لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
هندسة التكوينالإثنين يوليو 16, 2018 4:17 pmمحمد عصام خليل
كتاب شيلي تايلرالسبت نوفمبر 25, 2017 10:24 pmزائر
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الفروق في اﻹكتئاب بين طلاب وطالبات الجامعة: دراسة مقارنة في عشرين بلدٍ إسلامي دبدر محمدالانصاري

في الجمعة نوفمبر 02, 2012 11:12 pm
مقـدمــة يعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا في العالم، وأشدها خطورة على الصحة سواء الجسدية أم النفسية، ولا تنحصر ضمن فئات اجتماعية معينة، فهو موجود عند الناس في جميع الأقاليم والدول وفي المجتمعات كلها، علما بأن معدلات انتشار الاكتئاب سنويا تتراوح بين 5.7% إلى 17.7% (منظمة الصحة العالمية، 2005). وقد خلصت معظم الدراسات إلى أن معدلات الانتشار العام للاكتئاب أعلى بين النساء منه بين الرجال. لكن قدرا كبيرا من هذا الاختلاف يعزى إلى تفاوت توزيع اضطراب الاكتئاب، وكذلك إلى اختلاف أدوات القياس (الفحص السر يرى، والمقابلة، والاختبارات)، فضلا عن نوعية أفراد العينة (عيادات الطب النفسي، عيادات الرعاية الصحية الأولية، عيادات الطب العام).
يؤدي اضطراب الاكتئاب إلى اختلالات كبيرة في حياة المصابين وحياة ذويهم مما يؤدي إلى تدهور جودة حياة المصابين بالاكتئاب (غانم، 2003)؛ لذلك فإن جهود الوقاية من الاكتئاب النفسي، تعد ضرورة ملحة.
ويعرف الاكتئاب Depression بأنة "خبرة وجدانية تتبدى في أعراض الحزن، والتشاؤم، وعدم حــب الذات، ونقد الذات، والأفكار الانتحارية، والتهيج والاستثارة، وفقدان الاهتمام، والتردد، وانعدام القيمة، وفقدان الطاقة، وتغيرات في نمط النوم والقابلية للغضب، وتغيرات في الشهية، وصعوبة التركيز، والإرهاق والإجهاد، وفقدان الاهتمام بالجنس" (غريب، 2000).

رابط الدراسة علي ميديا فير

http://adf.ly/EIcGk
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى