علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionسوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع   Emptyسوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع

more_horiz
سوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع   Uy_ooo10


إعداد:
آمال عطا السيد سيد أحمد
إشراف دآتور:
محمد الأمين مصطفى الخطيب


ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى معرفة درجات أبعاد سوء معاملة الطفل العاطفية والجسدية
والجنسية والإهمال في مرحلة الطفولة المبكرة والوسطي والمتأخرة وسط المصابين
بإضطراب الهلع. وكذلك معرفة الفروق في سوء المعاملة لدى المصابين بإضطراب
الهلع تبعًا للنوع (ذكر، أنثى) والقائم بالرعاية في فترة الطفولة.
إتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي والذي يعرفه (رجاء أبو علام:
1998 م) بأنه المنهج الذي يهتم بجمع البيانات التفصيلية عن الظاهرة موضوع الدراسة
يقصد استخدام هذه البيانات لفهم الأوضاع والممارسات المختلفة وتفسيرها.
وتمثل عينة الدراسة من مرضى إضطراب الهلع المترددين على مستشفيات
الطب النفسي بولاية الخرطوم، في الفترة من 2002 م إلى 2006 م. والبالغ عددهم
100 ) حالة ( 49 ) ذكر و( 51 ) أنثى تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية البسيطة. )
وتمثلت أدوات الدراسة في إستمارة المعلومات الأولية من إعداد الباحثة ومقياس سوء
معاملة الطفل إعداد ديفيد برنشتين ( 1995 م) ترجمة أحمد جمال ماضي وعادل محمد
دسوقي.
.(SPSS) استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:-
1) تتسم سمة سوء المعاملة في فترة الطفولة عند المصابين بإضطراب الهلع
بالإرتفاع.
2) توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائية بين مستوى سوء المعاملة في الطفولة
وتكرار نوبات الهلع.
3) لا توجد فروق في سوء المعاملة الجسدية والجنسية في الطفولة عند المصابين
بإضطراب الهلع تعزى للقائم بالرعاية في فترة الطفولة. مع وجود فروق في
بعدي الإهمال العاطفي وسوء المعاملة العاطفية لصالح من رعاهم أبويهم.
4) لا توجد فروق في سوء المعاملة في الطفولة عند المصابين بإضطراب الهلع
تعزى للنوع (ذكر، أنثى).
6
5) توجد فروق في سوء المعاملة في الطفولة عند المصابين بإضطراب الهلع تعزى
للمستوى التعليمي للقائم بالرعاية.
توصي الباحثة بضرورة إتباع الأساليب التربوية السليمة مع الأطفال من قبل
الوالدين أو القائمين برعاية الأطفال. ومعرفتهم بمراحل النمو المختلفة للأطفال
ومتطلبات كل مرحلة وذلك يمكن أن يتم عن طريق إعداد برامج توعية للأسرة
والمجتمع عن طريق وسائل التنشئة ووسائل الإعلام.
كما تقترح الباحثة إجراء مزيد من الدراسات حول موضوع سوء معاملة
الأطفال الناتج من قبل الوالدين أو الأقارب.
7
ABSTRACT
This Study aims to investigate the prevalence of child abuse,
i.e. emotional, physical sexual and neglect that takes place in early,
middle and late childhood among the patients of panic disorder.
The study also aims at investigating the differences in child
abuse among patients of panic disorder according to the sex and the
care-taker.
In this study the researcher has followed the descriptive
method, defined by (Raga Abu Alam 1998) as the methodology
concerned with gathering detailed inforamtion on the phenomenon
subject to study with the objective utilising of this information in
understanding and interpretation of the different situations and
practices.
The sample of the study represents all patients of panic
disorder who visited the psychiatric hospitals in Khartom State
during the period of data collection from (July 2002 – 2006). The
sample is (100) "49" males and "51" females, choesn through
simple random sampling. The tools of data collection were two the
first of which is the biographical from designed by the reseacher and
the second is the child abuse scale prepared by David Brenstein
(1995) transalated by Ahmed Gamal and Adil Mohammed Dissougi.
The data was processed by the computer, using the Statistical
Package for Social Science (SPSS).
8
The study reached the following conclusions:
1) There is a significat positive statistical correlation between
child abuse and panic disorder.
2) There is statistically significant correlation between the level
of abuse in childhood and attacks of panic disorder
3) There is no significant differences in physical and sexual
abuse in the child hood of panic disorder patients that are
attributable to the caretaker. There are differences in the
dimensions of emotional abuse and neglect to the favour of
children cared for by parents.
4) There is no significant correlation between panic disorder and
the sex of the patients.
5) There is significant correlation between abuse the childhood
of panic disorder patients and the educational level of the
caretaker.
Finally, the resarcher has made a number of recommendation,
as well as suggestions on future areas of investigation.

عدل سابقا من قبل health psychologist في الأحد فبراير 12, 2017 1:53 pm عدل 1 مرات

descriptionسوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع   Emptyرد: سوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع

more_horiz
التحميل

http://adf.ly/1dABhK

descriptionسوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع   Emptyرد: سوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع

more_horiz
الموضــــــــــــــــــوع رقــم الصفحــة
الآية أ
الإهداء ب
شكر وتقدير ج
ملخص البحث باللغة العربية د – هـ
ملخص البحث باللغة الإنجليزية و - ز
فهرس الموضوعات ح - ط
فهرس الجداول ي
فهرس الملاحق ك
الفصل الأول: المقدمـــة
1 تمهيد
1 مشكلة الدراسة
2 أهمية الدراسة
2 أهداف الدراسة
3 فروض الدراسة
4 حدود الدراسة
4 مصطلحات الدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة
المبحث الأول: سوء معاملѧة الطفѧل العاطفيѧة والجѧسدية والجنѧسية والإهمѧال
العاطفي

7 تمهيد
7 سوء معاملة الطفل
8 سوء المعاملة الجسدية للطفل
10 سوء المعاملة العاطفية للطفل
11 سوء المعاملة الجنسية للطفل
13 الإهمال العاطفي
المبحث الثاني: الطفولة المبكرة الوسطى والمتأخرة 16
10
16 تمهيد
17 النمو الجسدي والنفسي والاجتماعي والمعرفي في الطفولة
20 مرحلة الطفولة المبكرة
21 مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة (6 - 12 (سنة
23 متطلبات النمو وخصائصه في مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة
المبحث الثالث: إضطراب الهـــــــلع 30
30 تمهيد
30 تعريف إضطراب الهلع
31 المحك التشخيصي لنوبات الهلع
34 إنتشار الهلع وعلاقته بالإضطرابات الأخرى
34 أسباب الهلع
35 النموذج السلوكي المعرفي لإضطراب الهلع
38 علاج إضطراب الهلع
المبحث الرابع: الدراســـات الســابقة 44
الفصل الثالث: منهج الدراسة وإجراءاتها الميدانيـــة 46
46 تمهيد
46 منهج الدراسة
47 مجتمع الدراسة
48 عينة الدراسة
50 طريقة جمع البيانات وتطبيق الأدوات ميدانياً
50 أدوات الدراسة
الفصل الرابع: عرض ومناقشة النتائج 56
المبحث الأول: عرض ومناقشة النتائج 56
المبحث الثاني: مناقشة وتفسير النتائج 62
الفصل الخامس: التوصيات والمقترحات 77
المصـــــادر والمراجع 79 – 85
100 - 86 المـــــــــــــــلاحق

descriptionسوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع   Emptyرد: سوء المعاملة في الطفولة لدى المصابين بإضطراب الهلع

more_horiz
ملحق رقم ( 5
إستمارة دراسة الحالة
التاريخ:
الاسم:
النوع:
العمر:
الديانة:
السكن:
المستوى التعليمي:
المهنة:
الحالة الاجتماعية:
القبيلة:
الشكوى:
تاريخ المرض:
تاريخ الأسرة:
- الوالد عمره، حالته الصحية، المهنة، علاقته بالمريض.
- الوالدة: نفس معلومات الوالد.
- الأخوان: الأسماء، الأعمار، العمل، الترتيب حسب الأعمار، الحالة الصحية.
- الجو الأسري: العلاقات الشخصية، الضغوط (المالية والعاطفية والاجتماعية) أزمات،
مشاحنات، معاكسات في البيت.
- التاريخ الشخصي: تاريخ الميلاد
- الفترة المبكرة: صعوبات الحمل والولادة، صعوبات الرضاعة، مراحل النمو (الكلام،
المشي، الحبو، الجلوس).
- الأعراض العصابية: قرض الأظافر، مص الإبهام، التبول اللاإرادي، التهتهة، المشي
أثناء النوم، المخاوف
الصحة أثناء الطفولة: الحصبة، السعال الديكي، الإلتهابات، الحمى والتشنجات.
- المدرسة: العمر، نوع المدرسة، الحضور، الغياب، العلاقة مع رفاق المدرسة،
الصعوبات في القراءة، المستوى الدراسي.
- العمل: نوع العمل، الإستقرار المهني، المهنة بترتيب نظامي الترقيات، الفشل أو
الرفد، العلاقة مع زملاء المهنة، ورؤساء الأقسام أو المشرفين.
- التاريخ النفسي: عمر البلوغ، الخبرات الجنسية، المشاكل الجنسية (الضعف الجنسي
عند الرجال والبرود لدى النساء، الاستمناء).
- الأبناء: الأعمار، الأسماء، الحالة الصحية، العلاقة بأفراد الأسرة وبقية الأطفال،
السلوك بالمنزل.
- التاريخ الزواجي: العمر عند الزواج، الشريك (العلاقة والعمر)، الانسجام، عدم
الانسجام، الانفصال والطلاق.
- التاريخ الطبي النفسي: تفاصيل المرض العقلي السابق، التواريخ، المدة، العلاج، أماكن
العلاج والأطباء.
- التاريخ الطبي العضوي: الأمراض، العمليات الجراحية، الحوادث، الرقاد بالمستشفى،
في ترتيب زمني.
- الشخصية السابقة للمرض: اتجاهات نحو؟ (المزاج، التأقلم الاجتماعي والعاطفي،
متعاون، عدواني، عاداته، هواياته، كتب موسيقى، جامد، متمرد، متدين).
- المخدرات: التدخين، الكحول، الحبوب المنشطة.
- سلوك ضد المجتمع: جنوح، عنيف، مغامر، تحت المراقبة، حوكم، سجن.
- الفحص الطبي النفسي: الحالة العقلية.
- المظهر والسلوك العام: كيف يبدو المريض في مظهره وماذا يلاحظ في سلوكه مث ً لا،
طريقة اللبس، الإهتمام بالنفس، علاقته بالمرضى الآخرين، الأطباء، الممرضين،
توازنه واتصاله بالأنشطة الأخرى، أكله، نومه.
- المزاج: قلق، خوف إكتئاب، فرح، فرح زائد، لوم الذات، تحقير الذات، شعور بالذنب.
- الكلام: الشكل أكثر من المحتوى، فقر الكلام، التردد، عدم انتظام في الكلام، عدم
المعنى، سرعة الإنشغال الفكري، عدم ترابط الكلام، التوقف الفكري، عدم وضوح
سلطة كلامية، تأليف كلمات جديدة.
- محتوى الكلام: ضلالات، إضطرابات الإدراك، هلاوس، آراء إيجابية، التوهم،
وساوس، الإجترار.
- الحالة الإدراكية: التوجه، معرفة الزمان، المكان، الناس.
- الانتباه والتركيز: منتبه أم مشوش الانتباه، بالاختيار طرح أو جمع، يعد الأيام
والشهور في نظام عكس.
- الذاكرة: يركز على الذاكرة في الأحداث القريبة أن يكرر الأسماء والعناوين بعد 5
دقائق، أسئلة عن الأحداث الماضية، تحديد مدى النسيان، التأليف.
- الذكاء: الحكم من تاريخ وقع الإضطرابات، المعلومات العامة، التقارير الأكاديمية
والمهنية.
- التبصير: الاتجاه نحو المرض، إذا ما كان يعتقد أنه مريض (عقلي، جسمي).
- التقرير: أعطي تقريرًا شام ً لا عن الحالة يتضمن مناقشة التشخيص، أهم أسباب
المرض، خطة العلاج ومآل المرض.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى