بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4521
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

اضطرابات صورة الجسم (الأسباب- التشخيص- الوقاية والعلاج) مجدى محمد الدسوقى

في الخميس يونيو 05, 2014 3:23 pm


بذة المؤلف:
يعد اضطراب صورة الجسم شكل من أشكال الاضطرابات النفسية التي يكون فيها عدم الرضا عن المظهر الجسمي هو السمة الأساسية المحددة، وهذا الاضطراب الجسماني تم إدراجه حديثًا في الدليل التشخيصي والإحصائي الثالث المعدل للاضطرابات النفسية.

ويتضمن الكتاب خمسة فصول تتناول اضطراب صورة الجسم من حيث التعريف، والمفاهيم المرتبطة به، والأعراض، والتشخيص، والعلاج، ومحتوى هذه الفصول كالآتي: [نظرة عامة حول الاضطراب، تشخيص الاضطراب، دراسات تناولت علاج الاضطراب، علاج الاضطراب، تقدير الاضطراب].



لشراء الكتاب

http://adf.ly/1eSg8Q



عدل سابقا من قبل health psychologist في السبت أكتوبر 01, 2016 11:13 pm عدل 2 مرات
Admin
عدد المساهمات : 4521
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: اضطرابات صورة الجسم (الأسباب- التشخيص- الوقاية والعلاج) مجدى محمد الدسوقى

في السبت أغسطس 13, 2016 12:18 am
يُعرف اضطرابُ تَشَوُّه صورة الجسم أيضاً باسم "رُهاب شُذوذ بنية الجسم". وهو نوع من الأمراض النفسيَّة المُزمنة. إن هذا الاضطراب يجعل المرء مَهووساً بمظهره. وغالباً ما يستمرُّ هذا الهوس عدةَ ساعات في كل يوم. وقد يكون لهذا تأثير سلبي في مسار الحياة اليومية للمريض. لكن من الممكن استخدامُ المعالجة والأدوية من أجل معالجة اضطراب تشوُّه صورة الجسم. تشتمل علاماتُ اضطراب تشوُّه صورة الجسم وأعراضه على ما يلي:

التخوُّف والقلق فيما يتعلق بالمظهر الجسدي.
شعور المرء بحساسية مفرطة تجاه رأي الاخرين به.
اعتقاد قوي بأن لدى المرء عيباً أو خللاً في مظهره يجعله قبيح الشكل.

تجري معالجةُ اضطراب تشوُّه صورة الجسم عادة بمزيج من الاستشارة النفسية والأدوية. ويُستخدم في ذلك أسلوب في المعالجة النفسية يُطلق عليه اسم "المعالجة السلوكية المعرفية". والمعالجةُ السلوكية المعرفية نوعٌ شائع من أنواع معالجة اضطرابات الصحة النفسية. قد يكون التلاؤمُ مع اضطراب تشوُّه صورة الجسم أمراً صعباً. لكنَّ الالتزامَ بخطَّة المعالجة أمر مهم من أجل المحافظة على صحَّة المريض. وعلى المريض أن يذهبَ إلى جلسات المعالجة النفسية كلها، حتَّى عندما يشعر بعدم الرغبة في الذهاب إليها. ومن أجل تحسين تصوُّر المرء عن شكل جسمه وزيادة تقديره لنفسه، فإنَّ عليه أن يحاولَ التركيزَ على مدى صحة جسمه وقوته، وعلى الأشياء التي يستطيع القيام بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى