علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionفاعلية برنامج إرشادي معرفي– سلوكي في تخفيض درجة الوحدة النفسية وزيادة درجة الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة Emptyفاعلية برنامج إرشادي معرفي– سلوكي في تخفيض درجة الوحدة النفسية وزيادة درجة الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة

more_horiz
مقدم من الطالب
بالخير محمد حسن الزهراني
إشراف الأستاذ الدكتور
إلهامي عبدالعزيز إمام

قائمة المحتويات
الموضوع الصفحة
ملخص الدراسة
أ
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
ب
الشكر والتقدير
ج
قائمة المحتويات
د – ه
قائمة الملاحق – الجداول
و
الفصل الأول : مدخل إلى الدراسة 1
مقدمة .
2
مشكلة وتساؤلات الدراسة.
4
أهداف الدراسة .
5
أهمية الدراسة.
5
مصطلحات الدراسة.
6
حدود الدراسة
7
الفصل الثاني :الإطار النظري والدراسات السابقة 8
أولاً : الإطار النظري
9
مفهوم الوحدة النفسية.
9
مفهوم الأمن النفسي.
28
ثانيًا : الدراسات السابقة
52
ثالثًا : فروض الدراسة
64
الفصل الثالث : منهج وإجراءات الدراسة 65
منهج الدراسة .
66
مجتمع الدراسة .
66
عينة الدراسة.
66
أدوات الدراسة.
71
صدق وثبات الدراسة
75
البرنامج الإرشادي
78
مراحل تطبيق البرنامج الإرشادي
الأساليب الإحصائية
101
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائج 102
الفصل الخامس 111
ملخص النتائج
112
التوصيات
114
المقترحات
114
المراجع
115
قائمة الملاحق
ملخص الرسالة
اسم الباحث: بالخير بن محمد حسن الزهراني
عنوان الرسالة : فاعلية برامج إرشادي معرفي - سلوكي في تخف يد درجة الوحدة النفسية وزي ادة درجة الأم ن
النفسي لدى طلاب الثانوية بمدينة جدة.
المشرف على الرسالة: أ.د. إلهامي عبد العزيز إمام.
منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي.
مجتمع الدراسة وعينتها : طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدةع والبال عددهم ) 19726 ( طالبًاع وا ايتيار
651 ( طالبًا بطريقة العينة العشوائية الطبقيةع ث م بع د تطبي ق المق اييس جارت المرحل ة الثاني ةع وفيه ا ا ايتي ار (
عينة قصديةع وهي عينة الطلاب الحاصلين على درجات مرتفعة في كل من مقياسي الوحدة النفسية والطمينينة
) النفسيةع وبل قوامها ) 92 ( طالبًاع ا تقسيمهم عشوائيمجا إلى مجموعتينا إحداهما ابموعة ال ابطة ) 62
طلابع وهذه لم تتعرض للبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكيع والثانية هي ابموعة التجريبية ) 62 ( طلا ب ع
وهي التي تعرضت للبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي.
الهدف من الدراسة:
-6 إعداد برنامج إرشادي معرفي - سلوكيع ومعرفة مدى فاعليته في تخفي د درجة الوحدة النفسية وزيادة
درجة الأمن النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية.
-9 التعرف على الفروق بين ابموعة ال ابطةع وابموعة التجريبي ة في مستوى الوحدة النفسية ودرجة الأم ن
النفسي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مباشرة.
الأدوات المستخدمة:
-6 البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي من إعداد الباحث.
-9 مقياس الطمينينة النفسية من إعداد )الدليم وآيرونع 6221 م(.
-1 مقياس الوحدة النفسية من إعداد )قشقوشع 6211 م(.
نتائج الدراسة:
-6 توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين ابموعتين: ال ابطةع والتجريبية في درجة الإحساس بالوحدة النفسية
بعد تطبيق البرنامجع وكانت لصا ابموعة التجريبي ةع حي ث ا ف ت درجة الإحساس بالوحدة النفسيةع
مما يشير إلى فاعلية البرنامج )المعرفي- السلوكي( في تخفيد درجة الإحساس بالوحدة النفسية لدى ابموعة
التجريبية.
-9 توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين ابموعتين : ال ابطةع والتجريبي ة في درجة الأم ن النفسيع مما يشير
إلى فاعلية البرنامج الإرشادي )المعرفي- السلوكي( في زيادة درجة عدم الأمن النفسي لدى عينة الدراسة في
ابموعة التجريبية.
توصيات الدراسة:
في ضور ما أسفرت عنه الدراسة من نتائجع فإن الباحث يوصي بما يلي:
-6 تزويد المرشدين الطلابيين بالبرنامج الإرشادي )المعرفي- السلوكي ( المقتر؛ا من أجل مساعدة الطلاب في
التغلب على الإحساس بالوحدة النفسية.
-9 إمكانية استخدام وتطبيق البرنامج الإرشادي )المعرفي- السلوكي( المقتر؛ا من أجل مساعدة الطلاب
لزيادة الشعور بالأمن النفسي لديه
Abstract
Researcher: Bulkhir Mohammed Hassan AI Zahrani
Thesis Title: The effectiveness of cognitive-behavioural counseling programs in decreasing the Psychological loneliness level and increasing Psychological security level for high school students at Jeddah.
Supervisor: Dr. Elhami Abdul Aziz Imam
Study Approach: the researcher in this study used the Quasi-experimental approach.
study community & sample: it involves a number of (62791) high school students at Jeddah; whereas a umber (456) students were chosen according to stratified random sample, the second stage comes after applying standards, where an purposive sample was chosen and included the students who got high marks in both of Psychological loneliness & Psychological reassurance scales, included a number of (20) students divided randomly into two groups; the first group was the control group consisting of (10) students, which has not been exposed to behavioural-cognitive counseling program; while the second group was the experimental group consisting of (10) students and been exposed to behavioural-cognitive counseling program.
Study Objectives:
1. Preparing behavioural-cognitive counseling program and recognizing its effectiveness in decreasing Psychological loneliness level and increasing Psychological security level among high school students sample.
2. Recognizing the differences between the control group and the experimental group with regard to levels of Psychological loneliness and Psychological security directly after applying the counseling program.
Tools:
1. Behavioural-cognitive counseling program prepared by the researcher.
2. Psychological reassurance standard prepared by Dr. Fahd Al Dalim, etc.
3. The Psychological loneliness standard prepared by Dr. Kashkosh Taqnin Abied on Saudi environment.
Results:
I. There are statistically significant differences between control and experimental groups in the level of psychological sense of unity after the applying of the program; whereas the differences were in favor of the experimental group that had less sense of psychological loneliness, something that indicates the effectiveness of behavioural-cognitive counseling program in reducing the level of psychological sense of loneliness of the experimental group.
2. There are statistically significant differences between control and experimental groups in the level of psychological security, something that indicates the effectiveness of behavioural-cognitive counseling program in reducing the level of psychological security among the study sample in the experimental group.
Recommendations:
In the light of study results, the research recommends the following:
1. Providing students’ counselors with the proposed behavioural-cognitive counseling program, in order to help students overcome the sense of psychological loneliness.
2. Possibility of using and applying the proposed behavioural-cognitive counseling program, in order to help students to increase their feeling of psychological security.

descriptionفاعلية برنامج إرشادي معرفي– سلوكي في تخفيض درجة الوحدة النفسية وزيادة درجة الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة Emptyرد: فاعلية برنامج إرشادي معرفي– سلوكي في تخفيض درجة الوحدة النفسية وزيادة درجة الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة

more_horiz
التحميل
ميديافير
http://adf.ly/P92ol

مركز الخليج

http://adf.ly/P93TR
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد