لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

فاعلیة برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تحسین مستوى النضج المھن ي وتنمی ة مھ ارة اتخ اذ القرار المھني لدى طلاب الصف الأول ثانوي بمحافظة الطائف دراسة شبھ تجریبیة

في الأحد أبريل 14, 2013 5:26 pm

وصل الله بن عبد الله حمدان السواط
ملخص البحث
اسم الباحث : وصل الله بن عبد الله حمدان السواط
عنوان الدراسة: فاعلیة برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تحسین مستوى النضج المھن ي وتنمی ة مھ ارة اتخ اذ الق رار المھن ي
لدى طلاب الصف الأول ثانوي بمحافظة الطائف دراسة شبھ تجریبیة.
أھداف الدراسة: أھم أھداف ھذه الدراسة ما یلي:
١. تحسین مستوى النضج المھني لدى أفراد عینة الدراسة .
٢. تنمیة مھارة اتخاذ القرار المھني لدى أفراد عینة الدراسة.
٣. بناء برنامج منظم في التوجیھ التربوي المھني یھدف إلى تحسین مستوى النضج المھني ل دى الطلاب،وبالت الي م ساعدتھم
على اتخاذ القرارات المھنیة والتربویة الحكیمة.
٤. اختبار فاعلیة البرنامج في تحسین مستوى النضج المھني وتنمیة مھارة اتخاذ القرار المھني لدى أفراد عینة الدراسة ،من
خلال المعالجة الإرشادیة والإحصائیة للمجموعة التجریبیة .
٥. التعرف على م دى اس تمراریة فاعلی ة البرن امج الإرش ادي ال سلوكي المعرف ي ف ي تح سین م ستوى الن ضج المھن ي وتنمی ة
مھارة اتخاذ القرار المھني لدى أفراد عینة الدراسة التجریبیة بعد انتھاء جلسات البرنامج من خلال الاختبار التتبعي.
منھج الدراسة : تم استخدام المنھج شبھ التجریبي،حیث قام الباحث باختیار وتعی ین العین ة ع شوائیاً وت م تطبی ق القی اس القبل ي
على العینتین التجریبیة والضابطة ،ثم تم تطبیق البرنامج الإرشادي على العینة التجریبیة ،بعدھا تم تطبیق القی اس البع دي عل ى
العینتین التجریبیة والضابطة وبعد مرور شھرین من تطبیق البرنامج الإرشادي تم تطبیق الاختبار التتبعي على العینة التجریبیة.
مجتمع الدراسة: یتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول ثانوي بمحافظة الطائف.
عینة الدراس ة: تتك ون عین ة الدراس ة م ن مجم وعتین تجریبی ة وض ابطة مكون ة م ن ( ٢٨ ) ف رداً ت م اختیارھ ا وتعیینھ ا بطریق ة
عشوائیة وتتألف كل مجموعة من ( ١٤ ) فرداً.
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة: تم استخدام التكرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة ومعاملات
الارتباط ومعامل ألفا كرونباخ ،واختبار مان وتني واختبار ویلكوكسون،وتحلیل التباین المصاحب.
نتائج الدراسة: أظھرت الدراسة عدداً من النتائج ھي:
١- توجد فروق ذات دلال ة إح صائیة ب ین درج ات أف راد المجموع ة التجریبی ة ودرج ات أف راد المجموع ة ال ضابطة عل ى مقی اس
مستوى النضج المھني في القیاس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجریبیة.
٢- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین درجات أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس مستوى الن ضج المھن ي ف ي القیاس ین
البعدي والتتبعي.
٣- توجد فروق ذات دلال ة إح صائیة ب ین درج ات أف راد المجموع ة التجریبی ة ودرج ات أف راد المجموع ة ال ضابطة عل ى مقی اس
مھارة اتخاذ القرار المھني في القیاس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجریبیة.
٤- لا توج د ف روق ذات دلال ة إح صائیة ب ین درج ات أف راد المجموع ة التجریبی ة عل ى مقی اس مھ ارة اتخ اذ الق رار المھن ي ف ي
القیاسین البعدي والتتبعي.
التوصیات: في ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بعدد من التوصیات كان من أھمھا:
١. اعتم اد البرن امج الإرش ادي الم ستخدم ف ي ھ ذه الدراس ة ض من الب رامج التدریبی ة الت ي یق دمھا المرش د الطلاب ي ف ي
المدرسة من أجل تحسین مستوى النضج المھني وتنمیة مھارة اتخاذ القرار المھني لدى طلبة الصف الأول ثانوي.
٢. إجراء المزید من الدراسات في مجال النضج المھني ومجال القرار المھني لدى طلاب الصف الأول ثانوي وعلاقة ذلك
بمتغی رات أخ رى (أنم اط الشخصیة،التن شئة الأس ریة ،الجنس،العمر،دخ ل الأس رة ،تعل یم الوال دین، وغیرھ ا م ن
المتغیرات ) .
٣. استخدام البرنامج الإرشادي لخاص بھذه الدراسة ف ي إج راء المزی د م ن الدراس ات عل ى ط لاب ال صف الث اني ث انوي
والثالث ثانوي، وكذلك طلاب الصف الثالث متوسط.
٤. تضمین موضوع النضج المھني وكذلك مھارات اتخاذ القرار المھني في المناھج الدراسیة في جمیع المراحل التعلیمیة
بما یناسب كل مرحلة من مراحل التعلم.
ھ
Abstract
Researcher name: Waslallah Abdulllah AL- Suwat
study Title : The effectiveness of a cognitive behavioral counseling program in improving the vocational
maturity level and developing the skill of making vocational decision for the first grade students of secondary
school in Taif .
A quasi experimental study .
The study objectives: The most important objectives are :
1- To Improving the vocational maturity level for the individuals in the study's sample.
2-To developing the skill of making vocational decision for the individuals in the study's sample.
3- To structuring an organized program in vocational and educational guidance aims to improve the
vocational maturity level for the students ,therefore, to help them at taking wise educational and vocational
decisions.
4-To Test the program effectiveness in improving the vocational maturity level and in developing the skill of
making a vocational decision for the individuals in the study's sample throughout, statistics and counseling
processing for the experimental group .
5-To recognize the continuation of the effectiveness of a cognitive behavioral counseling program in
improving the vocational maturity level and developing the skill of making a vocational decision upon the
experimental study's individuals after finishing the program sessions based on the tracing exam .
The study's Curriculum:
Using the quasi- experimental curriculum , The researcher has chosen and nominated the sample randomly;
then, he applies the pre- measurements on both experimental and control samples . After that , he applies the
counseling program on the experimental sample , then the researcher applies post-measurement also on both
experimental and control samples. Two months later , he applies the tracing exam
on the experimental sample
The study's community : The study's community contains the first grade students of secondary school in Taif .
The study's sample : Two groups . The experimental group and the control group . Both groups contain ( 28 )
students had been chosen and nominated randomly . Each group have ( 14 ) students.
The used statistical methods :
The investigator uses : recurrences, percentages, arithmetic averages, standard deviation , correlations
coefficient , alpha Cronbach coefficient and analysis of covariance( ANCOVA )
The study's results :The study shows number of results which are :
1- There were differences with statistical significance between the scores of the experimental group individuals
and the scores of the control group individuals on the vocational maturity level scale in the postmeasurements
for the
experimental group individuals behave .
2- There were no differences with statistical significance between the scores of the experimental group
individuals on
the vocational maturity level scale in both the tracing and post- measurements .
3- There were differences with statistical significance between the scores of the experimental group individuals
and the scores of the control group individuals on making vocational decision scale in the post- measurements
for the experimental group individuals behave .
4- There were no differences with statistical significance between the scores of the experimental group
individuals on making the vocational decision scale in tracing and post- measurements.
Recommendations: On behave of the study's results ; the researcher recommended numbers of things which
are:
1- To approve the used counseling program in this study among other training programs which had been
offered by the students counselor for improving the vocational maturity level and developing the skill of
making vocational decision
to first grade students of secondary school .
2- To make more studies in the field of the vocational maturity and in the field of making vocational decision
on
students in first grade of secondary school and the relations between that and the other variables such as (
behavior
patterns, family's up raising, gander ,age, the family's income and the parents education ,etc ) .
3- Using the counseling program which is specialized in this study in making more studies on the second and
third grade students of secondary school also, on the third grade students of intermediate school.
4- To include the subject of vocational maturity also the skills of making vocational decision in the academmethods
in all of the educational levels that should be suitable for every phase


قائمة المحتویات
الموضوع رقم
الصفحة
ملخص البحث باللغة العربية ------------------------------------
ملخص البحث باللغة الإنجليزية ----------------------------------
الشكر والتقدير----------------------------------------------
فهرس المحتويات--------------------------------------------
فهرس الجداول----------------------------------------------
فهرس الأشكال---------------------------------------- ------
فهرس الملاحق-------------------------------------------
ب
ج
د-ه
و-ط
ي-ك
ل-م
ن
الفصل الأول
المدخل إلى الدراسة
١٧-١
مقدمة-------------------------------------------------
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها-----------------------------------
أهمية الدراسة-------------------------------------------
أهداف الدراسة-------------------------------------------
مصطلحات الدراسة----------------------------------------
حدود الدراسة--------------------------------------------

لفصل الثاني
أدبيات الدراسة والدراسات السابقة
١٥١-١٨
١- الإرشاد المعرفي السلوكي---------------------------------
تمهيد-------------------------------------------------
مفهوم الإرشاد المعرفي السلوكي-------------------------------
أهداف الإرشاد المعرفي السلوكي-------------------------------
مباديء الإرشاد المعرفي السلوكي------------------------------
مراحل الإرشاد المعرفي السلوكي-------------------------------
فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي-------------------------------
تعقيب-------------------------------------------------
٢- النضج المهني-----------------------------------------
تمهيد-------------------------------------------------
تابع: فهرس المحتويات
مفهوم النضج المهني---------------------------------------
نظريات النمو المهني---------------------------------------
العوامل المؤثرة على النضج المهني-----------------------------
أثر النضج المهني في اتخاذ القرار المهني-------------------------
تعقيب-------------------------------------------------
٣- القرار المهني---------------------------------------
تمهيد-------------------------------------------------
اتخاذ القرار(لمحة تاريخية،تعريف) -----------------------------
تصنيف مواقف اتخاذ القرار----------------------------------
طبيعة اتخاذ القرار-----------------------------------------
العناصر الأساسية التي يتكون منها القرار-------------------------
أنواع القرارات-------------------------------------------
خطوات اتخاذ القرار----------------------------------------
العوامل النفسية والشخصية لمتخذ القرار------------------------
العوامل التي ينبغي مراعاتها عند اتخاذ القرار----------------------
العوامل المحددة لقرار الطالب التعليمي والمهني---------------------
الصعوبات التي تواجه متخذ القرار------------------------------
تنمية مهارة اتخاذ القرار------------------------------------
كيفية اتخاذ القرار داخل المخ الإنساني---------------------------
المدارس العلمية لاتخاذ القرار---------------------------------
نظريات اتخاذ القرار---------------------------------------
٤- الدراسات السابقة-----------------------------------
أ دراسات تناولت أثر برنامج إرشادي على النضج المهني والقرار المهني---
ب_ دراسات تناولت أثر برنامج إرشادي على النضج المهني-------------
ج دراسات تناولت أثر برنامج إرشادي على القرار المهني-------------
تعقيب الباحث على الدراسات السابقة----------------------------
مكانة الدراسة الحالية بين الدراسات السابقة-----------------------
فروض الدراسة------------------------------------------
تابع: فهرس المحتويات
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة ١٥٢
منهج الدراسة--------------------------------------------
التصميم التجريبي-----------------------------------------
ضبط المتغيرات-------------------------------------------
مجتمع الدراسة-------------------------------------------
عينة الدراسة--------------------------------------------
تجانس أفراد العينة----------------------------------------
أدوات الدراسة------------------------------------------
مقياس النضج المهني--------------------------------------
مقياس القرار المهني---------------------------------------
البرنامج الإرشادي---------------------------------------
تعريف البرنامج------------------------------------------
التخطيط للبرنامج-----------------------------------------
فلسفة بناء البرنامج----------------------------------------
بناء البرنامج--------------------------------------------
خطوات بناء البرنامج---------------------------------------
عناصر البرنامج------------------------------------------
أهداف البرنامج-------------------------------------------
الأسس التي قام عليها البرنامج--------------------------------
مراحل تطبيق البرنامج--------------------------------------
المدة الزمنية للبرنامج--------------------------------------
الفنيات والأساليب الإرشادية المستخدمة في البرنامج-------------
تحكيم البرنامج-------------------------------------------
التجربة الاستطلاعية---------------------------------------
تنفيذ البرنامج--------------------------------------------
ملخص جلسات البرنامج-------------------------------------
إجراءات الدراسة-----------------------------------------
الأساليب الإحصائية----------------------------------------
تابع: فهرس المحتويات
الفصل الرابع
تحليل البيانات ومناقشة النتائج
تمهيد-------------------------------------------------
نتائج الفرض الأول----------------------------------------
نتائج الفرض الثاني----------------------------------------
نتائج الفرض الثالث----------------------------------------
نتائج الفرض الرابع----------------------------------------

الفصل الخامس
ملخص النتائج والتوصيات
٢٤٤-٢٤١
ملخص النتائج-------------------------------------------
التوصيات----------------------------------------------
المقترحات----------------------------
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: فاعلیة برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تحسین مستوى النضج المھن ي وتنمی ة مھ ارة اتخ اذ القرار المھني لدى طلاب الصف الأول ثانوي بمحافظة الطائف دراسة شبھ تجریبیة

في الأحد أبريل 14, 2013 5:28 pm
التحميل
http://adf.ly/MwrV3

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى