بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
health psychologist
Admin
عدد المساهمات : 4709
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 37
http://psycho.sudanforums.net

علم النفس الأسري  عبد الرحمن العيسوي Empty علم النفس الأسري عبد الرحمن العيسوي

في الأحد ديسمبر 27, 2015 9:23 pm
علم النفس الأسري  عبد الرحمن العيسوي 25d92510

التحميل

http://adf.ly/1UB2hm
avatar
health psychologist
Admin
عدد المساهمات : 4709
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 37
http://psycho.sudanforums.net

علم النفس الأسري  عبد الرحمن العيسوي Empty رد: علم النفس الأسري عبد الرحمن العيسوي

في الأحد ديسمبر 27, 2015 9:27 pm
نبذة النيل والفرات:
للإسلام فضل السبق في كثير من المنجزات والمكتشفات والنظريات التي يدعيها العلم الحديث. وقد حرص الإسلام على سلامة المجتمع وعلى تكوين نواته وهي "الأسرة" على أسس سوية سليمة قوامها الرحمة والمودة والسكينة. ومن هذا المنطلق تتضح أهمية علم النفس الأسرى الذي يهتم بموضوع التوافق الأسري والشخصي والاجتماعي، فالحياة الزوجية السعيدة من أهم ما يكون في حياة الإنسان.
والكتاب الذي بين يدينا لموضوع علم النفس الأسري وفقاً للتصور الإسلامي وهو يقع في اثني عشر فصلاً، يبحث فيها المؤلف في سيكولوجية الطلاق والعوامل المسؤولة عن حدوثه ودور الإرشاد النفسي الجمعي في تحقيق التكيف الأسري. كما يعرض المؤلف للصحة العقلية والظروف الزواجية إذ ركزت البحوث النفسية على تأثير التصدع الأسري أو البيوت المحطمة على الأبناء الذين يتعرضون لخبرات مريرة من الحرمان والقسوة وفقدان السند والتعضيد. ولا ينسى المؤلف إلقاء الضوء على ما قد يعانيه الرجل المطلق أو المرأة المطلقة من الاضطرابات والمتاعب العقلية والنفسية والجسمية والسلوكية.
كما يتعرض لموضوع جنوح الأحداث وأسبابه وللظواهر الخرافية التي تبدو في الحياة اليومية لدى عدد كبير من أفراد المجتمع العربي من مختلف الأعمار والمستويات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة. ويفرد جزءا من الكتاب لبحث أساليب العلاج النفسي الأسري والزواجي في الإطار الإسلامي والعملي فيشدد المؤلف على أن العلاج الأسري لا يقتصر على علاج الأطفال وإنما أيضاً الآباء والأمهات حيث يسعى لرأب التصدع الأسري وانهيار الزواج فالإسلام يوجه المسلم إلى حسن الاختبار وعدم الزواج من الأقارب والمقربين. كما ينظم الإسلام العلاقات الزوجية على أساس من الرحمة والمودة والسكينة والإخاء والتعاطف.
ويفرد الدكتور عبد الرحمن عيسوي مبحثاً خاصاً بأساليب الوقاية من الصراعات الأسرية. إذ أن الوقاية ضرورة علمية وواقعية وفيها حماية للفرد والمجتمع من الوقوع في براثن المرض ولأن العادات الخلقية تتكون لدى الأطفال في سن مبكرة جداً يجب على الآباء أن يركزوا على الأمور الهامة التي تؤدي غلى حماية الطفل من الاضطرابات عبر إشباع حاجاته الأساسية وهذا ما يتناوله المؤلف بالتفصيل. كما أنه لا يغفل أثر عملية التطبع الاجتماعي في صياغة سلوك الفرد وتوجيهه الوجهة الصحيحة وهي من الأمور التي يفرد لها مبحثاً خاصاً لأنها تتصل بالنمو الاجتماعي ويركز المؤلف في ختام كتابه على القيم الإسلامية التي تدعم الشخصية وتعدل السلوك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى