لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني والنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة بالجماهيرية الليبية

في الأحد أغسطس 14, 2016 12:37 pm
ساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني
والنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ الشق الثاني بمرحلة
التعليم الأساسي بشعبية الجفرة بالجماهيرية الليبية
إعداد الطالب
محمد الشيخ حميدة الشيخ

إشراف
د/ عبد الباقي دفع الله أحمد
كلية الآداب- قسم علم النفس

مستخلص البحث
اسم الباحث: محمد الشيخ حميدة.
عنوان البحث: أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني والنشاط الزائد لدى
تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة بالجماهيرية
الليبية.
يهدف هذا البحث للتعرف على علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالسلوك العدواني
والنشاط الحركي الزائد وسط تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة
بالجماهيرية الليبية. كما هدف لمعرفة السمة العامة المميزة لأساليب المعاملة الوالدية، وأكثر
أساليب المعاملة قدرة على التنبؤ بالسلوك العدواني والنشاط الحركي للتلاميذ، هذا إضافة
لمعرفة الفروق في أساليب المعاملة الوالدية تبعًا لنوع التلميذ والمتغيرات الديمغرافية الأخرى.
لتحقيق هذه الأهداف، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتم جمع معلومات من
400 ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بالطريقة العشوائية )
الطبقية. تمثلت أدوات جمع البيانات في: مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء،
ومقياس السلوك العدواني، ومقياس تقدير النشاط الحركي الزائد، هذا إضافة لاستمارة
المعلومات الأولية. تمت معالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية
وذلك بتطبيق اختبار (ت)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الانحدار المتعدد (SPSS)
وتحليل التباين الثاني، وخلص البحث لمجموعة من النتائج أهمها: تتسم كل أساليب المعاملة
الوالدية بالارتفاع بدرجة دالة إحصائية دون استثناء الوالد. لا توجد فروق دالة إحصائيًا في
جميع أساليب المعاملة الوالدية تبعًا لنوع التلميذ. وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين أسلوب
تقيد الأم والسلوك العدواني المباشر والعدوان اللفظي، كما توجد علاقة طردية دالة إحصائيًا
بين أسلوب رفض الأب والسلوك العدواني اللفظي.. كما توجد أساليب تقيد الأم ورفضها
ورفض الأب وتقيده وإهمال التلاميذ (الأبناء) من أكثر المتغيرات قدرة على التنبؤ بالسلوك
العدواني. أما أكثر العوامل قدرة على التنبؤ بالنشاط الزائد فهي اوتقراطية الأم وتقيد الأب
ورفضه للتلاميذ مجتمع الدراسة. كما أنه لا يوجد تفاعل دال بين مستويات المعاملة الوالدية
مع النوع على النشاط الحركي الزائد. وفي ختام البحث وضع الباحث مجموعة من التوصيات
ذات الصلة بالنتائج، وكذلك ثبتا بالمراجع التي تمت استشارتها، وأخيرًا مجموعة الملاحق
التوضيحية لما ورد في متن البحث من معلومات.
ه
ABSTRACT
Student’s Name: Mohammed Alshaikh Humaidah.
Research Title: Relationship between styles of parental socialization
with aggression and hyperactivity among basic school pupils (Part Two)
at Guphra Locality in Libyan Jamahiriya.
This study aims at investigating the relationship between styles of
parental socialization with aggression and hyperactivity among basic
school pupils (Part Two) at Guphra Locality in Libyan Arab Jamahiriya.
The Study also tries to examine the general characteristics of parental
styles of socialization. The study also tries to know the most predictable
styles of socializations regarding aggressive behavior and hyperactivity
among pupils. Finally, the study tries to investigate differences in parental
styles of socialization according to pupils’ gender. The researcher applied
the descriptive-correlation method in carrying out this study. Stratified
random sampling method applied in selecting a sample of (400) pupils.
The tools of data collection consist of the following parts: Primary data
sheet, and Parental Styles of socialization scale, aggressive behavior scale
and Hyperactivity rating scale. The data manipulated by Statistical
Package for Social Sciences (SPSS) using the following tests; Pearson
Correlation Coefficient, T-test and One (Multi) Way Analysis of
Variance (ANCVA) (MANOVA). The most important results of the
study are as follows: All dimensions of parental styles of socialization are
statistically above the average. There is no significant difference in all
styles of parental socialization according to pupils’ gender. There is a
significant negative correlation coefficient between compliance
dimension (mother) with aggression and hyperactivity. There is a
significant positive correlation coefficient between rejection style (father)
with aggression and hyperactivity. The styles of: Compliance and
rejection (mother) and compliance, rejection and neglect (Fathers) are the
most predictable styles of aggression and hyperactivity. There is no
significant interaction between Level of parental styles of socialization
with pupils gender on aggression and hyperactivity. Finally,
recommendations and suggestions for further studies, references and
appendices were cited at the end of the study.


عدل سابقا من قبل health psychologist في الأحد أغسطس 14, 2016 12:37 pm عدل 1 مرات
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني والنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة بالجماهيرية الليبية

في الأحد أغسطس 14, 2016 12:37 pm
التحميل

http://adf.ly/1dACg6
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني والنشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة بالجماهيرية الليبية

في الجمعة يناير 27, 2017 11:31 pm
فهرس المحتويات
الموضوع الصفحة
الآية القرآنية أ
الإهداء ب
الشكر والتقدير ج
مستخلص البحث باللغة العربية د
مستخلص البحث باللغة الإنجليزية ه
فهرس المحتويات و
فهرس الجداول ط
فهرس الأشكال ك
فهرس الملاحق ل
الفصل الأول: المقدمة
تمهيد. 2
مشكلة البحث. 4
تساؤلات البحث. 5
أهمية البحث. 5
أهداف البحث. 6
حدود البحث. 6
مصطلحات البحث. 7
الفصل الثاني: الإطار النظري
أ  و ً لا- أساليب المعاملة الوالدية. 10
التعريف اللغوي لأساليب المعاملة الوالدية. 10
التعريف النفسي لأساليب المعاملة الوالدية. 11
أنماط أساليب المعاملة الوالدية. 13
أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على حياة التلاميذ 20
أساليب المعاملة الوالدية والسلوك العدواني. 23
أساليب المعاملة الوالدية والنشاط الحركي الزائد. 25
النظرية النفسية وأساليب المعاملة الوالدية. 28
ز
الموضوع الصفحة
ثانيًا- السلوك العدواني. 35
تعريف السلوك العدواني. 35
تصنيف السلوك العدواني. 37
معدل انتشار السلوك العدواني في مرحلة التعليم الأساسي. 41
مظاهر السلوك العدواني في مرحلة التعليم الأساسي. 42
العوامل المؤدية إلى السلوك العدواني. 43
النظريات المفسرة للسلوك العدواني. 48
ثالثًا- النشاط الحركي الزائد. 52
تعريف النشاط الحركي الزائد. 53
تصنيف النشاط الحركي الزائد. 55
معدل انتشار النشاط الحركي الزائد في مرحلة التعليم الأساسي. 62
مظاهر النشاط الحركي الزائد في مرحلة التعليم الأساسي. 64
العوامل المؤدية للنشاط الحركي الزائد. 65
النظريات المفسرة للنشاط الحركي الزائد. 67
نبدة عن شعبية الجفرة 69
طبيعة الأسرة بشعبية الجفرة 70
التغيرات الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية للأسرة بشعبية الجفرة 71
رابعًا- التعليم الأساسي. 73
مفهوم التعليم الأساسي. 73
مبادئ التعليم الأساسي. 74
أهداف التعليم الأساسي. 75
التعليم الأساسي بشعبية الجفرة. 79
عدد تلاميذ الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة. 80
عدد مدارس الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة. 81
عدد مدرسين الشق الثاني بمرحلة التعليم الأساسي بشعبية الجفرة. 82
الفصل الثالث: الدراسات السابقة
أ  و ً لا- دراسات تناولت أساليب المعاملة الوالدية وبعض المتغيرات النفسية. 86
ثانيًا- دراسات تناولت السلوك العدواني وبعض المتغيرات النفسية. 89
ح
الموضوع الصفحة
ثالثًا- دراسات تناولت الاضطرابات السلوكية والنشاط الحركي الزائد. 91
الفصل الرابع: إجراءات البحث
منهج البحث. 98
مجتمع البحث 99
عينة البحث. 100
أدوات البحث. 102
إجراءات البحث. 102
الأساليب الإحصائية 114
الفصل الخامس: عرض النتائج 128
الفصل السادس: تفسير ومناقشة النتائج 130
الخاتمة 144
المراجع 147
الملاحق
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى