بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4548
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

القلق و الإكتئاب لدى المسنين الذين يعيشون بمفردهم فى منازلهم و يرتادون نوادى المسنين و كذلك الذين يعيشون فى دور المسنين

في الإثنين مايو 06, 2013 8:07 pm
تماضر طه عبد الرحمن محمد
دكتوراه طب و صحة المسنين
مدرسة طب و صحة المسنين- كلية الطب- جامعة عين شمس- القاهرة

جمهورية مصر العربية
2006
ملخص البحث
القلق و الإكتئاب من الأمراض المنتشرة في المسنين. و لقد أوضحت بعض الدراسات أن نسبة القلق لدى المسنين قليلة بينما أوضحت دراسات أخرى أنها كبيرة و أن نسبة الإكتئاب إلى القلق هى واحد إلى سبعة. وتزداد هذه النسبة لدى المسنين الذين يعيشون فى دور الرعاية. لذا فقد كان الهدف من هذا البحث هو دراسة معدل إنتشار القلق و الإكتئاب لدى المسنين الذين يعيشون بمفردهم فى منازلهم و يرتادون نوادى المسنين و هؤلاء الذين يعيشون فى دور المسنين.

و لهذا فقد تم عمل مسح شامل على نوادى المسنين و كذلك دور المسنين. و قد شارك فى البحث 164 مسن من نوادى المسنين و 168 مسن من دور المسنين. و قد تم تشخيص القلق لدى المسنين بإستخدام مقياس هاميلتون للقلق و تم تشخيص الإكتئاب لدى المسنين بإستخدام مقياس هاميلتون للإكتئاب.

و كانت النتائج كالآتى: نسبة ملازمة القلق للإكتئاب كانت أعلى نسبة و هى 34.1% لدى المسنين الذين يعيشون بمفردهم فى منازلهم و يرتادون نوادى المسنين و57.1% لدى هؤلاء الذين يعيشون فى دور المسنين. بينما الإكتئاب بمفرده يمثل 22.0% لدى المسنين الذين يعيشون بمفردهم فى منازلهم و يرتادون نوادى المسنين و 23.8% لدى هؤلاء الذين يعيشون فى دور المسنين.

و نسبة القلق بمفرده يمثل 2.4% لدى المسنين الذين يعيشون بمفردهم فى منازلهم و يرتادون نوادى المسنين و 1.2% لدى هؤلاء الذين يعيشون فى دور المسنين. و أن من العوامل الرئيسية للإكتئاب و القلق و ملازمة الإكتئاب للقلق هى العيش فى دور المسنين و كذلك الفئه العمرية ما بين الستين و السبعين. و قد وجد أيضٵ أن النوع "ذكر أم أنثى" من العوامل الرئيسية للإكتئاب فالذكور أكثر عرضة للإكتئاب من الإناث.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى