علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionوالمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة إيناس فؤاد نواوي فلمبان Emptyوالمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة إيناس فؤاد نواوي فلمبان

more_horiz
ملخص الدراسة
اسم الباحثة: إيناس فؤاد نواوي فلمبان.
عنوان الدراسة: الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمدينة مكة
المكرمة.
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى:
١/ التعرف على مستوى الرضا الوظيفي ومستوى الالتزام التنظيمي لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات.
٢/ التعرف على العلاقة بين الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي للمشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمكة المكرمة.
٣/ الوقوف على علاقة كل من الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي ببعض المتغيرات الشخصية وتشمل: ( الجنس، المؤهل
التعليمي، التخصص، الحالة الاجتماعية ) للمشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمكة المكرمة.
منهج الدراسة:
*منهج البحث الوصفي المسحي وذلك لتحديد مستوى الرضا الوظيفي ومستوى الالتزام التنظيمي للمشرفين التربويين
والمشرفات التربويات.
*منهج البحث الوصفي الارتباطي وذلك لتحديد نوع العلاقة ما بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي وقوتها والعلاقة ما بين
كل من الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والمتغيرات الشخصية التي اشتملت على (الجنس التخصص، المؤهل التعليمي
والحالة الاجتماعية).
عينة الدراسة وأدواتها:
تكونت عينة الدراسة من ( ١٠٣ ) مشرفاً تربوياً و ( ١٧٥ ) مشرفة تربوية من مختلف مراكز الإشراف التربوي .
واستخدمت الباحثة الاستبانة أداةً لجمع البيانات وقد تكونت من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول خاص بالمعلومات الديموغرافية،
والثاني بقياس الرضا الوظيفي وهو من إعداد الباحثة، والجزء الثالث خاص بقياس الالتزام التنظيمي وقد استخدمت الباحثة
.(OCQ) مقياس بورتر وزملائه للالتزام التنظيمي
أهم نتائج الدراسة:
( ١ إن كل من المشرفين التربويين والمشرفات التربويات يتمتعون بمستوى عالٍ من الرضا الوظيفي بمتوسط حسابي ( ٣.٥٢
.( وانحراف معياري ( ٠.٥٢ )، ومستوى عالٍ من الالتزام التنظيمي بمتوسط حسابي ( ٣.٦٧ ) وانحراف معياري ( ٠.٥١
.( ٢ وجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين الرضا الوظيفي بأبعاده والالتزام التنظيمي مقدارها ( ٠.٥٧١
في درجات الرضا الوظيفي لدى المشرفين التربويين (α ≤ ٣ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠.٠٥
والمشرفات التربويات تبعاً للتخصص لصالح التخصصات العلمية، والجنس لصالح الذكور.
في درجات الالتزام التنظيمي لدى المشرفين التربويين (α ≤ ٤ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠.٠٥
والمشرفات التربويات تبعاً للتخصص لصالح التخصصات العلمية، والجنس لصالح الذكور والمؤهل التعليمي لصالح حملة
الدكتوراه.
التوصيات:
١/ الاهتمام بالضمانات الوظيفية للمشرف التربوي، وذلك بتوفير الأنظمة التي تكفل للمشرف ضماناً وظيفياً أثناء أو بعد تركه العمل .
وتوفير الرعاية الصحية للمشرفين التربويين والمشرفات التربويات.
٢/ تكليف المشرفات التربويات والمشرفين التربويين بالقيام بأعمال إشرافية ضمن طبيعة عملهم وتخصصاتهم لتكون لديهم لفرصة لمتابعة
العملية التعليمية في المدارس بصورة أدق.
ملخص الدراسة أ
الإهداء ب
الشكر والتقدير ج
فهرس المحتويات د
فهرس الجداول ز
فهرس الأشكال ك
الفصل الأول ١
المقدمة ٢
مشكلة الدراسة ٥
أسئلة الدراسة ٦
أهداف الدراسة ٧
أهمية الدراسة ٨
حدود الدراسة ٨
مصطلحات الدراسة ٩
الفصل الثاني ١١
استعراض التراث العلمي ١٢
أولاً : الإطار النظري ١٣
المبحث الأول: الإشراف التربوي ١٥
المبحث الثاني: الالتزام التنظيمي ٢٢
المبحث الثالث: الرضا الوظيفي ٣٩
ثانياً : الدراسات السابقة ٧١
المبحث الأول: دراسات تتعلق بالرضا الوظيفي ٧١
المبحث الثاني: دراسات تتعلق بالالتزام التنظيمي ٨٣
المبحث الثالث: دراسات تتعلق بعلاقة الرضا الوظيفي
بالالتزام التنظيمي
٩٢
التعليق على الدراسات السابقة ٩٨
الفصل الثالث ١٠٢
منهج الدراسة ١٠٣
مجتمع الدراسة ١٠٣
عينة الدراسة ١٠٤
خصائص مجتمع الدراسة ١٠٥
بناء أداة الدراسة وتطويرها ١٠٨
صدق أداة الدراسة ١١٠
ثبات أداة الدراسة ١١٤
الأساليب الإحصائية(التحليل الإحصائي) ١١٥
الفصل الرابع ١١٧
تحليل البيانات ١١٨
الفصل الخامس ١٤٩
١٥٣- خلاصة الدراسة والنتائج والتوصيات ١٥٠
المراجع العربية ١٥٥
المراجع الأجنبية ١٦٣
الملاحق ١٦٦
ملحق رقم ( ١): قائمة بأسماء المحكمين ووظائفهم. ١٦٧
ملحق رقم ( ٢): خطاب معهد البحوث بجامعة أم القرى. ١٦٩
ملحق رقم ( ٣): الاستبانة قبل التحكيم. ١٧١
ملحق رقم ( ٤): الاستبانة بعد التحكيم. ١٧٦
ملحق رقم ( ٥): خطاب عميد كلية التربية بجامعة أم القرى
لمدير التربية والتعليم قسم البنين.
ملحق رقم ( ٦): خطاب عميد كلية التربية بجامعة أم القرى
لمدير التربية والتعليم قسم البنات.
١٨٤
ملحق رقم ( ٧): خطاب مدير التخطيط والتطوير التربوي. ١٨٦
ملحق رقم ( ٨): خطاب مديرة إدارة التخطيط والتطوير
التربوي.
١٨٨
ملحق رقم ( ٩): الدليل الإحصائي من الإدارة العامة للتربية
والتعليم بالعاصمة المقدسة (بنين).
١٩٠
ملحق رقم ( ١٠ ): الدليل الإحصائي من الإدارة العامة للتربية
والتعليم للبنات بمكة المكرمة.
١٩٧
ملحق رقم ( ١١ ): مقياس بورتر للالتزام التنظيمي. ٢٠٠

descriptionوالمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة إيناس فؤاد نواوي فلمبان Emptyرد: والمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة إيناس فؤاد نواوي فلمبان

more_horiz
التحميل

http://adf.ly/Py4vs
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد