لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
هندسة التكوينالإثنين يوليو 16, 2018 4:17 pmمحمد عصام خليل
كتاب شيلي تايلرالسبت نوفمبر 25, 2017 10:24 pmزائر
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
اذهب الى الأسفل
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

عين العقل: دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني الإيجابي عبد الستار إبراهيم

في الجمعة فبراير 15, 2013 10:56 pm



عين العقل: دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني الإيجابي

عبد الستار إبراهيم
الباب الأول
التفكير والسلوك
مقدمة
الفصل 1 العلاج النفسي المعرفي: قوة حليفة للصحة النفسية والفاعلية
الفصل 2 تعديل التفكير أسلوبا في العلاج النفسي
الفصل 3 لعقيدة والسلوك وتقبل مالا يمكن تغييره
الفصل 4 كيف يستجيب المخ للعالم؟
الفصل 5 الاتجاهات العقلية و الأدب والإبداع وصلة التفكير بالسلوك
الفصل 6 العلاج السلوكي المعرفي: الثورة العلاجية المعاصرة
الفصل 7 التحريض والقدوة والتدعيم والمعالج المعرفي في العيادة النفسية
الفصل 8 تعدد محاور الاضطراب يعني تعدد محاور الشفاء
الباب الثاني
مصنع الاضطراب
الباب الثاني
مصنع الاضطراب
الفصل 9 أساليب من التفكير تصنع  القلق والاضطراب
الفصل 10 التهويل والمبالغة
الفصل 11 تعميم السلبيات
الفصل 12 الثنئاية والتطرف (كل شئ أو لاشئ)
الفصل13 أخطاء التفسير والاستنتاج
الفصل 14 عزل الأشياء عن سياقها: الذاكرة النعابة والترصد الانتقائي
الفصل 15 التعلق بالمثالية والتطلع لكمال مطلق لا يمكن تحقيقه عمليا
الباب الثالث
مسارات العلاج
نحو تحقيق حياة وجدانية صحية
الفصل 16 عملية العلاج المعرفي: مسارها و محاورها
الفصل 17 تنمية الإيجابية في التفكير هي أيضا تنمية للسلوك
الفصل 18 بماذا أشعر الآن أو تحديد الحالة النفسية موضوع الشكوي
الفصل 19 الموقف أو الخبرة المرتبطة بالحالة النفسية
الفصل 20 تفسيراتي للخبرة و رؤية الحدث

الباب الرابع
فنيات العلاج
الفصل 21 المقابلة الشخصية و الإعداد للعلاج.  
الفصل 22 الفكاك من الدائرة المغلقة.
الفصل 23 الإنقاص من الأفكار السلبية
الفصل 24 استبدال الأفكار المثيرة للاضطراب بأفكار أهدأ
الفصل 25 تطوير الإيجابية بطريقة شمولية متلاحقة
ملاحق
ملحق 1 المقياس العربي للتفكير الإيجابي
ملحق 2 المقياس العربي للتفكير الاعقلاني
ملحق 3 قائمة المشكلات والضغوط اليومية
ملحق4 استمارة علاج معرفى
مراجع و مواقع ومصادر معلومات
مواقع على الانترنت
مراجع عربية
مصادر أجنبية




التحميل

روابط مباشرة

http://adf.ly/JAxi8


http://adf.ly/JAxt1



mediafire



http://adf.ly/JAywG
Admin
عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

مقدمة

في السبت فبراير 16, 2013 1:59 am
المؤلف الذي تحمل له في أعماقك الحب والتقدير ليس صديقا فقط، وليس لتأتنس بآرائه و تستفيد منها في أمور الحياة والصحة والحياة الاجتماعية فحسب..
إنه هذا وأكثر من ذلك.
إنه صديق ومرشد يأخذك برفق أحيانا وفي أحيان أخري يفتح أمامك نوافذ من المعرفة والفكر بهدف أن يؤثر ويغير في أفكارك، وأن يرشدك إلى الجوانب المجهولة والمعروفة من التفكير والسلوك والحياة الوجدانية التي تمنحك بعض الآمان والسيطرة على ما يواجهك من عقبات واضطراب.
وفي مجال العلم، لا يهدف الكاتب بما يملك من علم ومعرفة أن يجعلك ترى الدنيا بعينيه وتتعامل مع الحياة بمعاييره وفكره، إنما هو يطلعك على الحقيقة مجردة أو مجسمة ويبصرك بمساراتها المتنوعة ويترك لك الحرية في الرؤية والبصيرة واختيار المسارات كما تراها أنت.
هذه هي الرؤية والمشاعر التي تنتابني شخصيا كلما اطلعت علي الجديد في مسارات العلاج النفسي المعرفي كما يرسمها العلماء والباحثون والممارسون في هذا الحقل. ومن ثم جاء تأثري بهذا التيار من المعرفة والممارسة فأخذت واعطيت خلال مسيرة ضخمة من الممارسة الممتدة في هذا الحقل.
ومع ذلك كنت دائما أحس بحاجة المرضى والممارسين معا لدليل إرشادي يشرح لهم بعض كيفيات الممارسة، ومن ثم جاء التفكير في هذا المرشد الذي أضعه بين يديك.
ولك عزيزي القارئ سواء كنت متخصصا تود دليلا يرشدك لفن الممارسة ، أو قارئا يود أن يحقق بعض التغيرات الإيجابية في حياته حتى يحقق لنفسه ولغيره ما نصبو إليه من سعادة أو صحة، لك أن تستخدم هذا الكتاب مستقلا لتكتشف الكثير من معتقداتك الشخصية وأساليبك في التفكير و تمتحنها أو تؤكدها أو تعدلها أو تستبدلها إن وجدت ذلك أكثر فائدة لك. ومن ثم ستجد هذا الدليل يمتلئ بتفاصيل و توضيحات مسهبة مع الكثير من الأمثلة والتدريبات المفصلة لمساعدتك في هذا الاتجاه.
على أن هذا الدليل بالرغم مما فيه من تفصيلات لا يمدك بما قد تحتاج إليه من تقييم ومتابعة للمسارات التي ستنتهجها لتحقيق ما تصبو إليه من تغيير وتطور. ولهذا ستحتاج لبعض الدعم من صديق مخلص أو رفيق أو رفيقة الحياة الزوجية للعمل معك في هذه العملية، وربما ستحتاج لمعالج سلوكي معرفي متخصص لإعانتك على تحقيق أكبر قدر ممكن من الفاعلية في تنفيذ البرنامج العلاجي الملائم لك او لغيرك ممن يطلبون منك العون والمساعدة.
أما إن كنت أنت نفسك ممارسا مهنيا و متخصصا في عمليات العلاج النفسي أو الإرشادي، فإنك ستجد في هذا الدليل ما سيساعدك على صقل مهاراتك العلاجية وتعاملك مع عملائك من المرضي النفسيين أو الطلاب أو رجال الأعمال بسبب ما حاولت أن أضمنه فيه من تدريبات وفنيات التشخيص والعلاج وفق أحدث التطورات العلمية الماصرة في ممارسة هذا الأسلوب.
ومن أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة، رايت أيضا أن أصوغ أصوغ خطوات ممارسة العلاج السلوكي المعرفي في إطارها العربي، تلك الرؤيا التي اكتسبتها من الممارسة في الكثير من البلدان العربية.
ومع كل ما يمكن بسطه من فوائد هذا الدليل، نجد لزاما علينا أن نحذر من الاعتماد على ممارسة العلاج المعرفي وحده ودون طلب الاستشارة الطبية والنفسية المتخصصة في بعض الحالات بما فيها: الإدمان على العقاقير والخمور، و التعرض لأزمات و حالات الطواريء المرتبطة بالاكتئاب النفسي الشديد و التفكير في إيقاع الأذي بالذات أو الآخرين. هذا الكتاب لم يعد لمواجهة مثل هذه الحالات ومن ثم فهو ليس بديلا عن طلب النصيحة والاسترشاد باالخدمات النفسية الطبية المتاحة من المصادر المهنية الأخرى.
لعلك أيضا تلاحظ أنني كتبت هذا الدليل بلغة يسيرة واضحة ووفق خطوات متسلسلة منطقيا مما يسهل على القارئ استيعاب أفكاره وهضمها بسهولة، لكن تحقيق ما تود أن تحقق منه بفاعلية يتطلب شيئا أكثر من مجرد القراءة للتسلية أو الثقافة العامة. يتطلب منك أن تكون أكثر صبرا وأناة بأن تمارس ما اشتمل عليه من تدريبات أو أن تطبق ما به من مقاييس و فنيات علاجية وان ترجع إليه ما بين الحين والآخر للمتابعة و تدعيم التغيرات التي قد تحققها في ذاتك أو من يطلبون عونك.
كن صبورا أيضا في التحقق من المعتقدات أو الأفكار السلبية التي تكونت لديك بفعل سلسلة طويلة من التعلم الخاطئ وتراكمات ضغوط الحياة، تذكر دائما أن ما بني من التشوهات في التفكير والسلوك عبر أعوام طويلة وممتدة سيحتاج أيضا لتعديلها لفترة من الوقت قد تستغرق أسابيع وربما الشهور. وتذكر أيضا أن هذا المرشد لا ينتمي لما يسمي بالكتب الثقافية العامة التي تمتلئ بالنصائح السريعة، والتي تتجه للتبسيط الشديد والسريع فتشعر بعد قراءته بالإحباط و فشل الاستفادة المتعمقة. هذا الدليل له بناء منهجي وينطلق من أسسن نظرية مبنية علي البحث العلمي الجاد والدقيق، و من ثم ستجد أن ما احتواه من أساليب و فنيات علاجية و مقاييس نفسية قد أعدت جميعها وفق أطر منهجية لها ما يسندها من دقائق البحث العلمي و المصداقية العلاجية. ولهذا ولكي تكون الفائدة متاحة بالقدر المطلوب: تقدم ببطء، خطوة خطوة امنح نفسك وقتا كافيا في فهم الخطوات والتوجيهات التي تتطلبها الممارسة.
و أخيرا تجدر الإشارة إلى أن وضع هذا الدليل لا يعني بأي حال من الأحوال أنه عمل منفرد قام به الكاتب الحالي في لحظة إبداع أو إشراق و إلهام، إنه خلاصة متأنية ومتكاملة للكثير من الأراء المنهجية والنظريات والملاحظات العلاجية من قبل كتاب وباحثين ومعالجين فطاحل التقيت ببعضهم وقرأت لهم وتابعت نموهم وأفكارهم. ومن ثم جاء هذا العمل بفضل ما اكتسبت منهم و من مرضاي وطلابي وأصدقائي من نور وتوجيه فإلي كل من ساهم في تشكيل رؤياي في الماضي أوالآن اهديهم هذا العمل.
Admin
عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 36
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

رد: عين العقل: دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني الإيجابي عبد الستار إبراهيم

في السبت أبريل 11, 2015 1:07 am
تم تحديث الروابط
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى