمور معينة - مثلاً هل كانت هناك تفاحة على القائمة أو هل رأيت الشكل)ومجالات الذاكرة الأخرى التي يمكن تقييمها تتضمن الذاكرة الاستدلالية (ذاكرة الحقائق) ذاكرة السيرة الذاتية (أحداث شخصية أو أناس) التعلم الضمني (الإجرائي) (مهارات التعلم اللاواعية).
اللغة (اللغة التعبيرية [متضمناً التسمية، إيجاد الكلمات، الطلاقة، القواعد، تركيب الجمل، اللغة الاستقبالية) الجسيم: صعوبات كبيرة في اللغة الاستقبالية أو التعبيرية. يستعمل عادةً مقاطع ذات استخدام عام مثل "ذلك الشئ" وأنت تعلم ما أعني، ويفضل الألفاظ العامة بدلاً من الأسماء. في الحالات الشديدة قد لا يتذكر أسماء أشخاص مقربين أو من العائلة. الاستعمال الغريب للكلمات، أخطاء في القواعد، الفقر في الناتج المنطوق اللغوي العفوي. نمطية الكلام، صدى الكلام والكلام الآلي يسبق الصمت بشكلٍ نموذجي.
معتدل: صعوبة ملحوظة في إيجاد الكلمات، قد يستعمل المعاني العامة في استخدامات خاصة، قد يتجنب استخدام أسماء معينة للخبرات الخاصة. أخطاء القواعد تتضمن إغفال أو الاستعمال الخاطئ لأحرف الجر، الأفعال المساعدة. الخ. اللغة التعبيرية: التسمية للأشياء المواجهة (التعرف على الأشياء أو الصور) الطلاقة (تسمية أكثر ما يمكن من الأشياء إما ذات الدلالة (الحيوانات مثلاً) أو اللفظية (كلمات تبدأ بحرف معين مثلاً).
القواعد وبناء الجمل: إغفال أو استعمال غير صحيح لأحرف الجر أو الأفعال المساعدة، الأخطاء الملاحظة خلال اختبارات التسمية والطلاقة مقارنةً مع الطبيعي وذلك لتقييم تواتر الأخطاء ومقارنتها مع زلات اللسان.
اللغة الاستقبالية: الفهم (تحديد الكلمات والإشارة للأشياء متضمناً منبه نشط أو غير نشط) وتنفيذ الأفعال والنشاطات وفقاً للتوجيهات الكلامية.
الحركي - الإدراكي
متضمناً (القدرات المدرجة تحت مصطلح الإدراك البصري، الإنشاء البصري، praxis العمه الإدراكي -الحركي، أو تعذر الأداء والعرفانية أو gnosis جسيم: صعوبات ملحوظة مع نشاطات مألوفة (استعمال الأدوات، قيادة مركبة) التوجه في بيئة مألوفة، مع زيادة التشوش عند المساء عندما تتغير الظلال ومستويات الإنارة من الإدراك.
معتدل: الحاجة للاعتماد على الخرائط أو الغير للتوجه. استعمال ملحوظات أو تتبع الآخرين للوصول إلى مكان جديد. قد يجد نفسه تائهاً أو يدور حول نفسه عندما لا يركز على المهمة. أقل دقة عند ركن السيارة. الحاجة لمزيد من الجهد عند أداء المهام في الحيز مثل النجارة، التجميع، الخياطة والحبكة. الإدراك البصري: ان الاختبارات التي تحدد الانـزياح في الخط البصري يمكن استخدامها لتحديد عيوب الرؤية الأساسية أو مناطق التجاهل من الانتباه.
وظائف الإدراك الخالية من الحركة (متضمناً تعريف الوجوه) يتطلب التعرف و/أو مطابقة الوجوه عندما لا يمكن إجراء الفحوص شفهياً. (المواضيع ليست أشياء)، بعضها يتطلب تحديد ما إذا كان الشئ حقيقياً أو ليس حقيقياً بناءً على الأبعاد.
الإنشاء البصري: تجميع لأشياء يتطلب تنسيقاً بين اليد والعين. كالرسم والنقل.
الإدراك - الحركي: دمج الإدراك مع الحركة الهادفة.
العمه الإدراكي -الحركي: دمج الحركات المتعلمة، كالقدرة على محاكاة الوضعيات (التلويح مودعاً) تمثيل استعمال الأشياء استجابةً للطلب (أرني كيف تستعمل مطرقة)
العرفانية: الاندماج الإدراكي للوعي والمعرفة، كالتعرف على الوجوه والألوان
المعرفة الاجتماعية (المعرفة للعواطف، نظرية العقل) جسيم: الخروج الواضح للسلوك عن النطاق المقبول اجتماعياً، إظهار عدم الاهتمام بالمعايير الاجتماعية كالاعتدال في الملبس أو مواضيع الحديث السياسية أو الدينية أو الجنسية. التركيز المفرط على موضوع معين رغم عدم اهتمام المجموعة أو التنبيه المباشر. السلوك دون أي اعتبار للعائلة أو الأصدقاء. اتخاذ القرارات دون التحسب للسلامة (مثلاً لباس غير ملائم للطقس أو المواضع الاجتماعية). نموذجياً لديه قليل من البصيرة لهذه الأمور.
معتدل: تغيرات خفيفة في السلوك أو المواقف، وتوصف عادةً كتغير في الشخصية، كانخفاض القدرة على تعرف الإيماءات الاجتماعية أو قراءة تعابير الوجوه، انخفاض التعاطف، ازدياد الانبساط أو الانطواء
أو تدني أو نوب من عدم الاهتمام أو التململ. معرفة العواطف: التعرف على العواطف من خلال صور لوجوه تمثل عواطفاً مختلفة سلبية أو إيجابية.
نظرية العقل: القدرة على الأخذ بعين الاعتبار الحالة العقلية للآخر (الأفكار، الرغبات، الاهتمامات).

Admin
عدد المساهمات : 4369
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الاضطرابات العصبية المعرفية the neurocognitive disorders حسب DSM5

في الثلاثاء أغسطس 16, 2016 10:34 am
• الهذيان
• هذيان محدد آخر
• هذيان غير محدد
• الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم
• الاضطراب العصبي المعرفي المعتدل
• الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل بسبب داء الزهايمر
• اضطراب عصبي معرفي جسيم أو معتدل جبهي صدغي
• اضطراب عصبي معرفي جسيم أو معتدل بسبب جسيمات ليوي.
• اضطراب عصبي معرفي وعائي جسيم أو معتدل
• الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل بسبب أذيات الدماغ الرضية
• الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل المحدث بمادة/دواء
• الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل بسبب خمج فيروس نقص المناعة البشري HIV
• الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل بسبب داء بريون
• اضطراب عصبي معرفي معتدل أو جسيم بسبب داء باركنسون
• اضطراب عصبي معرفي جسيم أو معتدل بسبب داء هنتنغتون
• اضطراب عصبي معرفي جسيم أو معتدل بسبب حالة طبية أخرى
• الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل الناتج عن تعدد الأسباب المرضية
• اضطراب عصبي معرفي غير محدد


الهذيان
Delirium
A- اضطراب في الانتباه (أي انخفاض القدرة على توجيه، وتركيز، والحفاظ على، وتحويل الانتباه) والوعي (انخفاض التوجه للبيئة).
B- يتطور الاضطراب خلال فترة قصيرة من الزمن (من ساعات إلى بضعة أيام عادةً) ، ممثلاً تغيراً عن الخط الأساسي في الاهتمام والوعي، ويميل إلى التموج خلال اليوم.
C- اضطراب إضافي في المعرفة (على سبيل المثال، عجز الذاكرة، عدم التوجه، اللغة، القدرة الإبصارية في الحيز، أو الإدراك).
D- الاضطرابات في المعايير A وC لا تُفسر بشكلٍ أفضل من خلال اضطراب عصبـي معرفي معروف أو ناشئ ولا تحدث في سياق انخفاض حاد في مستوى الوعي، مثل الغيبوبة.
E- هناك أدلة من التاريخ، والفحص الجسدي، أو النتائج المخبرية أن الاضطراب هو نتيجة مباشرة لحالة طبية أخرى أو الانسمام أو السحب من مادة ما (أي بسبب إساءة استعمال المواد أو الأدوية) أو التعرض لمادة سامة، أو هو نتيجة لمسببات متعددة.
حدد فيما إذا كان:
هذيان الانسمام بمادة: هذا التشخيص ينبغي استخدامه بدلاً عن الانسمام بمادة عندما تكون المعايير A وC هي السائدة في الصورة السريرية وعندما تكون شديدة بما فيه الكفاية لتبرير الاهتمام السريري.
ملاحظة للترميز: إن رمز ICD-10-CM لاضطرابات الهذيان المحدثة بـ [مادة محددة/دواء] موجودة في الجدول أدناه. لاحظ أن رمز ICD-10-CM يعتمد على تواجد أو غياب المراضة المشتركة لاضطراب استعمال مادة ما لنفس الفئة من المواد. إذا وجد اضطراب استعمال مادة خفيف مع اضطراب الهذيان المحدث بمادة، فرقم المكان الرابع هو (1) ويجب على الطبيب تسجيل "اضطراب استعمال مادة خفيف" قبل اضطراب الهذيان المحدث بمادة (على سبيل المثال، "اضطراب استعمال الكوكايين الخفيف مع اضطراب الهذيان المحدث بالكوكايين"). إذا وجد اضطراب استعمال مادة متوسط أو شديد مع اضطراب الهذيان محدث بمادة، فرقم المكان الرابع هو (2) ويجب على الطبيب تسجيل "اضطراب استعمال مادة متوسط" أو "اضطراب استعمال مادة شديد" بالاعتماد على شدة اضطراب استعمال المادة المرافق. إذا لم يوجد اضطراب استعمال مادة مرافق (مثلاً بعد استعمال كثيف للمادة لمرة واحدة) فالرقم في المكان الرابع هو (9) ويجب على الطبيب تسجيل اضطراب الهذيان المحدث بمادة فقط.



ICD-10-CM
دون
اضطراب استعمال اضطراب استعمال مادة متوسط
أو شديد اضطراب استعمال
مادة خفيف
F10.921 F10.221 F10.121 الكحول
F12.921 F12.221 F12.121 الحشيش
F16.921 F16.221 F16.121 فينسيكلدين
F16.921 F16.221 F16.121 المهلوسات الأخرى
F11.921 F11.221 F11.121 الأفيون
F18.921 F18.221 F18.121 المستنشقات
F13.921 F13.221 F13.121 المهدئات، المنومات أو مزيلات القلق
F15.921 F15.221 F15.121 أمفيتامين (أو منشطات أخرى)
F14.94 F14.221 F14.121 كوكايين
F19.94 F19.221 F19.121 مادة أخرى (أو غير معروفة




هذيان السحب من مادة: هذا التشخيص ينبغي استخدامه بدلاً عن السحب من مادة عندما تكون المعايير A وC هي السائدة في الصورة السريرية وعندما تكون شديدة بما فيه الكفاية لتبرير الاهتمام السريري.

رمز هذيان السحب من مادة [المادة المحددة]:
(F10.231) الكحول، (F11.23) الأفيون، (F13.231) المنومات المهدئات ومضادات القلق، (F19.231) مادة أخرى أو غير معروفة.
الهذيان المحدث بدواء: يطبق هذا التشخيص عندما تنشأ المعايير A وC كتأثير جانبـي لدواء موصوف.
ملاحظة للترميز: إن رمز
ICD-10-CM يعتمد على نوع الدواء:
إذا كان الدواء هو أفيوناً استعمل كما وصف F11.921.
إذا كان الدواء هو المهدئات، المنومات أو مزيلات القلق استعملت كما وصف فالرمز هو F13.921.
إذا كان الدواء هو من صنف الأمفيتامين استعمل كما وصف فالرمز هو F15.921.
لدواءٍ لا يحقق أي من الفئات (الديكساميثازون) وفي الحالات عندما يقرر ان المادة هي السبب ولكن الفئة المحددة غير معروفة فالرمز هو F19.921.
(F05) هذيان بسبب حالة طبية أخرى: هناك أدلة من التاريخ، والفحص الجسدي، أو من النتائج المخبرية أن الاضطراب هو نتيجة فيزيولوجية مرضية مباشرة لحالة طبية أخرى.
ملاحظة للترميز: ضمن اسم الحالة الطبية الأخرى في اسم الهذيان[F05] هذيان بسبب اعتلال دماغي كبدي) الحالة الطبية الأخرى يجب أن ترمز وأن توضع بشكلٍ مستقل مباشرةً قبل الهذيان بسبب حالة طبية أخرى ([K72.90] اعتلال دماغي كبدي، [F05] هذيان بسبب اعتلال دماغي كبدي)
(F05) هذيان متعدد الأسباب: هناك أدلة من التاريخ، والفحص الجسدي، أو من النتائج المخبرية أن الهذيان لديه أكثر من سبب (أكثر من حالة طبية، حالة طبية أخرى بالإضافة للانسمام بمادة أو كتأثير جانبـي لدواء)
الترميز: استعمل رموزاً متعددة منفصلة بما يعكس الأسباب المتعددة. ([K72.90] اعتلال دماغي كبدي، [F05] هذيان بسبب الفشل الكبدي، [F10.231] هذيان سحب الكحول) لاحظ أن الحالات الطبية المرضية تعطى رموزاً منفصلة تسبق رمز الهذيان وتتبع بهذيان بسبب حالة طبية أخرى.
حدد ما إذا كان:
حاد: استمر من ساعات لأيام.
مستمر: مستمر لأسابيع أو أشهر.
حدد ما إذا كان:
مفرط الحركة: لدى الفرد مستوى مرتفع من الفعالية الروحية الحركية قد تترافق بتبدلات المزاج، الهياج، و/أو رفض التعاون مع العناية الطبية.
قليل الحركة: لدى الفرد مستوى منخفض من الفعالية الروحية الحركية قد يترافق بالتباطؤ والخمول ويقارب الذهول.
مستوى مختلط من الفعالية: لدى الفرد مستوى عادي من الفعالية الروحية الحركية على الرغم من أن الانتباه والوعي مضطربان. ويتضمن أيضاً الأفراد الذين تتماوج مستويات فعاليتهم بسرعة.

هذيان محدد آخر
Other Specified Delirium (R41.0)
ينطبق هذا التصنيف على الحالات التي تسيطر فيها الأعراض المميزة للهذيان والتي تسبب إحباطاً سريرياً هاماً أو ضعفاً في الأداء في المجالات الاجتماعية والمهنية، أو غيرها، ولكن لا تفي بالمعايير الكاملة لتشخيص الهذيان أو أي من الاضطرابات من فئة الاضطرابات العصبية المعرفية.
يتم استخدام فئة هذيان محدد آخر في الحالات التي يختار فيها الطبيب إيصال سبب محدد أن التظاهرات الحالية لا تلبـي المعايير المحددة لتشخيص الهذيان أو أي من الاضطرابات من فئة الاضطرابات العصبية المعرفية.
يتم ذلك من خلال تسجيل "هذيان محدد آخر" تليها الأسباب المحددة (مثلاً "متلازمة الهذيان الخفيفة")
أمثلة من الحالات التي يمكن تطبيق "الأخرى المحددة" لتعيينها وتشمل ما يلي:
متلازمة الهذيان الخفيفة:تنطبق هذه المتلازمة على حالات الهذيان حيث شدة الأعراض المعرفية أقل مما يتطلبه تشخيص الهذيان، أو حيث وجدت بعض المعايير وليس كلها اللازمة لوضع التشخيص.
هذيان غير محدد
Unspecified Delirium (R41.0)
ينطبق هذا التصنيف على الحالات التي تسيطر فيها الأعراض المميزة للهذيان والتي تسبب إحباطاً سريرياً هاماً أو ضعفاً في الأداء في المجالات الاجتماعية والمهنية، أو غيرها، ولكن لا تفي بالمعايير الكاملة المحددة لتشخيص الهذيان أو أي من الاضطرابات من فئة الاضطرابات العصبية المعرفية.
يتم استخدام فئة هذيان غير محدد في الحالات التي يختار فيها الطبيب عدم إيصال سبب محدد أن التظاهرات الحالية لا تلبـي المعايير المحددة لتشخيص الهذيان أو أي من الاضطرابات من فئة الاضطرابات العصبية المعرفية. وتتضمن الحالات التي لا تتوفر على المعلومات الكافية لوضع تشخيص أكثر تحديداً (في أقسام الطوارئ مثلاً).
الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم
Major Neurocognitive Disorder
معايير التشخيص
A- دليل على التدهور المعرفي الكبير عن المستوى السابق للأداء في واحد أو أكثر من المجالات المعرفية (الانتباه المعقد، وظيفة تنفيذية، التعلم والذاكرة واللغة والإدراك الحسي الحركي، أو الإدراك الاجتماعي) على أساس:
1- قلق للفرد، أو لمن يهتم به، أو للطبيب بسبب التدني الهام في الوظائف المعرفية، و
2- ضعف كبير في الأداء المعرفي، ويفضل توثيقه بالاختبارات النفسية العصبية المعيارية، أو في حالة عدم وجودها، بتقييم سريري آخر.
B- يتداخل العجز المعرفي مع الاستقلالية في أنشطة الحياة اليومية (أي، كحد أدنى، يتطلب المساعدة مع الأنشطة المعقدة في الحياة اليومية مثل دفع الفواتير أو الاهتمام بالأدوية).
C- العجز المعرفي لا يحدث حصراً في سياق الهذيان.
D- لا يُفسر العجز المعرفي بشكلٍ أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر (مثل، اضطراب اكتئابـي، الفصام).
تحديد ما إذا كان ناتجاً عن:
داء الزهايمر، تنكس فصي جبهي، داء أجسام ليوي، أمراض الأوعية الدموية، أذيات الدماغ الرضية، استعمال مادة/دواء، خمج فيروس نقص المناعة البشرية، داء بريون، داء باركنسون، داء هنتنغتون، حالة طبية أخرى، مسببات متعددة، غير محدد
ملاحظة للترميز: الرمز على أساس المسببات الطبية أو المواد المسببة. في بعض الحالات، هناك حاجة لرمز إضافي للحالة الطبية المسببة، والتي يجب أن تسبق مباشرةً رمز التشخيص للاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم، على النحو التالي:



أنواع المسببات الفرعية رمز المسبب المرضي المرافق للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم* رمز الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم** رمز الاضطراب العصبـي المعرفي المعتدل***
داء الزهايمر المرجح: (G30.9)
محتمل: لا رمز طبـي إضافي المرجح: (F02.8X)
محتمل: (G31.9)*** (G31.84)
(لا تستعمل رمز إضافي لداء الزهايمر)
تنكس فصي جبهي صدغي
المرجح: (G31.09)
محتمل: لا رمز طبـي إضافي المرجح: (F02.8 X)
محتمل: (31.9G)*** (G31.84)
(لا تستعمل رمز إضافي لتنكس الفص الجبهي الصدغي)
داء أجسام ليوي المرجح: (G31.83)
محتمل: لا رمز طبـي إضافي المرجح:(F02.8X)
محتمل:(G31.9)*** (31.84G)
(لا تستعمل رمز إضافي لداء أجسام ليوي)
أمراض الأوعية الدموية
دون رمز إضافي المرجح: (F01.5X)
محتمل: (G31.9)*** (G31.84)
(لا تستعمل رمز إضافي لأمراض الاوعية)
أذيات الدماغ الرضية (S06.2X9S) (F02.8X) (G31.84)
استعمال مادة/الدواء دون رمز إضافي الرمز بناء على المادة المسببة***&****
الرمز بناء على المادة المسببة****
خمج فيروس نقص المناعة البشرية
(B20) (F02.8x)
(G31.84)
(لا تستعمل رمز إضافي للإيدز)
داء بريون (A81.9) (F02.8X) (G31.84)
(لا تستعمل رمز إضافي لداء بريون)
داء باركنسون المرجح: (G20)
محتمل: لا رمز طبـي إضافي المرجح: (F02.8X)
محتمل: (G31.9) (G31.84)
(لا تستعمل رمز إضافي لداء باركنسون)
داء هنتنغتون
(G10) (F02.8X) (G31.84)
(لا تستعمل رمز إضافي لداء هنتنغتون)
بسبب حالة طبية أخرى
اذكر رمز الحالة الطبية أولاً
(مثلاً[G35] للتصلب العديد)
(F02.8X) (G31.84)
لا تستعمل رموزاً إضافية للحالات الطبية المسببة المفترضة.
مسببات متعددة
اذكر كل رموز الحالات الطبية المسببة أولاً (باستثناء الأمراض الوعائية)
(F02.8X)
(بالإضافة للرمز المناسب للمادة/الدواء المسبب للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم في حال كان لها دور ما. (G31.84)
(بالإضافة للرمز المناسب للمادة/الدواء المسبب في حال كان لها دور ما).
لا تستعمل رموزاً إضافية للحالات الطبية المسببة المفترضة.
غير محدد لا رمز طبـي آخر (R41.9) (R41.9)



* الرمز أولاً، وقبل رمز الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم
** اذكر الرمز في الرقم الخامس بناءً على المحددات.x0 دون اضطرابات سلوكية.xl مع اضطرابات سلوكية مثلاً (أعراض ذهانية، اضطراب المزاج، هياج، لامبالاة، أو أعراض سلوكية أخرى)
*** ملاحظة: يمكن لمحدد الاضطرابات السلوكية ألا يرمز ولكن يجب ذكره عند الكتابة.
**** انظر الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم أو المعتدل المحدث بمادة
حدد:
دون اضطراب سلوكي: إذا لم يترافق الاضطراب المعرفي بأي اضطرابات سلوكية هامة سريرياً.
مع اضطراب سلوكي (تحديد الاضطراب): إذا كان الاضطراب المعرفي مترافق باضطرابات سلوكية هامة سريرياً (مثل أعراض ذهانية، واضطراب المزاج، والتهيج، واللامبالاة، أو الأعراض السلوكية الأخرى).
تحديد الشدة الحالية:
خفيف: صعوبات مع أنشطة الحياة اليومية المتعلقة بالآلات (مثل الأعمال المنـزلية، وإدارة المال).
المتوسط: صعوبات مع الأنشطة الأساسية للحياة اليومية (مثل التغذية، والملابس).
شديد: معتمد بشكلٍ كامل على الغير.

الاضطراب العصبي المعرفي المعتدل
Mild Neurocognitive Disorder
A- دليل على التدهور المعرفي المعتدل عن المستوى السابق للأداء في واحد
أو أكثر من المجالات المعرفية (الانتباه المعقد، وظيفة تنفيذية، التعلم
والذاكرة واللغة والإدراك الحسي الحركي، أو الإدراك الاجتماعي) على أساس:
1- قلق للفرد، أو لمن يهتم به، أو للطبيب بسبب التدني المعتدل في الوظائف المعرفية، و
2- ضعف معتدل في الأداء المعرفي، ويفضل توثيقه بالاختبارات النفسية العصبية المعيارية، أو في حالة عدم وجودها، بتقييم سريري آخر.
B- لا يتداخل العجز المعرفي مع الاستقلالية في أنشطة الحياة اليومية (أي يحافظ على القدرة على أداء الأنشطة المعقدة في الحياة اليومية مثل دفع الفواتير أو الاهتمام بالأدوية، ولكن مع مزيد مع الجهد، أو يتطلب استخدام استراتيجيات معاوضة أو تكيفية).
C- العجز المعرفي لا يحدث حصراً في سياق الهذيان.
D- لا يُفسر العجز المعرفي بشكلٍ أفضل من خلال اضطراب عقلي آخر (مثل، اضطراب اكتئابـي، الفصام).
تحديد ما إذا كان ناتجاً عن: داء الزهايمر، تنكس فصي جبهي، داء أجسام ليوي، أمراض الأوعية الدموية، أذيات الدماغ الرضية، استعمال مادة/دواء، خمج فيروس نقص المناعة البشرية، داء بريون، داء باركنسون، داء هنتنغتون، حالة طبية أخرى، مسببات متعددة، غير محدد
ملاحظة للترميز: بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي المعتدل بسبب أي من الحالات أعلاه فالرمز هو(G31.84). لا تستعمل رموزاً إضافية للحالات الطبية المسببة المفترضة. بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي المعتدل المحدث بمادة فالرمز يحدد بناءً على المادة، "انظر إلى الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم أو المعتدل المحدث بمادة". بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي المعتدل غير المحدد فالرمز هو (R41.9).
حدد:
دون اضطراب سلوكي: إذا لم يترافق الاضطراب المعرفي بأي اضطرابات سلوكية هامة سريرياً.
مع اضطراب سلوكي (تحديد الاضطراب): إذا كان الاضطراب المعرفي مترافق باضطرابات سلوكية هامة سريرياً (مثل أعراض ذهانية، واضطراب المزاج، والتهيج، واللامبالاة، أو الأعراض السلوكية الأخرى).

الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل بسبب داء الزهايمر
Major or Mild Neurocognitive Disorder Due to Alzheimer’s disease
A- تم استيفاء معايير الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم أو المعتدل.
B- هناك بدء مخاتل وتقدم تدريجي لضعف في واحد أو أكثر من المجالات المعرفية (للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم، يجب أن يكون الضعف في اثنين على الأقل من المجالات).
C- تمّ استيفاء المعايير لداء الزهايمر إما المرجح أو المحتمل على النحو التالي:
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم:
يتم تشخيص مرض الزهايمر المرجح إذا تحقق أي من التالي، والا، ينبغي تشخيص مرض الزهايمر المحتمل.
1- دليل على وجود الطفرة الجينية المسببة لمرض الزهايمر من تاريخ العائلة أو من الاختبارات الجينية.
2- تواجد جميع ما يلي:
a- دليل واضح على تراجع في الذاكرة والتعلم ومجال معرفي آخر على الأقل (على أساس التاريخ المفصل أو تسلسل الاختبارات النفسية العصبية).
b- التدني التدريجي المطرد الثابت في المعرفة، دون فترات تحسن مديدة.
c- لا يوجد دليل على المسببات المختلطة (أي غياب التنكسات العصبية الأخرى وغياب الأمراض الدماغية الوعائية، وغياب الأمراض العصبية الأخرى أو العقلية أو الجهازية أو حالة من المرجح مساهمتها في التدهور المعرفي).
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي المعتدل:
يتم تشخيص مرض الزهايمر المرجح إذا كان هناك دليل على وجود طفرة جينية مسببة لمرض الزهايمر من تاريخ العائلة أو من الاختبارات الجينية.
يتم تشخيص مرض الزهايمر المحتمل إذا لم يكن هناك دليل على وجود طفرة جينية مسببة لمرض الزهايمر من تاريخ العائلة أو من الاختبارات الجينية. وكل ما يلي:
1- دليل واضح على تراجع في الذاكرة والتعلم.
2- التدني التدريجي المطرد الثابت في المعرفة، دون فترات تحسن مديدة.
3- لا يوجد دليل على المسببات مختلطة (أي غياب التنكسات العصبية الأخرى وغياب الأمراض الدماغية الوعائية، وغياب الأمراض العصبية الأخرى أو العقلية أو الجهازية أو حالة من المرجح مساهمتها في التدهور المعرفي).
D- لا يُفسر الاضطراب بشكلٍ أفضل من خلال الأمراض الدماغية الوعائية، مرض تنكسي عصبـي آخر، تأثيرات مادة، أو بالأمراض العصبية الأخرى أو العقلية أو الجهازية.
ملاحظة للترميز: بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم المرجح بسبب مرض الزهايمر مع اضطراب سلوكي، رّمز أولاً(G30.9) مرض الزهايمر، يليه(F02.81) الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم بسبب مرض الزهايمر.
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم المرجح بسبب مرض الزهايمر دون اضطراب سلوكي، رّمز أولاً(G30.9) مرض الزهايمر، يليه (F02.80) الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم المرجح بسبب مرض الزهايمر دون اضطراب سلوكي.
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم المحتمل بسبب مرض الزهايمر فالرمز هو (G31.9).
(ملاحظة: لا تستخدم رموزاً إضافية لمرض الزهايمر ولا يمكن ترميز الاضطرابات السلوكية ولكن ينبغي أن يشار لها عند الكتابة).
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي المعتدل بسبب الزهايمر فالرمز هو(G31.84).
(ملاحظة: لا تستخدم رموزاً إضافية لمرض الزهايمر ولا يمكن ترميز الاضطرابات السلوكية ولكن ينبغي أن يشار لها عند الكتابة).
اضطراب عصبي معرفي جسيم أو معتدل جبهي صدغي
Major or Mild Frontotemporal Neurocognitive Disorder
A- تم استيفاء معايير الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم أو المعتدل.
B- الاضطراب ذو بدء مخاتل مع تقدم تدريجي.
C- إما (1) أو (2) ،
1- التبدل السلوكي:
a- ثلاثة أو أكثر من الأعراض السلوكية التالية:
i- السلوك الفاضح.
ii- اللامبالاة أو الجمود.
iii- فقدان التعاطف أو الشفقة.
iv- سلوك مواظب، نمطي أو قهري/طقسي.
v- فرط الاعتماد على الفم وتغييرات في النظام الغذائي.
b - انخفاض بارز في الإدراك الاجتماعي و/أو القدرات التنفيذية.
2- التبدل اللغوي:
a- انخفاض بارز في القدرة اللغوية، على شكل إنتاج الكلام،
إيجاد الكلمة المناسبة، وتسمية الأشياء والقواعد أو فهم الكلام.
b- التجنب النسبـي للتعلم والذاكرة والوظائف الحسية الحركية.
E- لا يُفسر الاضطراب بشكلٍ أفضل من خلال الأمراض الدماغية الوعائية، مرض تنكسي عصبـي آخر، تأثيرات مادة، أو بالأمراض العصبية أو العقلية أو الجهازية الأخرى.
يتم تشخيص اضطراب عصبـي معرفي جبهي صدغي مرجح إذا تحقق أي من التالي وإلا، ينبغي أن يتم تشخيص اضطراب عصبـي معرفي جبهي صدغي محتمل:
1- إذا كان هناك دليل على وجود طفرة جينية مسببة لاضطراب عصبـي معرفي جبهي صدغي من تاريخ العائلة أو من الاختبارات الجينية
2- دليل على انخراط غير متناسب للفص الجبهي و/أو الفص الصدغي من خلال الاشعة العصبية.
يتم تشخيص اضطراب عصبـي معرفي جبهي صدغي محتمل إذا كان هناك أي دليل على طفرة جينية، ولم يتم إجراء أشعة للأعصاب.
ملاحظة للترميز: لاضطراب عصبـي معرفي جسيم مرجح بسبب تنكس فصي جبهي صدغي، مع اضطراب سلوكي، رمّز أولاً(G31.09) داء جبهي صدغي، يليه(F02.81) اضطراب عصبـي معرفي جسيم مرجح بسبب تنكس فصي جبهي صدغي، مع اضطراب سلوكي.
لاضطراب عصبـي معرفي جسيم مرجح بسبب تنكس فصي جبهي صدغي، دون اضطراب سلوكي، رمّز أولاً(G31.09) داء جبهي صدغي، يليه(F02.80). اضطراب عصبـي معرفي جسيم مرجح بسبب تنكس فصي جبهي صدغي، دون اضطراب سلوكي.
لاضطراب عصبـي معرفي جسيم محتمل بسبب تنكس فصي جبهي صدغي، فالرمز هو (G31.9).
(ملاحظة: لا تستخدم رموزاً إضافية للداء الجبهي الصدغي. ولا يمكن ترميز الاضطرابات السلوكية ولكن ينبغي أن يشار إليها عند الكتابة).
لاضطراب عصبـي معرفي معتدل بسبب تنكس فصي جبهي صدغي، الرمز هو(G31.84).
(ملاحظة: لا تستخدم رموزاً إضافية للداء الجبهي الصدغي. ولا يمكن ترميز الاضطرابات السلوكية ولكن ينبغي أن يشار إليها عند الكتابة).


اضطراب عصبي معرفي جسيم أو معتدل بسبب جسيمات ليوي.
Major or Mild Neurocognitive Disorder with Lewy Bodies
A- تم استيفاء معايير اضطراب عصبـي معرفي جسيم أو معتدل.
B- هذا الاضطراب له بدء مخاتل مع تطور تدريجي.
C- يحقق هذا الاضطراب مجموعة من الخصائص الأساسية المشخصة ومجموعة من الخصائص التشخيصية الموحية التي تقترح تشخيص اضطراب عصبـي معرفي جسيم أو معتدل بسبب جسيمات ليوي مرجح أو محتمل.
بالنسبة لاضطراب عصبـي معرفي جسيم أو معتدل بسبب جسيمات ليوي مرجح، فيكون لدى الفرد تظاهرتان أساسيتان أو واحدة موحية مع واحدة أو أكثر من التظاهرات الأساسية.
بالنسبة لاضطراب عصبـي معرفي جسيم أو معتدل بسبب جسيمات ليوي المحتمل، فيكون لدى الفرد تظاهرة أساسية واحدة أو واحدة أو أكثر من التظاهرات الموحية.
1- المظاهر التشخيصية الأساسية:
أ- المعرفة المتموجة مع وجود اختلافات واضحة في الانتباه والوعي.
ب- الهلاوس البصرية المتكررة المفصلة والمتشكلة بشكلٍ جيد.
ج- مظاهر عفوية من الشلل الرعاشي، مع ظهور لاحق لتطور التدهور المعرفي.
2- المظاهر التشخيصية الموحية:
أ- يستوفي معايير لاضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة.
ب- حساسية شديدة لمضادات الذهان.
D- لا يُفسر الاضطراب بشكلٍ أفضل من خلال الأمراض الدماغية الوعائية، مرض تنكسي عصبـي آخر، تأثيرات مادة، أو بالأمراض العصبية أو العقلية أو الجهازية الأخرى.
الترميز ملاحظة:
بالنسبة لاضطراب عصبـي معرفي جسيم بسبب جسيمات ليوي مرجح، مع اضطراب سلوكي، رّمز أولاً داء جسيمات ليوي(G31.83)، يليه (F02.81) اضطراب عصبـي معرفي جسيم بسبب جسيمات ليوي مرجح، مع اضطراب سلوكي.
بالنسبة لاضطراب عصبـي معرفي جسيم مرجح بسبب جسيمات ليوي دون اضطراب سلوكي، رّمز أولاً داء جسيمات ليوي(G31.83)، يليه(F02.80) اضطراب عصبـي معرفي جسيم مرجح بسبب جسيمات ليوي دون اضطراب سلوكي.
بالنسبة لاضطراب عصبـي معرفي جسيم محتمل بسبب جسيمات ليوي، فالرمز هو(G31.9).
(ملاحظة: لا تستخدم رموزاً إضافية لداء جسيمات ليوي. ولا يمكن ترميز الاضطرابات السلوكية ولكن ينبغي أن يشار إليها عند الكتابة).
لاضطراب عصبـي معرفي معتدل بسبب جسيمات ليوي، فالرمز هو(G31.84).
(ملاحظة: لا تستخدم رموزاً إضافية لداء جسيمات ليوي. ولا يمكن ترميز الاضطرابات السلوكية ولكن ينبغي أن يشار إليها عند الكتابة).
اضطراب عصبي معرفي وعائي جسيم أو معتدل
Major or Mild Vascular Neurocognitive Disorder
A- تم استيفاء معايير اضطراب عصبـي معرفي جسيم أو معتدل.
B- المظاهر السريرية متوافقة مع السببية الوعائية، كما يقترح أياً
مما يلي:
1- بدء الخلل المعرفي متوافق زمنياً مع واحد أو أكثر من الحوادث الوعائية الدماغية.
2- دليل الانخفاض بارز من خلال الانتباه المعقد و(متضمناً سرعة المعالجة) والوظائف التنفيذية للفص الجبهي.
C- هناك دليل على وجود الداء الوعائي الدماغي من التاريخ المرضي أو الفحص السريري، و/أو الأشعة العصبية والذي يعتبر كافياً ليسبب الخلل المعرفي العصبـي.
D- لا تُفسر الأعراض بشكلٍ أفضل من خلال مرض دماغي آخر أو اضطراب جهازي.
يتم تشخيص الاضطراب العصبـي المعرفي الوعائي المرجح عند تحقق واحد مما يلي، وإلا فيكون التشخيص هو اضطراب عصبـي معرفي وعائي
محتمل.
1- الصورة السريرية مدعومة بالأشعة العصبية التي تدل على أذى كبير في النسيج العصبـي والتي تُعزى للداء الوعائي الدماغي "مدعوم بالأشعة العصبية".
2- المتلازمة المعرفية العصبية متوافقة زمنياً مع واحد أو أكثر من الحوادث الوعائية الدماغية الموثقة.
3- تواجد كلاً من الأدلة السريرية والوراثية (مثلاً، اعتلال الشرايين الدماغية الجسدي المسيطر مع الاحتشاءات تحت القشرية واعتلال المادة البيضاء للدماغ) على الداء الوعائي الدماغي.
يتم تشخيص الاضطراب العصبـي المعرفي الوعائي المحتمل عند توفر المعايير السريرية ولكن الأشعة العصبية غير متوافرة كما لم يتوثق من العلاقة الزمنية بين المتلازمة المعرفية العصبية وبين أحد الحوادث الوعائية الدماغية.
ملاحظة للترميز: بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الوعائي الجسيم المرجح مع اضطراب سلوكي فالرمز هو(F01.51).
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الوعائي الجسيم المرجح دون اضطراب سلوكي فالرمز هو (F01.50).
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الوعائي الجسيم المحتمل فالرمز هو (G31.9) لا نحتاج لذكر رمز طبـي إضافي للداء الوعائي الدماغي.
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الوعائي المعتدل فالرمز هو(G31.84)
ملاحظة: لا تستعمل رمزاً إضافياً للداء الوعائي الدماغي، لا يمكن ترميز الاضطرابات السلوكية ولكن ينبغي الإشارة إليها عند الكتابة.

الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل بسبب أذيات الدماغ الرضية
Major or Mild Neurocognitive Disorder Due to Traumatic Brain Injury
A- تمّ استيفاء المعايير للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم أو المعتدل.
B- هناك دليل على أذيّة الدماغ الرضية والناتجة عن صدمة على الرأس أو إحدى الآليات الأخرى لحركات الدماغ السريعة أو لتزحزح الدماغ داخل الجمجمة مع واحد أو أكثر مما يلي:
1- فقد الوعي.
2- نساوة ما بعد الصدمة.
3- انعدام التوجه والتخليط.
4- علامات عصبية (مثلاً، الأشعة العصبية التي تظهر أذية، بدء حديث لاختلاجات، سوء واضح لاضطراب اختلاجي موجود سابقاً، تحدد المجال البصري، فقد حاسة الشم، فالج).
C- يظهر الاضطراب العصبـي المعرفي حالاً بعد أذية الدماغ الرضية أو حالاً بعد استعادة الوعي ويستمر لما بعد المرحلة الحادة من الإصابة.
ملاحظة للترميز:
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم بسبب أذيات الدماغ الرضية مع اضطراب سلوكي، ففي ICD-10-CM فأولاً S06.2X9S أذية دماغ رضية واسعة مع فقد للوعي دون مدة محددة. متبوعاً برمز F02.81اضطراب عصبـي معرفي جسيم بسبب أذيات الدماغ الرضية مع اضطراب سلوكي.
بالنسبة للاضطراب المعرفي الجسيم بسبب أذيات الدماغ الرضية دون اضطراب سلوكي. في ICD-10-CM فأولاً S06.2X9S وهي أذية دماغ رضية واسعة مع فقد للوعي دون مدة محددة، متبوعاً برمز F02.80 للاضطراب المعرفي العصبـي الجسيم بسبب أذيات الدماغ الرضية دون اضطراب سلوكي.
بالنسبة للاضطراب المعرفي العصبـي المعتدل بسبب أذيات الدماغ الرضية فالرمز هو(G31.84).
ملاحظة: لا تستعمل رمزاً إضافياً لإصابة الدماغ الرضية. بالنسبة للاضطراب السلوكي فلا يمكن ترميزه ولكن ينبغي ذكره عند الكتابة.
جدول 2
مستويات الشده في أذيات الدماغ الرضية:
مواصفات الإصابة أذية خفيفة أذية متوسطة أذية شديدة
فقد الوعي أقل من 30 دقيقة من 30 دقيقة إلى 24 ساعة أكثر من 24 ساعة
نساوة ما بعد الحادث أقل من 24 ساعة من 24 ساعة إلى 7 أيام أكثر من 7 أيام
عدم التوجه والتخليط عند التقييم البدئي (الدرجة في جدول غلاسكو للسبات) 13-15
(ليس أدنى من 13 بعد 30 دقيقة) 9-12 3-8



الاضطراب العصبي المعرفي الجسيم أو المعتدل المحدث بمادة/دواء
Substance/Medication-Induced Major or Mild Neurocognitive Disorder
A- تمّ استيفاء معايير الاضطراب العصبـي المعرفي الجسيم أو المعتدل.
B- التدني المعرفي العصبـي لا يحصل حصراً في سياق الهذيان ويستمر لما بعد الفترة العادية للانسمام والسحب الحاد.
C- المادة أو الدواء المعنية والفترة الزمنية للاستعمال ودرجة شدة الاستخدام قادرة على إحداث التدني المعرفي العصبـي.
D- المسار الزمني للخلل المعرفي العصبـي متوافق مع توقيت استعمال المادة أو الدواء وتوقيت سحبها (مثلاً، يستمر الخلل أو يتحسن عقب فترة من الانقطاع).
E- لا يُعزى الاضطراب العصبـي المعرفي لحالة طبية أخرى ولا يُفسره بشكلٍ أفضل اضطراب عقلي آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى