لشراء كتب مكتبة الانجلو المصرية التي حذفت روابطها https://www.anglo-egyptian.com/ar/
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
استشارة نفسيةالجمعة يونيو 09, 2017 5:33 pmالهادي حامد
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Admin
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 35
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://psycho.sudanforums.net

الاضطرابات الجنسيةsexual disorders

في الخميس فبراير 07, 2013 1:10 pm
(f60 – f69) اضطرابات شخصية البالغين وسلوكهم إلي الأتي:-
1- اضطرابات الهوية الجنسية .
2- اضطرابات التفضيل الجنسي.
3- الاضطرابات النفسية والسلوكية المصاحبة للنماء والتوجه الجنسي.
اضطرابات الهوية الجنسية : gender identity disorders
1- التحول الجنسي: transsexualism
هو رغبة الشخص في أن يعيش ويقبل كفرد من الجنس الآخر ويصاحبها في العادة إحساس بعدم الراحة أو عدم التلاؤم مع أفراد الجنس التشريحي للشخص ، ورغبة في الخضوع لعملية جراحية ، أو تناول علاج هرموني لكي يتواءم جسمه بقدر الإمكان مع الجنس المفضل لديه .
الدلائل التشخيصية :-
لوضع هذا التشخيص يجب أن تستمر الهوية الجنسية التحولية لمدة عامين علي الأقل ، وإلا تكون عرض لاضطراب آخر مثل الفصام أو شذوذ جسمي أو وراثي.
2- انحراف الملبس :dual role transvestim
هو ارتداء ملابس الجنس الاخر لفترة من الوقت من اجل الاستمتاع بتجربة مؤقتة كاحد افراد الجنس الاخر لكن دون أي رغبة في تغير جنسي دائم أو أي عمليات جراحية مصاحبة ولاتوجد اثارة جنسية مصاحبة لارتداء ملابس الجنس الاخر .
3- اضطراب الهوية الجنسية في الطفولة gender identity of childhood :
تبدأ هذه الاضطرابات ، في الظهور عادة أثناء مرحلة الطفولة المبكرة (ودائما قبل البلوغ بمدة طويلة) وتتميز بضيق مستديم وشديد بشأن الجنس الفعلي ، مع رغبة (أو إصرار) علي الانتماء إلي الجنس الاخر.و يكون هناك انشغال دائم بملابس ونشاطات الجنس الآخر أو كليهما مع رفض للجنس الفعلي وهذا الاضطراب غير شائع نسبيا ،وتشخيص هذا الاضطراب يستدعي وجود اضطراب في الإحساس الطبيعي بالذكورة والأنوثة أما مجرد السلوك الصبياني بين البنات والسلوك البناتي بين الأولاد فليس كافيا لتشخيص هذا الاضطراب و لا يستخدم هذا التشخيص اذا كان المريض قد وصل الي سن البلوغ .
الدلائل التشخيصية :-
السمة الأساسية هي رغبة عامة ودائمة عند الطفل للتحول المقابل للجنس الفعلي (أو الإصرار علي الانتماء للجنس المقابل ) بالإضافة الي رفض شديد لسلوك ،او صفات او ملابس الجنس الفعلي او لها جميعا . وتظهر هذه الحالة اول ما تظهر اثناء سنوات ماقبل المدرسة .ولاستخدام هذا التشخيص يجب ان يكون الاضطراب واضح قبل البلوغ .
اضطرابات التفضيل الجنسي :-
1- الفتشية :- fetishism
هي الاعتماد علي شئ غير حي واعتباره مصدرا للاثارة الجنسية والاشباع الجنسي وكثير من الاشياء الفيتشية هي مما يكون ملتصقا بالجسم الانساني مثل قطع الملابس والاحذية . وتتباين الاشياء الفيتشية في اهميتها بالنسبة للفرد ففي بعض الحالات يكون دورها فقط تعزيز الاثارة الجنسية المكتسبة بالطرق الطبيعية (علي سبيل المثال :جعل الشريك يرتدي زيا بعينه ).ويستخدم هذا التشخيص فقط اذا كان العامل الفيتشي هو اهم مصدر للاثارة الجنسية أو كان ضروريا لاحداث الاثارة الكافية .وتكاد الفيتشية ان تكون مقصورة علي الرجال
2- لبسة الجنس الاخر الفيتشية :- fetishistic transvestism
يميز هذا الاضطراب عن الفيتشية ان الادوات والملابس الفيتشية لاتلبس فحسب ولكنها تستخدم بحيث تخلق مظهرا لفرد من افراد الجنس الاخر وعادة مايتم ارتداء اكثر من قطعة واحدة وكثيرا ما يكون طقما كاملا بمافيه الشعر المستعار وادوات الزينة وتتميز عن انحراف الملبس في ارتباط ارتداء الملابس بالاثارة الجنسية والرغبة القوية في خلع الملابس متي ماوصل الفرد لهزة الجماع.
3- الاستعراء:-exhibitionism
هو ميل متكرر ودائم الى كشف الاعضاء الجنسية عند المريض للغرباء (غالبا من الجنس الاخر ) أو للناس في الاماكن العامة دون دعوتهم الي الدخول في اتصال أوثق او وجود النية في ذلك وعادة تكون هناك حالة من الاثارة الجنسية وقت الكشف ثم يلي الكشف عادة ممارسة الاستمناء وقد يحدث في اوقات الضغوط علي المريض تفصل بينها فترات طويلة من غياب هذا السلوك .
المعايير التشخيصية :-
يقتصر علي الذكور الذين يكشفون عن انفسهم لاناث بالغات او مراهقات عادة من علي بعد امن وفي مكان عام .
ويمثل الاستعراء لبعض المرضي المتنفس الجنسي الوحيد ولكن البعض الاخر يستمر في هذه العادة جنبا الي جنب مع حياة جنسية وعلاقات جيدة ومستمرة. وتصبح الرغبة في الاستعراء اكثر الحاحا في اوقات الازمات واغلب الاستعرائيين يجدون صعوبة في السيطرة علي رغباتهم واذا بدا المشاهد مصدوما او متاثرا فان ذلك كثيرا مايزيد من اثارة القائم بالاستعراء.
4- البصبصة :- voyeurism
هو ميل متكرر ودائم لمشاهدة الناس وهم يمارسون فعلا جنسيا اوفعلا خصوصيا مثل خلع الملابس ويؤدي هذا الي اثارة جنسية وممارسة الاستمناء ويتم دون ان يكون الشخص المراقب منتبها له.
5- عشق الأطفال paedophilia
هو تفضيل جنسي للأطفال دون البلوغ او البلوغ المبكر . وبعض المرضي ينجذبون فقط الي الفتيات وبعضهم الي الفتيان فقط واخرون الي الجنسين ، ونادرا مايظهر هذا الاضطراب بين النساء وبعض المرضي يحتفظون بالميل الي شريك بالغ ولكنهم يلجؤؤن الاطفال بشكل اعتمادي وذلك لانهم يعانون احباطا مزمنا في الوصول الي علاقات مناسبة والرجال الذين يتحرشون جنسيا بابنائهم غير البالغين يتحرشون باطفال الاخرين ولكن سلوكهم في الحالتين يدل علي وجود الاضطراب .
6- السادية – المازوخية :-
تفضيل نشاط جنسي يتضمن يتضمن احداث الالم والاهانة والاستعباد وذا كان الشخص يفضل ان يكون الطرف المستقبل لهذا النوع من الاستثارة تسمي الحالة مازوخية واذا كان المصدر تسمي سادية .ويحصل الفرد من الممارسات السادية والمازوخية علي حد سواء ويستخدم هذا التشخيص الا اذا كانت الممارسة السادية المازوخية هي اهم مصدر من مصادر الاشباع الجنسي وان يكون العنف ضروريا للاثارة الجنسية
7- اضطرابات متعددة في التفضيل الجنسي :-
يوجد احيانا اكثر من اضطراب واحد في التفضيل الجنسي لدي الشخص الواحد دون أن يكون لأحدهما سيطرة علي الاخر . والمزيج الاكثر شيوعا هوالفيتشية مع لبسة الجنس الأخر والسادية المازوخية .
8- اضطرابات اخري في التفضيل الجنسي:
وهي غير شائعة بنفس درجة الاضطرابات السابق ذكرها ومنها:
أ‌- المكالمات التلفونية البذيئة ..
ب‌- الاحتكاك بالناس في الاماكن المذدحمة .
ت‌- الممارسة الجنسية مع الحيوانات .
ث‌- تفضيل وجود شذوذ تشريحي معين (كأن تكون احد اطراف الشريك مبتورة)
الاضطرابات النفسية والسلوكية المصاحبة للنماء والتوجه الجنسي:
1- اضطراب النضج الجنسي :- sexual maturation disorder
يعاني المصاب من الشك من الهوية والتوجه الجنسي ممايثير القلق والاكتئاب واكثر مايحدث ذلك للمراهقين اوعند الاشخاص الذين اكتشفوا تغيرا في التوجه الجنسي الواضح والذي ساد لفترة طويلة .
2- خلل الميل الجنسي:- egodystonic sexual orientation
لاتكون الهوية الجنسية موضع شك لكن الشخص يتمني ان تكون مختلفة لما يصاحبها من اضطرابات نفسية وسلوكية وقد يبحث عن المعالجة لتغيير ذلك.
3- اضطراب العلاقة الجنسية:sexual relationship disorder
وهنا تعد الهوية الجنسية والتوجه الجنسي مسؤلان عن تكوين العلاقة مع الشريك الاخر وفي المحافظة عليها.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى