إعداد
سعد بن عبدالرحمن سعد الشهري

إشراف
د. بسام حسين الطويل

ملخص الدراسة
مقدمة :
تم الدول بتربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاص ة، بشكل عام والمتخلفون عقليًا بشكل خاص ، وأصبح ما
تقدمة هذه الدول من خدمات علاجية، وتربوية، وتأهيله، وترفيهية، دلي ً لا على تقدمها ورقيها .
ويحظى المتخلفون عقليًا في المملكة العربية السعودي ة، باهتمام كبير على كافة المستويات والأصعدة ،وهو ما
تؤكده السياسات التعليمية في المملكة ، وذلك بضرورة تقديم كل أنواع الرعاية وإعداد البرامج التربوي ة،
والتعليمية ،والمهنية ،المناسبة لقدرام و إمكانام، لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لهم ، وضمانًا لحسن
تكيفهم مع ذوام ومع البيئة المحيطة م .
ويعد العلاج باللعب أحد البرامج المهمة، في تعديل سلوك الأطفال المتخلفين عقليًا ، حيث تتنوع أساليب اللعب
،ومنها اللعب بالتشكيل حيث يساعد هذا النوع من اللعب الطفل المتخلف عقليًا على التعبير عن دافعة
العدوانية بشكل مقبو ل، ومرغوب اجتماعيًا ، ويساعد على زيادة ثقة الطفل المتخلف عقليًا بنفسه ، من خلال
إحساسه أنة قادر على صنع منتج ، لذلك تعد العاب التشكيل من أهم أنواع اللعب التي يمكن استخدامها في
خفض السلوك العدواني لدى المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة .
مشكلة الدراسة :
ما أثر برنامج تدريبي قائم على اللعب بالتشكيل في خفض السلوك العدواني لدى عينة
من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة ؟
أهداف الدراسة
دف الدراسة إلي استخدام برنامج قائم على اللعب بالتشكيل واختبار فاعليته في خفض السلوك
العدواني لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة .
منهج الدراسة :
استخدم الباحث المنهج التجريبي باعتبار الدراسة الحالية دف إلى قياس اثر برنامج تدريبي في خفض
السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة اعتمد على التصميم
التجريبي ذي اموعتين ( مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة ) وتتضمن الدراسة متغيرًا مستق ً لا هو
البرنامج التدريبي ، ومتغيرًا تابعًا هو السلوك العدواني ، وتعتمد على القياس القبلي والقياس البعدي
للمجموعتين والقياس ألتتبعي للمجموعة التجريبية .
فروض الدراسة :
١ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
الضابطة بين القياسين القبلي والبعدي "
٢ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني للمجموعتين
التجريبية والضابطة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح اموعة التجريبية .
٣ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية ، ودرجات نفس اموعة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح القياس ألبعدي.
٤ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية بين القياسين ألبعدي والتتبعي .
عينة الدراسة
تتكون عينة الدراسة من ( ١٣ ) طف ً لا من الأطفال المتخلفين عقليًا من الدرجة المتوسطة ، تم تقسيمهم
إلى مجموعتين ( ٦) أطفال مجموعة تجريبية و( ٧) مجموعة ضابطة .
أدوات الدراسة :
. ( ١ مقياس السلوك العدواني للمتخلفين عقليًا إعداد دبيس ( ١٩٩٥
٢ البرنامج التدريبي ( إعداد الباحث ).
نتائج الدراسة:
١ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
الضابطة بين القياسين القبلي والبعدي "
٠)بين متوسطات درجات السلوك ‚ ٢ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠٥
العدواني للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي ، لصالح اموعة
التجريبية .
٠) بين متوسطات ‚ ٣ توجد فروق ذات دلالة إحصائية دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠١
درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة التجريبية ، ودرجات نفس اموعة ، وذلك بعد تطبيق
البرنامج التدريبي ، لصالح القياس ألبعدي.
٤ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السلوك العدواني لأطفال اموعة
التجريبية بين القياسين ألبعدي والتتبعي