لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
هندسة التكوينالإثنين يوليو 16, 2018 4:17 pmمحمد عصام خليل
كتاب شيلي تايلرالسبت نوفمبر 25, 2017 10:24 pmزائر
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الحزن الخبيث تشريح الاكتئاب لويس ولبرت ترجمة عبلة عود

في الإثنين ديسمبر 28, 2015 8:03 pm


الحزن الخبيث: تشريح الاكتئاب" لعالم الأحياء الطبية البريطاني لويس ولبرت. نقلته إلى العربية عبلة عودة من الأردن وراجع الترجمة د. أحمد خريس.

عانى ولبرت نفسه من الاكتئاب الحاد منذ عدة سنوات، ووصف ذلك لاحقا أنه أسوأ تجربة حدثت له في حياته، بيد أنه هنا لا يصف تجربته الشخصية فقط مع الاكتئاب، وإن فعل ذلك في بعض المواضع من كتابه، وإنما يقدم عرضاً متكاملاً يبدأ بتاريخ الاكتئاب، وتعريفه، وطرق تشخيصه في الغرب، ثم ينتقل لاحقاً إلى العوامل النفسية والبيولوجية التي قد تؤدي للإصابة به.

ويواصل الكاتب بحثه عبر عرض أساليب العلاج المختلفة، النفسية منها والبدنية، متطرقاً إلى العلاج السلوكي المعرفي، والتحليل النفسي، دون أن يغفل الدور الإيجابي للعقاقير المضادة للاكتئاب، التي يعرض أنواعها المختلفة، ويذكر بالتفصيل أعراضها الجانبية. وينتقل في نهاية كتابه إلى البحث عن مظاهر الاكتئاب وعلاجاته المختلفة في الثقافات الشرقية، فيقدم أمثلة مؤثرة من الهند واليابان والصين وغيرها، حيث تسهم الأديان والفلسفات المختلفة، بالإضافة إلى القيم الشرقية، في علاج الاكتئاب.

ويقدم ولبرت المعلومات والبيانات تقديماً شاملاً سلساً، يجمع فيه بين الدقة العلمية والبيانات الموثقة، والكتابة الواضحة المبسطة، إذ يتوجه بكتابه هذا إلى المصابين بالاكتئاب في مراحل الشفاء الأولى، وكذلك إلى ذويهم والمحيطين بهم لمساعدتهم في فهم المرض وإرشادهم إلى أفضل الطرق للتعامل معه، فهو يعتقد أن الاكتئاب يتطور تدريجياً من حالة حزن عادية قد تصيب أياً منا إلى حزن خبيث يشبه في تضخمه الخلايا السرطانية، مفضياً في النهاية إلى الاكتئاب، ولذلك فإن فهم المرض والتعرف إليه عن كثب في مراحله الأولى أمر في غاية الأهمية، وبناء على ذلك يمكننا أن نصنف هذا الكتاب ضمن وسائل العلاج الذاتي، التي قد ينتفع بها عدد كبير من القراء، ولاسيما إذا علمنا مدى انتشار مرض الاكتئاب بدرجاته المختلفة بين الشرائح المختلفة في مجتمعاتنا اليوم.

التحميل


http://adf.ly/1UEgWh
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى