بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أساليب الارشاد النفسي الأربعاء نوفمبر 07, 2018 11:54 amhealth psychologist
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
Admin
عدد المساهمات : 4688
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الارشاد والعلاج النفسي الاسري المنظور النسقي الاتصالي د علاء الدين كفافي

في الخميس أكتوبر 11, 2012 3:45 pm


هذا الكتاب ‏يعالج موضوعًا جديدا على اللغة العربية تماما. وهو "الإرشاد والعلاج النفسي الأسرى" الذي ينظر إلى الأسرة باعتبارها الوحدة التي تحتاج إلى الخدمة النفسية وليس أحد أعضائها فقط. وأن مرض العضو - الذي حددته الأسرة لمريض - ليس إلا أحد أعراض ضعف الأسرة واختلال أداء الوظائف فيها. والعضو الذي أفصحت الأسرة من خلاله عن اضطرابها عادة ما يكون أضعف الحلقات فيها. ويتناول الكتاب كيف تكون الأسرة عاملا باثولوجيا أو عاملا مولدا للمرض. ويظهر الكتاب أن الإرشاد والعلاج النفسي الصحيح للمريض لا يكون بانتزاعه من سياقه الأسرى، بل بعلاجه داخل الأسرة، أو على الأصح بعلاج الأسرة بما فيها المريض من خلال تصحيح التفاعلات الأسرية الخاطئة
. ‏ويتناول الكتاب المداخل والفنيات المختلفة المتبعة في إرشاد وعلاج الأسرة. كما يتناول تطبيقات هذا المنحى الجديد في المدرسة. ويختتم الكتاب بفصل عن الإرشاد والعلاج ألزواجي.

الرابط
http://streamvoyage.com/3vlT

او

http://adf.ly/1VB6xC


ميديافير

http://adf.ly/E3b65


عدل سابقا من قبل health psychologist في الجمعة أكتوبر 26, 2018 8:36 pm عدل 4 مرات
Admin
عدد المساهمات : 4688
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

المحتويات

في الإثنين مارس 03, 2014 3:37 am
تقديم ......... 3
مقدمة ......... 5
Collapse الباب الأول : الارشاد والعلاج النفسي الاسري المنطلقات النظرية ......... 7 الباب الأول : الارشاد والعلاج النفسي الاسري المنطلقات النظرية ......... 7
Collapse الفصل الأول : الارشاد والعلاج النفسي : نظرة معاصرة ومستقبلية ......... 11 الفصل الأول : الارشاد والعلاج النفسي : نظرة معاصرة ومستقبلية ......... 11

أ - بداية الإرشاد النفسي ......... 11

القسم الأول : الارشاد كأحد قنوات الخدمة النفسية ......... 11

ب - تأثير الحربين العالميتين في تطور الإرشاد النفسي ......... 13

ج - كارل روجرز وحركة الإرشاد المتمركز حول العميل ......... 14

القسم الثاني : الإرشاد النفسي والعلاج النفسي ......... 16

1 - التأثير البنيشخصي بين المرشد والمسترشد ......... 19

أ - الإرشاد والعلاج النفسي كعملية تأثير بنيشخصي ......... 19

القسم الثالث : الإرشاد والعلاج النفسي من زوايا مختلفة ......... 19

2 - حاجة المرشد إلى نظرية عامة ......... 22

3 - نظرية واحدة متكاملة ا/ نظرية انتقائية ......... 24

1 - العلاقة المساعدة غير الرسمية ......... 28

4 - قدرات تساعد المرشد على ممارسة التأثير ......... 28

ب - الإرشاد والعلاج النفسي كعلاقة مساعدة ......... 28

2 - العلاقة الإرشادية المساعدة ......... 29

3 - الخصائص التي تميز المرشد كمساعد فعال ......... 30

4 - الشروط الميسرة للعلاقة الإرشادية المساعدة ......... 32

ج - الإرشاد والعلاج النفسي كعملية اتخاذ قرار ......... 32

المرحلة الأولى : مرحلة طرح بدئل لتحديد أبعاد المشكلة ......... 34

المرحلة الثانية : مرحلة اتخاذ القرار باختيار بديل معين يحدد أبعاد مشكلة المسترشد ......... 39

المرحلة الثالثة : مرحلة اتخاذ القرار بالعمل لتنفيذ القرار المختار لمواجهة مشكلة المسترشد ......... 43

أ - المقابلة الإرشادية ( العلاجية ) الأولى ......... 46

القسم الرابع : المقابلات الإرشادية والعلاجية ......... 46

- جدول مقابلة التناول التاريخي ......... 48

ب - المقابلات التشخيصية والعلاجية ......... 54

1 - الاتصال البصري ......... 56

مهارات الاتصال الأساسية ......... 56

2 - لغة الجسم ......... 57

3 - المسافة الشخصية ......... 57

4 - النغمة الصوتية ......... 58

5 - المسلك اللفظي ......... 58

6 - الصمت ......... 59

7 - الإنصات أو ( الاستماع ......... 59

1 - ملاحظة المسترشد ......... 60

د - مهارات الاستماع الأساسية ......... 60

2 - دلالات الألفاظ ......... 61

3 - توجيه الأسئلة ......... 62

4 - التشجيع ......... 63

5 - إعادة العبارات والتلخيص وعكس المشاعر ......... 64

هـ - بعض الاتجاهات المرتبطة بفاعلية المرشد ......... 65

و - الفعل الإرشادي ......... 68

ر - الانهاء ......... 69

الإرشاد النفسي في القرن الحادي والعشرين ......... 70

القسم الخامس : مستقبل الإرشاد النفسي ......... 70

أ - التنبؤ بمستقبل الإرشاد النفسي ......... 71

1 - خصائص السكان ......... 72

ب - عوامل تؤثر في الإرشاد النفسي في القرن الحادي والعشرين ......... 72

2 - القضايا الثقافية ......... 73

3 - الظروف الاجتماعية والسياسية ......... 74

4 - التقدم التكنولوجي ......... 75

5 - القضايا المهنية ......... 76

ج - مستقبل الإرشاد النسي بين المحتمل والممكن ......... 76

1 - رسوخ الإرشاد والعلاج الاسري ......... 77

د - عمق واتساع الإرشاج والعلاج الأسري في القرن الواحد والعشرين ......... 77

2 - عوامل اسهمت في تبلور علاج الاسرة ......... 79
Collapse الفصل الثاني : الأسرة كنسق اتصالي ......... 81 الفصل الثاني : الأسرة كنسق اتصالي ......... 81

أولا : مفهوم النسق ......... 83

القسم الأول : نظرية الاتساق ......... 83

ثانيا : جذور التوجه النسي في علم النفس ......... 85

أ - كبرت ليقين ونظرية المجال ......... 86

ب - الفلسفة عبر التفاعلية ......... 88

ج - المذهب الكلي ......... 90

ثالثا : نظرية الانساق العامة ......... 92

مبدأ الوحدة الاساسية ......... 92

الاتساق المنفتحة والانساق المتغلقة ......... 93

القابلية للحياة والنمو ......... 93

تغير النسق ......... 93

حدود النسق ......... 94

التغذية المرتدة ......... 95

التوازن الحيوي ......... 95

الاتصالية البينية ......... 96

المحصلة الواحدة ......... 96

أ - الأسرة كشبكة علاقات إنسانية واجتماعية ......... 97

أولا : مقدمة إمانية الأسرة ......... 97

القسم الثاني : النسق الأسري ......... 97

ب - الأسرة كجماعة أولية ......... 98

ج - تغيرات في بناء الأسرة ووظائفها ......... 99

د - الترتيب الولادي للطفل ......... 100

ثانيا : الانساق الفرعية والانساق الفوقية في الأسرة ......... 103

أ - قواعد النسق الاسري ......... 106

ثالثا : تطبيقات مبادئ نظرية الانساق على الاسرة ......... 106

ب - تزان النسق الاسري ......... 108

ج - التغذية المرتدة والمعلومات والضبط في النسق الاسري ......... 111

د - حدود النسق الاسري ......... 113

هـ - الانفتاح والانغلاق في النسق الاسري ......... 114

1 - النسق المنغلق من الاسرة ......... 115

2 - النسق المنفتح من الاسرة ......... 118

و - تغير النسق الاسري ......... 120

القسم الثالث : الحاجات الاتصالية والحاجات الاستقلالية ......... 121

أ - الحاجات الانسانية إلى الاتصال ......... 122

1 / 1 / الاتصال بالأخرين في الطفولة ......... 123

1 / 2 الاتصال بالأخرين في المراهقة ......... 125

3 / 1 الاتصال بالأخرين في الرشد ......... 127

ب - الحاجة الإنسانية إلى الاستقلال ......... 131
Collapse الفصل الثالث : الأسرة المولد للمرض ......... 133 الفصل الثالث : الأسرة المولد للمرض ......... 133

تمهيد ......... 135

أولا : اللا أنسنة ......... 137

القسم الأول : المناخ غير السوي في الأسرة ......... 137

ثانيا : الحب المصطنع للطفل ......... 140

ثالثا : الاسرة المدمجة ......... 143

رابعا : جمود الأدوار في الأسرة ......... 145

القسم الثاني : بعض العمليات اللا سوية في الاسرة ......... 147

أولا : التبادلية الكاذبة ......... 148

ثانيا : التعمية ......... 151

ثالثا : المثلث غير السوي ......... 152

رابعا : اتخاذ كبش فداء ......... 153

الانقسامات في الأسرة ......... 156

خامسا : بعض العمليات المرضية الأخرى ......... 156

( زملة الطفل المتميز - زملة الطفل النزاع إلى السيطرة ......... 157

الانحرافات في الأرة - العزلة الاجتماعية والثقافية للأسرة - الفشل في تعليم الأبناء وتسهيل... ......... 157

زملة الطفل القاصر - زملة الطفل الذي يريد أن يصبح هاما ليرضي الآخرين ......... 157

سادسا : القيم الشخصية المنحرفة والزملات المرتبطة بها ......... 157

القسم الثالث : الاتصال الخاطئ في الاسرة المولدة للمرض ......... 159

أولا : المناخ الوجدان غير السوي في الاسرة ( اكرمان ......... 160

ثانيا : الرابطة المزدوجة ......... 161

ثالثا : فجاجة ( عدم نضج ) الوالدين ( بوين ، وولمان ، ليدز ......... 163

رابعا : اضطراب عملية الاتصال اللغوي ......... 168

خامسا : صور أخرى من الاتصال الخاطئ في الاسرة ......... 169

القسم الرابع : الانماط الوالدية في الاسرة المولدة للمرض ......... 170

ثانيا : الأنماط الوالدية في الأسرة المولدة للمرض في البيئة المصرية ......... 173
Collapse الباب الثاني : الارشاد والعلاج النفسي الأسري المدخل والفنيات ......... 179 الباب الثاني : الارشاد والعلاج النفسي الأسري المدخل والفنيات ......... 179
Collapse الفصل الرابع : الأسرة في الإرشاد والعلاج النفسي ......... 179 الفصل الرابع : الأسرة في الإرشاد والعلاج النفسي ......... 179

1 - ناثان أكرمان ......... 181

القسم الأول : تبلور مجال الارشاد والعلاج النفي الأسري ......... 181

2 - جريجوري باتسون ......... 182

أ - تاريخ إرشاد وعلاج الأسرة من خلال جهود الرواد ......... 183

3 - موري يوين ......... 185

ب - كيف يتولد الصراع والتوتر داخل النسق الاسري ......... 186

ج - الإرشاد والعلاج النفسي الاسري ......... 187

القسم الثاني : تشخيص سوء أداء النسق الأسري لوظائفه ......... 191

1 - دورة حياة الاسرة ......... 192

2 - الانصهار في الاسرة ......... 195

3 - تميع الحدود أو صلابتها ......... 196

4 - تتابع واستمرارية سوء الأداء الوظيفي ......... 197

5 - أولوية المشكلات في النسق الاسري ......... 198

6 - نمط الاتصال في السنق الأسري ......... 198

7 - انخفاض تقدير الذات ......... 199

8 - الارتباط بالأسر الأصلية ......... 200

القسم الثالث : المقابلات الإرشادية والعلاجية الأسرية ......... 201

تمهيد في تطور التعامل مع الأسرة ......... 201

أ - مرحلة الاتصالات الأولية والجوانب الإدارية والإجرائية ......... 202

ب - مرحلة الالتحاق والارتباط بالنسق الأسري ( المقابلة الأولى ......... 205

ج - مرحلة تحديد المشكلة ( المقابلة الثانية ......... 207

د - مرحلة التفاعل ......... 212

هـ - مرحلة إقرار الهدف ......... 217
Collapse الفصل الخامس : المدخل السيكودينامي في إرشاد وعلاج الأسرة ......... 223 الفصل الخامس : المدخل السيكودينامي في إرشاد وعلاج الأسرة ......... 223

تمهيد ......... 225

أولا : الاتجاه التحليلي ......... 227

القسم الأول : نظرية التحليل النفسي ......... 227

ثانيا : نظرية التحليل النفسي في الشخصية ......... 227

أ - الشخصية من الناحية التكوينية ( النمائية الارتقائية ......... 229

ب - الشخصية من الناحية الدينامية ......... 231

ج - الشخصية من الناحية الطوبوغرافية ......... 232

د - المبادئ التي تحكم نمو الشخصية في التحليل النفسي ......... 233

ثالثا : الشخصية السوية في التحليل النفسي ......... 234

أ - القلق في التحليل النفسي الفرويدي ......... 236

رابعا : التحليل النفسي والقلق ......... 236

ب - القلق عند المحللين النفسيين الأخرى ......... 238

أ - نظرية التحليل النفسي الأرثوذوكسية ......... 239

خامسا : كيف ينشأ المرض النفسي في نظريات التحليل النفسي ......... 239

ب - المنشقون على فرويد ......... 242

ج - الفرويديون الجدد ......... 244

أولا : المنظمات ولاديناميات النفسية في النموذج التحليلي ......... 249

أ - الطرح ......... 252

ب - الاسبصار ......... 252

ثانيا : العمليات النفسية في النموذج السيكودينامي ......... 252

ج - الاسقاط ......... 253

القسم الثالث : العلاج الاسري التحليلي النفسي ......... 255

أ - دور المعالج في العلاج الأسري التحليلي 256 ......... 257

ب - التغير العلاجي ومدى تقبل الأسرة له ......... 258

ج - المعالج الفعال ......... 259

د - تدريب المعالجين التحليليين ......... 260
Collapse الفصل السادس : المدخل السلوكي في الإرشاد وعلاج الأسرة ......... 263 الفصل السادس : المدخل السلوكي في الإرشاد وعلاج الأسرة ......... 263

أ - الاتجاه السلوكي ......... 265

القسم الأول : ملامح النظرية السلوكية ......... 265

ب - الشخصية في النظرية السلوكية ......... 266

ج - الشخصية السوية في النظرية السلوكية ......... 268

د - الصراع في النظرية السلوكية ......... 269

هـ - القلق في النظرية السلوكية ......... 272

و - ميكانزمات الدفاع في النظرية السلوكية ونظريات التعليم ......... 273

أولا : العلاج السلوكي وتعديل السلوك ......... 276

القسم الثاني : العلاج السلوكي ......... 276

1 - إزالة الحاسية بطريقة منظمة ......... 279

أ - فنيات تعتمد على الأشراط الاستجابي ......... 279

ثانيا : فنيات العلاج السلوكي وتعديل السلوك ......... 279

2 - الغمر أو الإغراق ......... 281

3 - العلاج التنفيري ......... 281

1 - ضبط المثير ......... 282

ب - فينيات تعتمد على الأشراط الاجرائي ......... 282

2 - تدعيم السلوك المرغوب فيه ......... 283

3 - التشكيل ......... 285

4 - الافتداء ( النمذجة ......... 286

5 - التلقين والاخفات ......... 288

أولا : الافتراضات النظرية للعلاج الأسري السلوكي ......... 289

القسم الثالث : العلاج الأسري السلوكي ......... 289

أ - التدريب على التوكيدية ......... 296

ثانيا : الفنيات الارشادية والعلاجية الاسرية السلوكية ......... 296

ب - الاقتصاد الرمزي ......... 298

ج - حل المشكلة ......... 300

د - علاج السلوك المعرفي ......... 303

أ - برنامج تدريب الآباء السلوكي ......... 306

ثالثا : تدريب الآباء السلوكي وقضايا اخرى ......... 306

ب - بعض القضايات المرتبطة بالعلاج الأسري السلوكي ......... 311
Collapse الفصل السابع : المدخل العقلاني . الانفعالي في إرشاد وعلاج الأسرة ......... 315 الفصل السابع : المدخل العقلاني . الانفعالي في إرشاد وعلاج الأسرة ......... 315

القسم الأول : العلاج العقلاني - الانفعالي ......... 317

مقدمة ......... 317

التصورات الاساسية ......... 318

أفكار لا عقلانية شائعة ......... 320

نظرية الاضطراب ......... 324

أساليب العلاج العقلاني - الانفعالي ......... 327

الأداء الوظيفي العقلاني والأداء الوظيفي الاعقلاني للأسرة ......... 331

القسم الثاني : العلاج العقلاني الانفعالي الأسري ......... 331

المدخل العقلاني - الانفعالي في إرشاد وعلاج الاسرة ......... 335

توسيع سيغة ( A B C ) إلى صيغة ( ABCDEF ......... 339

أولا : الشق التشخيصي ( ABCDEF ......... 340

أ - تحديد الأحداث المنشطة ( A ......... 341

ب - إقامة الصلة بين ( A ) و ( C ......... 342

ج - التحرك نحو ( B ......... 345

د - طرق استخلاص افكار اعضاء الاسرة ......... 346

هـ - الاستبصار العقلاني الانفعالي ......... 349

أ - المناقشة ......... 351

ثانيا : الشق العلاجي ......... 351

ب - التنفيذ 352 ......... 355

ج - العائد ( التغذية المرتدة ......... 356

الإنهاء ......... 357
Collapse الفصل الثامن : المدخل النسقي في ارشاد وعلاج الأسرة ......... 361 الفصل الثامن : المدخل النسقي في ارشاد وعلاج الأسرة ......... 361

القسم الأول : وجهة النظر التفاعلية في ارشاد وعلاج الاسرة ......... 363

مقدمة ......... 363

قضايا وجهة النظر التفاعلية ......... 366

العلاج التفاعلي الاسري ......... 367

مبادئ العلاج التفاعلي ......... 368

الاساليب العلاجية التفاعلية ......... 369

القسم الثاني : النموذج الاستراتيجي في إرشاد وعلاج الاسرة ......... 370

مبادئ العلاج الاستراتيجي ......... 371

أهداف واستراتيجيات العلاج ......... 373

القسم الثالث : نظرية انساق الاسرة وعلاجها ......... 375

تمهيد ......... 375

مفاهيم نظرية بوين ......... 376

علاج الانساق الاسرية ......... 380

القسم الرابع : العلاج البنائي للأسرة ......... 381

تصنيفات الأسرة ( التماسك - التكيفية ......... 382

العلاج البنائي ......... 386

خاتمة الباب الثاني : مقارنة بين مداخل ارشاد وعلاج الاسرة ......... 387
Collapse الباب الثالث : الارشاد والعلاج النفسي الاسري تطبيقات في مجالات معينة ......... 393 الباب الثالث : الارشاد والعلاج النفسي الاسري تطبيقات في مجالات معينة ......... 393
Collapse الفصل التاسع : الارشاد والعلاج النفسي في المدرسة ......... 393 الفصل التاسع : الارشاد والعلاج النفسي في المدرسة ......... 393

كيف نشأت المدرسة ......... 395

أهمية المدرسة ......... 397

أولا : ثقافة المدرسة ......... 398

ثانيا : العلاقات بين الأسرة والمدرسة ......... 401

ثالثا : التدخلات الإرشادية والعلاجية ......... 404

أ - استخدام شبكة الاقران ......... 409

ب - استخدام مجالس الآباء والمعلمين ......... 409

رابعا : الاستفادة من إمكانيات المدرسة ......... 409

خامسا : العمل من داخل النسق المدرسي ......... 410
Collapse الفصل العاشر : الارشاد والعلاج النفسي الزواجي ......... 413 الفصل العاشر : الارشاد والعلاج النفسي الزواجي ......... 413

مقدمة : الإرشاد الزواجي اصل الإرشاد الاسري ......... 415

أولا : الزواج كمؤسسة اجتماعية نفسية ثقافية ......... 416

القسم الأول : اساسيات الارشاد والعلاج الزواجي ......... 416

ثانيا : الاختيار للزواج ......... 420

أ - الاختيار الاسري ( الاجتماعي ......... 422

ب - الاختيار الفردي ( النفسي ......... 422

1 - نظرية التجانس ......... 423

ج - نظريات الاختيار للزواج ......... 423

2 - نظرية التقارب المكاني ......... 424

3 - نظرية القيم ......... 424

4 - نظرية الحاجات التكميلية ......... 425

5 - نظريات التحليل النفسي ......... 427

ثالثا : التوافق الزواجي ......... 429

الانقسام الزواجي ......... 433

رابعا : مظاهر تضرر النسق الزواجي ......... 433

الانحراف الزواجي ......... 434

أولا : مبادئ الإرشاد والعلاج الزواجي ......... 436

القسم الثاني : مبادئ وملامح وفنيات الارشاد والعلاج الزواجي ......... 436

التوازن الاسري ......... 437

ثالثا : فنيات الارشاد والعلاج الزواجي ......... 439

ثانيا : ملامح الارشاد والعلاج الزواجي ......... 439

عقد الاتفاق ......... 439
المراجع ......... 449
فهرس الموضوعات ......... 461


تقديم ......... 5
المحتويات ......... 13
Collapse الباب الاول : تنمية تفكير الطلاب في المراهقة المبكرة استراتيجيات للمدرسين ......... 19 الباب الاول : تنمية تفكير الطلاب في المراهقة المبكرة استراتيجيات للمدرسين ......... 19
Collapse الفصل الاول : فهم الازمنة المتغيرة ......... 27 الفصل الاول : فهم الازمنة المتغيرة ......... 27

اطلالة ......... 27

تنمية تقعر التلاميذ - استراتيجيات للمدرسين ......... 29

الطبيعة النمائية للطلاب ......... 32

تهيئة صفوف دراسية امنة للتفكير ......... 35

ملخص ......... 38
Collapse الفصل الثاني : توفير مناخ امن للتفكير ......... 41 الفصل الثاني : توفير مناخ امن للتفكير ......... 41

اطلالة ......... 41

ارفع التوقعات ووسع الفرص ......... 42

متى يغلب ان يحدث التفكير ......... 44

الاتجاهات : اتجاهات التلاميذ واتجاهات المدرس ......... 46

كيف يؤدي تحدي امكانيات الطلاب العلقلية الى اثارة دافعيتهم ......... 48

كيف يدو التفكير ......... 49

حجرة دراسية امنة ......... 56

ملخص ......... 58
Collapse الفصل الثالث : تحدي تفكير الطالب والتعلم ......... 59 الفصل الثالث : تحدي تفكير الطالب والتعلم ......... 59

اطلالة ......... 59

امخاخا التلاميذ ......... 60

كيف يتعلم المراهقون الصغار ......... 63

ربط التفكير بالتعلم ......... 65

النظرة الجديدة للذكاء ......... 67

النمو المعرفي والمراهق الصغير السن ......... 71

البيئة الصفية التجارية المنمية للتفكير ......... 74

ملخص ......... 77
Collapse الفصل الرابع : التفاعل عن طريق الاسئلة والاستقصاء ......... 79 الفصل الرابع : التفاعل عن طريق الاسئلة والاستقصاء ......... 79

اطلالة ......... 79

قوة تاثير اسئلة المدرس ......... 81

حث جميع التلاميذ ليجيبوا عن الاسئلة ......... 83

كيف تصوغ اسئلة امنة ......... 86

سيناريو 1 - 4 دراسات اجتماعية ......... 95

سيناريو 2-4 في العلوم ......... 98

سيناريو 3-4 الرياضيات ......... 99

سيناريو 4-4 التربية البدنية ......... 101

ربط تفكير التلاميذ بتعلمهم ......... 103

حلقات نقاشية منعقدة ......... 107

استقصاء تفاعل في الصف الدراسي ......... 109

السيناريو 5-4 ......... 112

ملخص ......... 114
Collapse الفصل الخامس : التقييم عن طريق النواتج والاداء ......... 117 الفصل الخامس : التقييم عن طريق النواتج والاداء ......... 117

اطلالة ......... 117

ما الجديد في تقييم المراهقين الصغار ولماذا ......... 117

امثلة قليلة اخرى ......... 118

مازق التقييم ......... 125

تقييم الاداء والتقويم ......... 127

استخدام وتطبيق التقييم النمائي ......... 131

متى يكون التفكير قابلا للملاحظة ......... 135

كيف تقدر استجابات الطلاب الشفوية ......... 137

كيف نستطيع ان نعتبر الطلاب مسؤولين عن التعلم ......... 143

تقييم له معنى في حجرة دراسية في المستوى المتوسط ......... 148

ملخص ......... 149
Collapse الفصل السادس : توسيع المعنى والاثراء ......... 153 الفصل السادس : توسيع المعنى والاثراء ......... 153

اطلالة ......... 153

ربط المحتوى بعمليات التفكير ......... 153

تيمات المنههج التعلميمي والروابط مع العالم الحقيقي ......... 154

التخطيط التيمي وتعلم المارهق الصغير ......... 158

اين يكون الاداء ملائما ......... 160

تناول جميع هذه الميول والقدرات ......... 164

المراهقون الصغار الكتاب وهم يعملون ......... 169

كيف نستطيع التكنولوجيا ان تفعل التعلم ......... 173

ابعد من المستوى المتوسط لحجرة الدراسة ......... 177

ملخص ......... 181
Collapse الفصل السابع : استشراف التحدي المقبل ......... 187 الفصل السابع : استشراف التحدي المقبل ......... 187

اطلالة ......... 187

التربية في مفترق طرق ......... 188

التحرك في الاتجاه الصحيح ......... 190

دناميت حجرة الدراسة المتوسطة المستوى المستقبلية ......... 193

ملخص ......... 200

مراجع الباب الاول ......... 203
Collapse الباب الثاني : التفكير والتعلم والتعليم ......... 213 الباب الثاني : التفكير والتعلم والتعليم ......... 213
Collapse الفصل الثامن : التفكير التاقد عير المنهج ......... 215 الفصل الثامن : التفكير التاقد عير المنهج ......... 215

تحسين قدرتك على التذكر ......... 215

اللغة والتفكير " تطبيق الاطار ......... 218

الاستدلال ......... 219

تحليل الحجيج ......... 224

التفكير كاختبار الفروض ......... 228

حل المشكلة ......... 235

اتخاذ القرار ......... 239

التفكير الابداعي ......... 243

مراجع الفصل الثامن ......... 249
Collapse الفصل التاسع : ابعاد التعلم ......... 251 الفصل التاسع : ابعاد التعلم ......... 251

البعد الاول : اتجاهات وادراكات ايجابية عن التعلم ......... 252

البعد الثاني : اكتساب المعرفة وتحقيق تكاملها ......... 254

البعد الرابع : استخدام المرعفة استخدام ذا معنى ......... 269

البعد الخامس : عادات العقل المنتجة ......... 281

مراجع الفصل التاسع ......... 291
Collapse الفصل العاشر : تنمية التفكير وتحسينه بالتعليم ......... 293 الفصل العاشر : تنمية التفكير وتحسينه بالتعليم ......... 293

محاور مداخل تدريس التفكير ......... 297

العمليات الاساسية ......... 299

معرفة خاصة بمجال الدراسة ......... 303

معرفة مبادىء الاستدلال ......... 304

معرفة المبادىء غير الشكلية وادوات التفكير ......... 306

معرفة ما بعد المعرفة ......... 309

الاتجاهات والقيم والاساليب ......... 311

المعتقدات ......... 316

تواقف العوامل ......... 318

المداخل او الطرق المنفردة مقابل الطرق المتكاملة ......... 320

تعلم التفكير والتفكير للتعلم ......... 328

مدرسو التفكير ......... 331

بيئات التفكير ......... 334

التقويم ......... 336

ملخص ......... 340

مراجع الفصل العاشر ......... 343
Admin
عدد المساهمات : 4688
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: الارشاد والعلاج النفسي الاسري المنظور النسقي الاتصالي د علاء الدين كفافي

في الجمعة أكتوبر 26, 2018 8:37 pm
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى